روسيا تطلب مساعدة الهند للانتهاء من المرحلة الثالثة للقاح كورونا المستجد

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 02:00 ص
روسيا تطلب مساعدة الهند للانتهاء من المرحلة الثالثة للقاح كورونا المستجد
لقاح كورونا

يحظي اللقاح الروسى "Sputnik V"، بعد اجتيازه المرحلتين الأولى والثانية من المراحل السريرية قبل بدء المرحلة الثالثة باهتمام عالمي خاصة أن اللقاح دخل فى مرحلته النهائية، ولجأت روسيا للهند لمطالبتها بالمساعدة فى تصنيع لقاح COVID-19 Sputnik V وأيضًا لإجراء تجارب المرحلة 3
 
ودخلت العديد من لقاحات COVID-19 الآن فى المراحل النهائية من التطوير، ويتوقع العلماء أن تبدأ اللقاحات الجماعية فى وقت مبكر من يناير من العام المقبل، لكن بعد تجاوز قائمة الانتظار، تمت الموافقة على توزيع لقاح Sputnik V، وهو أول لقاح مضاد لفيروس COVID-19 من روسيا.
 
وفقا لتقرير موقع " Thehealthsite"، قد تم الموافقة فى أغسطس الماضي قبل بدء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، فى ذلك الوقت، كان هذا اللقاح فى المرحلة الأولى من التجربة السريرية، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، وبالرغم من ذلك أكدت الحكومة الروسية أن المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التجارب السريرية قد اكتملتا قبل الموافقة على توزيع اللقاح.
 
Sputnik V  ، هو لقاح قائم على ناقلات الفيروسات الغدية، تم تطويره بواسطة معهدGamaleya للأبحاث العلمية لعلم الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة جنبًا إلى جنب مع صندوق الاستثمار المباشر الروسى وتم تسجيله فى 11 أغسطس.
 
وكشف عضو بمعهد أمصال الهند NITI Aayog إن العلماء الهنود قد نظروا فى بيانات لقاحهم وستكون هناك حاجة لتجربة المرحلة الثالثة، وفى تجارب المرحلة الثالثة، يتم إعطاء اللقاح التجريبى لآلاف الأشخاص واختبار فاعليته وأمانه.
 
وفى الوقت نفسه، فى الهند، هناك ثلاثة لقاحات فى مراحل متقدمة. هناك نوعان من اللقاحات الأصلية يتم تطويرهما بواسطة Zydus Cadila و Bharat Biotech بالتعاون مع المجلس الهندي للأبحاث الطبية.
 
كما دخل معهد Serum Institute في الهند في شراكة مع AstraZeneca لتصنيع لقاح Covid-19 المرشح الذي طورته جامعة أكسفورد، حيث اكتملت المرحلة الأولى من Bharat Biotech-ICMR وبدأ التسجيل في المرحلة الثانية، فيما تتقدم المرحلة الثانية من Zydus Cadila بشكل جيد.
 
وورغم الجدل حول اللقاح الروسى فور الإعلان عنه، لكنه وفقا لتصريحات المسئولين، فقد مربعدد من  المراحل، وتم التأكد منها بشكل دقيق، وهى مرحلة التجريب على الحيوانات، ورصد نتائجه، وبعد ذلك دخل مرحلة التجارب السريرية على البشر، والمرحلة الثالثة يتم تجريبه على أعداد كبيرة من الناس لرصد فاعليته، وهل يزيد الأجسام المناعية ضد الفيروس، وهل تستمر لفترة كبيرة أم لا؟ وخلال التجارب أثبت اللقاح الروسى أن له فاعلية كبيرة، وأثاره الجانبية ارتفاع بسيط فى درجات الحرارة، وتنتهى خلال يومين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة