اشتراطات البناء الجديدة: جهود تخطيطية لمنع العشوائيات.. وتحسين الخدمات والمرافق

الإثنين، 28 سبتمبر 2020 12:00 ص
اشتراطات البناء الجديدة: جهود تخطيطية لمنع العشوائيات.. وتحسين الخدمات والمرافق
مباني
ريهام عاطف

اشتراطات البناء الجديدة هو ما طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي الانتهاء منها في أقرب وقت إعلانها للمواطنين للوقوف على المسار الجديد الذي ينظم عملية البناء، ليقوم الدكتور مصطفى مدبولي قريبا بعقد اجتماع مع اللجنة المعنية بوضع الاشتراطات التخطيطية للبناء وذلك تمهيدا لإعلانها بعد قرار وقف تراخيص البناء لمدة 6 أشهر، ليعود من جديد النشاط البنائي طبقا لاشتراطات البناء الجديدة.

اشتراطات البناء بمحافظة الجيزة

ومن جانبة انتهت محافظة الجيزة من اعتماد الاشتراطات التخطيطية والبنائية العامة لـ 13 قرية تابعة لعدد من مراكز المحافظة وهي كرداسة والصف وأطفيح والواحات البحرية، حيث أكد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، أن الاشتراطات تم وضعها في إطار جهود الدولة لإصلاح منظومة البناء ومنع العشوائيات وتحسين الخدمات والمرافق وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

وأشار إلى أن تلك الاشتراطات تسري على الأراضي الواقعة بالكتل العمرانية القائمة داخل الحيز العمراني المعتمد للقرية والتي يعني بها الأراضي أو المباني التي تخضع لهذه الاشتراطات أي قطعة أرض فضاء أو مبني متهدم أو مراد إحلاله وتجديده أو التعلية على مباني قائمة والأراضي المراد استخدامها أو إعادة استخدامها في أغراض الإسكان والخدمات أو الاستخدام المختلط مع الأنشطة المرتبطة بالاحتياجات اليومية للسكان على ألا تكون مقلقة للراحة أو مضرة بالبيئة.

عرض الشارع

أوضح محافظ الجيزة أن الحد الأدنى لعرض الشارع داخل الكتلة السكانية بتلك القري يقدربـ 4 أمتار للطرق الداخلية بما فيها ممرات المشاة، أما الطرق الرئيسية فـ 6 أمتار، و8 أمتار لطريق داير الناحية و6 أمتار لمناطق الامتداد العمراني. كما أنه في حالة البناء أو إعادة البناء إذا قل عن الطريق القائم عن الحد المسموح به يتعين الارتداد بنصف الفرق من جانبي الطريق حتى يستكمل عرض الشارع للحد الأقصى.

كما أكد محافظ الجيزة انه بالنسبة للارتفاعات فسيتم تحديد الارتفاع بمرتين عرض الشارع وبحد أقصى 21 متر وبما لا يزيد عن قيود الارتفاع الواردة من وزارة الدفاع، وفي حالة الطرق الداخلية يكون بعرض 4 أمتار ويسمح بإضافة متر واحد وبذلك يصبح ارتفاع المبنى 9 متر كحد أقصى.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا