أعاد الحياة للمواطنين.. كيف نجح الرئيس في القضاء على العشوائيات؟

الأحد، 27 سبتمبر 2020 09:51 م
أعاد الحياة للمواطنين.. كيف نجح الرئيس في القضاء على العشوائيات؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي

 
قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي تجربة ملهمة في العالم في ملف تطوير العشوائيات على الرغم من حجم الملفات الكثيرة التي قرر فتحها، ولكن لم ينسي الرئيس هذا الملف الهام لتوفير حياة كريمة لسكان تلك المناطق الذين دفع الكثير منهم حياته ثمنا لمعيشته في منطقة عشوائية، ولعل حادث "صخرة الدويقة" شاهد علي ذبك.
 
لا يستطيع أحد أن يتصور أن في أقل من 6 سنوات تكون مصر على مشارف الإعلان عن خلوها من كافة المناطق العشوائية، والتي عجزت الحكومات السابقة في أكثر من عهد أن تحقق إنجاز يذكر في هذا الملف الشائك الذى كان يمثل العقبة الحقيقية لأى نظام أو حكومة تتولى مسئولية حكم البلاد.
 
منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي تقاليد الحكم في مصر، وتغيرت النظرة تمامًا إلى ملف العشوائيات، الذي أهملته الحكومات السابقة على مدار 30 عامًا، حيث تغيرت النظرة من الإهمال إلى الاهتمام والاتجاه نحو التطوير، وإنشاء مشروعات الإسكان الاجتماعي، وتطوير المناطق غير الآمنة‪.
 
ونستعرض معا بعض المعلومات عن حجم هذا الملف، وما تم إنجازه في هذه الفترة الوجيزة، فعدد المناطق العشوائية الخطرة يصل إلى 357 منطقة عشوائية بمختلف المحافظات، بواقع 242 ألف وحدة سكنية، تحتل القاهرة نصيب الأسد منها.
 
وما تم تنفيذه حتى الآن نحو 177 ألف و500 وحدة سكنية في نحو 298 منطقة عشوائية، ويجرى تنفيذ نحو 34700 وحدة في نحو 59 منطقة، وتبلغ تكلفة تطوير المناطق غير الآمنة نحو 36 مليار جنيه، فيما تصل قيمة الأراضى المقام عليها الوحدات السكنية لسكان هذه المناطق نحو 23.5 مليار جنيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق