لقاح كورونا.. استثمارات بالمليارات لإنتاج الجرعات

السبت، 12 سبتمبر 2020 06:30 م
لقاح كورونا.. استثمارات بالمليارات لإنتاج الجرعات
لقاح كورونا

تقوم المعامل البحثية وشركات الأدوية بإعادة كتابة كتاب القواعد في الوقت المستغرق لتطوير واختبار وتصنيع لقاح فعال، حيث يتم اتخاذ خطوات غير مسبوقة لضمان نشر اللقاح عالميًا. لكن هناك مخاوف من أن تفوز الدول الأكثر ثراءً بالسباق للحصول على واحدة ، على حساب الأكثر ضعفاً.
 
حسنا.. من سيحصل عليها أولاً ، وكم سيكلف ، وفي حالة حدوث أزمة عالمية ، كيف نتأكد من عدم تخلف أحد عن الركب؟
 
عادة ما تستغرق اللقاحات لمكافحة الأمراض المعدية سنوات لتطويرها واختبارها وتقديمها. حتى ذلك الحين ، فإن نجاحهم غير مضمون ، فحتى الآن ، تم القضاء تمامًا على مرض معدي بشري واحد - الجدري - واستغرق ذلك 200 عام.
 
أما البقية - من شلل الأطفال إلى الحصبة والنكاف والسل - فنحن نعيش مع أو بدون التطعيمات.

متى نتوقع  الوصول لقاح فيروس كورونا؟
وفقا لتقرير نشرته بى بى سى ، تجري التجارب بالفعل على آلاف الأشخاص لمعرفة اللقاح الذي يمكن أن يقي من Covid-19 " مرض الجهاز التنفسي الناجم عن فيروس كورونا".
 
عملية تصنيع اللقاحات  تستغرق عادة من خمس إلى عشر سنوات ، من البحث إلى التسليم ، يتم تقليصها إلى شهور.
 
في غضون ذلك ، يتم توسيع نطاق التصنيع - حيث يخاطر المستثمرون والمصنعون بمليارات الدولارات ليكونوا مستعدين لإنتاج لقاح فعال.
 
وتقول روسيا إن التجارب على لقاح Sputnik-V أظهرت علامات على استجابة مناعية لدى المرضى وسيبدأ التطعيم الشامل في أكتوبر، فى حين  تقول الصين إنها طورت لقاحًا ناجحًا يتم توفيره لأفراد جيشها. لكن أثيرت مخاوف بشأن السرعة التي تم بها إنتاج كلا اللقاحين.
 
ولم يتم تضمين أي منهما في قائمة منظمة الصحة العالمية للقاحات التي وصلت إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية - وهي المرحلة التي تتضمن اختبارًا أكثر انتشارًا على البشر.
 
ويأمل بعض هؤلاء المرشحين البارزين في الحصول على الموافقة على لقاحهم بحلول نهاية العام - على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية قالت إنها لا تتوقع رؤية لقاحات واسعة النطاق ضد Covid-19 حتى منتصف عام 2021.
 
وتعمل شركة تصنيع الأدوية البريطانية AstraZeneca ، الحاصلة على ترخيص لقاح جامعة أكسفورد ، على تكثيف قدرتها التصنيعية العالمية ووافقت على توريد 100 مليون جرعة إلى المملكة المتحدة وحدها وربما ملياري جرعة على مستوى العالم - في حالة نجاحها. توقفت التجارب السريرية هذا الأسبوع بعد أن اشتبه أحد المشاركين في رد فعل سلبي في المملكة المتحدة.
 
Pfizer و BioNTech ، اللتان تقولان إنهما استثمرت أكثر من مليار دولار في برنامج Covid-19 لتطوير لقاح mRNA ، تتوقعان أن تكونا جاهزين للحصول على شكل من أشكال الموافقة التنظيمية في وقت مبكر من أكتوبر من هذا العام.
 
إذا تمت الموافقة ، فإن ذلك يعني تصنيع ما يصل إلى 100 مليون جرعة بحلول نهاية عام 2020 وربما أكثر من 1.3 مليار جرعة بحلول نهاية عام 2021.

20 شركة أدوية أخرى تجري تجارب سريرية
عادةً ما تكون حوالي 10٪ فقط من تجارب اللقاحات ناجحة لكن الأمل هو أن التركيز العالمي والتحالفات الجديدة والهدف المشترك سوف يزيد من الاحتمالات هذه المرة.
 
تقوم الحكومات بالتحوط في رهاناتها لتأمين اللقاحات المحتملة ، حيث تعقد صفقات لملايين الجرعات مع مجموعة من المرشحين قبل اعتماد أي شيء رسميًا أو الموافقة عليه.
 
فقد وقعت الحكومة البريطانية  ، على سبيل المثال ، صفقات بمبالغ لم يتم الكشف عنها لستة لقاحات محتملة لفيروس كورونا قد تثبت نجاحها أو لا تثبت.
 
وتأمل الولايات المتحدة في الحصول على 300 مليون جرعة بحلول يناير من برنامجها الاستثماري لتسريع مسار لقاح ناجح. حتى أن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) نصحت الولايات بالاستعداد لطرح اللقاح في وقت مبكر من 1 نوفمبر ، ولكن ليست كل البلدان في وضع يمكنها من القيام بالمثل.
 
وتقول منظمات مثل منظمة أطباء بلا حدود ، التي غالبًا ما تكون في الخطوط الأمامية لتقديم اللقاحات ، إن عقد صفقات متقدمة مع شركات الأدوية يخلق "اتجاهًا خطيرًا لقومية اللقاحات من قبل الدول الغنية" ، وهذا بدوره يقلل من المخزونات العالمية المتاحة للفئات الضعيفة في البلدان الفقيرة.
 
وفي الماضي ، ترك سعر اللقاحات المنقذة للحياة البلدان تكافح من أجل تحصين الأطفال بشكل كامل ضد أمراض مثل التهاب السحايا ، على سبيل المثال.
 
وتقول الدكتورة ماريانجيلا سيماو ، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية والمسؤولة عن الوصول إلى الأدوية والمنتجات الصحية: إننا بحاجة إلى ضمان السيطرة على تأميم اللقاحات، مضيفة: "سيكون التحدي هو ضمان الوصول العادل - أن جميع البلدان لديها إمكانية الوصول ، وليس فقط أولئك الذين يمكنهم دفع المزيد"

هل يوجد فريق عمل عالمي للقاحات؟
تعمل منظمة الصحة العالمية مع مجموعة الاستجابة الوبائية ، Cepi ، وتحالف اللقاحات للحكومات والمنظمات ، المعروفة باسم Gavi ، لمحاولة تكافؤ الفرص.
 
ووقعت 80 دولة على الأقل ، حتى الآن ، على خطة اللقاح العالمية المعروفة باسم Covax ، والتي تهدف إلى جمع ملياري دولار (1.52 مليار جنيه إسترليني) بحلول نهاية عام 2020 للمساعدة في شراء دواء وتوزيعه بشكل عادل في جميع أنحاء العالم. الولايات المتحدة ، التي تريد ترك منظمة الصحة العالمية ، ليست واحدة منهم.
 
على الرغم من أن شركات الأدوية ستصنع اللقاح ، إلا أنها لن تكون من يقرر من يتم تطعيمه أولاً.
 
وقال السير مين بانجالوس نائب الرئيس التنفيذي لشركة AstraZeneca لبي بي سي: "سيتعين على كل منظمة أو دولة تحديد من يتم تحصينه أولاً وكيف يتم ذلك" ، نظرًا لأن الإمداد الأولي سيكون محدودًا ، فمن المرجح أن تكون الأولوية للحد من الوفيات وحماية أنظمة الرعاية الصحية.
 
وتتمثل خطة Gavi في أن البلدان التي وقعت على Covax ، ذات الدخل المرتفع أو المنخفض على حد سواء ، ستتلقى جرعات كافية لـ 3٪ من سكانها - وهو ما سيكون كافياً لتغطية العاملين في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية.
 
مع إنتاج المزيد من اللقاحات ، يتم زيادة المخصصات لتغطية 20٪ من السكان - هذه المرة مع إعطاء الأولوية لمن هم فوق 65 عامًا وغيرهم من الفئات الضعيفة ، بعد أن يحصل الجميع على 20٪ يتم توزيع اللقاح .
 
وأمام البلدان حتى 18 سبتمبر للالتزام بالبرنامج وتسديد مدفوعاتها مقدمًا بحلول 9 أكتوبر.
 
ولا تزال المفاوضات جارية بشأن العديد من العناصر الأخرى لعملية التخصيص.
 
يقول الدكتور سيماو: "الشيء المؤكد الوحيد هو أنه لن يكون هناك ما يكفي - فالباقي لا يزال في الهواء".
 
ويصر Gavi على أنه يمكن للمشاركين الأكثر ثراءً طلب جرعات كافية لتطعيم ما بين 10-50٪ من سكانهم ، ولكن لن تتلقى أي دولة جرعات كافية لتطعيم أكثر من 20٪ حتى يتم تقديم هذه الكمية لجميع البلدان في المجموعة.
 
ويقول الدكتور بيركلي إنه سيتم الاحتفاظ بمخزون صغير من حوالي 5٪ من العدد الإجمالي للجرعات المتاحة جانبًا ، "لبناء مخزون للمساعدة في تفشي الأمراض الحادة ودعم المنظمات الإنسانية ، على سبيل المثال لتطعيم اللاجئين الذين قد لا يتمكنون من الوصول بطريقة أخرى" .

كيف يتم توزيع لقاح عالمي؟
اللقاح المثالي يحتاج إلى الكثير ،ومن ذلك نظام توزيع مبرد بسيط ويجب أن يكون المصنعون قادرين على زيادة الإنتاج بسرعة.
 
لدى منظمة الصحة العالمية واليونيسيف ومنظمة أطباء بلا حدود (MFS / أطباء بلا حدود) بالفعل برامج تطعيم فعالة في جميع أنحاء العالم مع ما يسمى بمرافق "سلسلة التبريد" - شاحنات مبردة وثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية للحفاظ على اللقاحات في درجة الحرارة المناسبة لأنها السفر من المصنع إلى الميدان.
 
تسليم اللقاح العالمي سيتطلب 8000 طائرة جامبو لكن إضافة لقاح جديد إلى هذا المزيج يمكن أن يسبب مشاكل لوجستية ضخمة لأولئك الذين يواجهون بالفعل بيئة صعبة.
 
وعادة ما يجب حفظ اللقاحات في الثلاجة - عادة بين 2 و 8 درجة مئوية، هذا ليس تحديًا كبيرًا في معظم البلدان المتقدمة ، ولكن يمكن أن يكون "مهمة هائلة" حيث تكون البنية التحتية ضعيفة وإمدادات الكهرباء والتبريد غير مستقر.
 
وقالت باربارا سايتا ، المستشارة الطبية لمنظمة أطباء بلا حدود ، لبي بي سي إن "الحفاظ على اللقاحات في سلسلة التبريد هو بالفعل أحد أكبر التحديات التي تواجهها البلدان ، وسوف يتفاقم هذا مع إدخال لقاح جديد".
 
لكن يبدو أن بعض اللقاحات المرشحة ستحتاج إلى سلسلة فائقة البرودة - تخزينها في درجة حرارة -60 درجة مئوية أو أكثر برودة قبل تخفيفها وتوزيعها.
 
يقول الدكتور سيماو من منظمة الصحة العالمية: "اللقاحات ليست الحل الوحيد". "تحتاج إلى التشخيص. أنت بحاجة إلى طريقة لتقليل معدل الوفيات ، لذلك تحتاج إلى علاجات ، وتحتاج إلى لقاح.. بالإضافة إلى ذلك ، فأنت بحاجة إلى كل شيء آخر - التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة وما إلى ذلك."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق