بعد مرور 52 عاماً.. كيف أنقذ النحات المصري أحمد عثمان معبد أبو سمبل من الغرق؟

الخميس، 24 سبتمبر 2020 05:30 م
بعد مرور 52 عاماً.. كيف أنقذ النحات المصري أحمد عثمان معبد أبو سمبل من الغرق؟
معبد ابو سمبل ارشيفية
ندى سليم

قرابة 52 عاماً مرت على أهم عملية إنقاذ حضاري بالتاريخ الإنساني، تضمنت نقل أهم معبد في تاريخ مصر الفرعونية وهو معبد أبو سمبل، الذى تعرض للغرق في بداية الستينات، عقب بناء السد العالي، وإقامة بحيرة ناصر، الأمر الذي أسفر عن غرق المعبد بمحتوياته، ومن هنا بدأ النداء العالمى للإنقاذ من قبل منظمة اليونسكو، لتشهد مصر رحلة إنقاذ عمرها سنوات.
 
سيناريوهات عديدة تم اقتراحها لعملية النقل لكنها جميعاً باءت بالفشل، خلال عملية تم تنفيذها على أرض الواقع، لكن فكرة النحات المصرى أحمد عثمان، هي الوحيدة التي نجحت لإنقاذ أبو سمبل من الغرق، بعد أن اقترح قطع  التماثيل إلى كتل حجرية وترقيمها بشكل معين، ومن ثم إعادة ترتيب المعبد بوضع الكتل بشكل عكسي.
 
00
 
تكلفت رحلة إنقاذ المعبد نحو 42 مليون دولار، فالعديد من الدول ساهمت في جمع تبرعات بالملايين لإنقاذ المعبد من الغرق، لتبدأ عملية النقل في سبتمبر عام 1964، التي نجحت في نقل آثار النوبة وإعادة ترتيبها بالموقع الجديد، في معجزة حضارية لم تتكرر من قبل.
 
ويعد معبد أبو سمبل من أهم المعابد الاثرية في مصر فهي مقصد للعديد من رؤساء الدول، أبرزهم: الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، فضلاً عن الأفواج السياحية من مختلف البلدان، فعلى الرغم من وقوع المعبد على الحدود الجنوبية لمحافظة أسوان، إلا أن احتفالية التعامد على وجه رمسيس الثاني التي تحدث مرتين سنويا تنجح في جذب مئات الاف من مختلف العالم.
 
ويعتبر المعبد تحفة معمارية ومعجزة لم تتكرر في علوم الفلك والهندسة، فتعد حجرة قدس الأقداس التي تضم تمثال الملك رمسيس الثاني وكل من الآلهة الفرعونية "راع وآمون وبتاح- إله الموت" معجزة معمارية، حيث نجح القدماء المصريين في تصميم تمثال رمسيس الثانى بحيث تتعامد عليه أشعة الشمس مرتين كل عام. 
 
 
0
 
ومن معجزات وأسرار معبد أبو سمبل أنه تم بناؤه بدقة معمارية فائقة لتحمل أعلى درجات الزلزال، فإذا تعرض المعبد لزلزال بقوة 10 ريختر لم يتأثر، كما أنه يحتوى على أضخم قبة خرسانية بالعالم تبلغ قطرها 65 مترًا وارتفاعها 23 مترًا والتى تعتبر بمثابة حماية لتماثيل المعبد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة