محمد فريد خميس.. رجل الصناعة الوطنية

السبت، 19 سبتمبر 2020 06:00 م
محمد فريد خميس.. رجل الصناعة الوطنية
محمد فريد خميس
أمل عبد المنعم

أصدر اتحاد المستثمرين بيان يعلن فيه وفاة رجل الأعمال محمد فريد خميس،، رئيس اتحاد جمعية المستثمرين، والمالك المؤسس لشركة النساجون الشرقيون عن عمر يناهز 80 عاماً.

وذكر البيان لنعي محمد فريد خميس" فقدت مصر قامة وطنية عظيمة،، قضت عمرها في خدمة هذا الوطن،، عاشق لكل ذرة من ترابه الطاهر،، وغيب الموت،، رائد الصناعة المصرية محمد فريد خميس.. بعد صراع مع المرض".

وكان اتحاد المستثمرين قرر عقد جمعيته العامة اليوم بدون محمد فريد خميس لظروف سفره للولايات المتحدة الأمريكية للعلاج التي انتهى بالوفاة.

و كان أخر تبرعاته 7 ملايين جنيه، منهم 5 ملايين لـصندوق تحيا مصر، وذلك لمواجهة فيروس كورونا،، كما تبرع محمد فريد خميس بنحو مليوني جنيه بأجهزة تنفس صناعي لمستشفى صدر العباسية، ومستشفى صدر العمرانية، ومستشفى بولاق العام،، وجميعهم مستشفيات متخصصة لعلاج الأمراض الصدرية بالمجان.

من هو محمد فريد خميس؟

محمد فريد خميس مؤسس أكبر شركات صناعة السجاد في العالم شركة "النساجون الشرقيون"،، ولد في محافظة كفر الشيخ في قرية بيلا في أبريل 1940،، متزوج ولديه ابن وبنتان،، وكان محمد فريد خميس حاصل على بكالوريوس التجارة والدراسات العليا في صناعة المنسوجات من الولايات المتحدة الأمريكية.

يمتلك محمد فريد خميس العديد من الشركات التي تعمل في عدة مجالات منها صناعة السجاد مثل الشرقيون للبتروكيماويات، وكذلك الشرقيون للتنمية العمرانية.

اسهم محمد فريد خميس، في العديد مثل أكاديمية الشروق والجامعة البريطانية في مصر،، وحي الياسمين، النساجون الشرقيون.

محمد فريد خميس لديه ابنه متزوجة من باسل الباز نجل أسامة الباز، ويديران معاً مجموعة التحرير للبتروكيماويات على الأرض التي حصل عليها محمد فريد خميس في المنطقة الصناعية بشمال غرب خليج السويس.

ما هي الحياة العملية لرجل الأعمال محمد فريد خميس؟

- محمد فريد خميس عمل بالبنك الأهلي من عام 1961 حتى 1967 أعمال تخص صناعة وتجارة النسيج والموكيت بالكويت والولايات المتحدة الأمريكية.

- محمد فريد خميس من عام 1967 حتى 1980 قام بتأسيس ورئاسة شركات عديدة منها شركة النساجون الشرقيون في مصر، وشركة النساجون الشرقيون بالولايات المتحدة، وشركة مصر أمريكا لصناعة السجاد والموكيت "ماك"، وشركة العاشر من رمضان لصناعة الغزل.

- محمد فريد خميس أسس شركة صفا لصناعة الخيوط البولي بروبلين، والشركة المصرية لألياف صناعة النايلون والبوليستر والبولي بروبلين، وشركة ألوان للسجاد والموكيت والبساط.

- محمد فريد خميس، حصل على عضويات عديدة منها عضو معين بمجلس الشورى، وعضو مجلس امناء مدينة العاشر من رمضان، وعضو مجلس إدارة هيئة الاستثمار، ومَثل مصر في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق