موقع إسرائيلي يضع قطر في مأزق.. كشف عن علاقة تميم بالإرهاببين

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 08:00 ص
موقع إسرائيلي يضع قطر في مأزق.. كشف عن علاقة تميم بالإرهاببين

نقلت تقارير إعلامية إسرائيلية عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تأكيده بأن بلاده قد تغير سياساتها بشأن دعم المنظمات الإرهابية والمتطرفة في المنطقة.
 
وادعى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وفقا لمصادر استخباراتية في الشرق الأوسط، نقل عنها موقع ديبكا الإسرائيلي تغير سياسات الدوحة مع الجماعات المتشددة وقال "لقد تغيرت الأمور ولا يمكننا الاستمرار في فعل الأشياء بالطريقة القديمة"، وأكد الموقع أن تحركات أمير قطر قد يتغير مسارها استباقا لفوز  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بولاية ثانية كرئيس للولايات المتحدة، عن طريق تخفيف علاقاته مع الجماعات المتطرفة والمعادية للولايات المتحدة.
 
واستند الموقع الإسرائيلي إلى أن علاقات أمير قطر مع الجماعات  المتطرفة وضعت الدوحة في المسار المغاير لمساعي ترامب الدبلوماسية في المنطقة، كما أوقعت الدوحة أيضا في مأزق مع حكومات الخليج العربي بقيادة السعودية، خاصة مع الإمارات، التي أبرمت مؤخرا معاهدة سلام مع إسرائيل بوساطة أمريكية.
 
وأشار ديبكا إلى حركة حماس الفلسطينية التي خرجت من رحم جماعة الإخوان، واعتبر أنها  أول من شعر بالتغير في سلوك الحاكم القطري تجاهها.
 
وكان مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر زار الدوحة الأسبوع الماضي مرتبطة الزيارة بعلاقة قطر بالجماعات المتطرفة، حيث ذكرت مصادر أن الشيخ تميم أصدر تعليماته لمساعديه بإبلاغ حماس بأن استمرار تدفق الأموال القطرية إلى غزة لم يعد مضمونًا بعد الان .
 
ويعني ذلك أن المبالغ التي تم تحويلها مؤخرا من قطر إلى حماس والبالغة 30 مليون دولار ليست دائمة من الدوحة، ولكنها فقط "لمرة واحدة"، وقد تأتي المبالغ المالية التالية واحدة تلو الآخرى، اعتمادًا على سلوك "نظام حماس" في غزة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة