إجراء 500 ألف عملية.. الدولة تنهي أزمة قوائم الانتظار في المستشفيات

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 10:57 م
إجراء 500 ألف عملية.. الدولة تنهي أزمة قوائم الانتظار في المستشفيات

استطاعت الحكومة المصرية التغلب على التحديات التي تواجهها في الكثير من المناحي والتي كانت أهمهم مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة في المستشفيات خلال الفترة الأخيرة، وعلى الرغم من أزمة فيروس كورونا وزيادة الضغط على القطاع الطبي، إلا أن المبادرة نجحت في إنهاء هذه الأزمة.
 
ووفقا لبيانات وزارة الصحة والسكان فإنه تم الانتهاء من إجراء 500 ألف عملية جراحية، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018 وحتى اليوم، وأكدت الوزارة أنه يتم بشكل دورى مراجعة سير العمل بمنظومة الميكنة، والتي تسهل الخدمة على المواطنين من خلال التسجيل الإلكتروني على نظام التشغيل الذي يقوم بتوزيع المريض لأقرب مستشفى له حسب طبيعة حالته الصحية وطبيعة العملية التي يتم إجراؤها.
 
ومن وقت إلى آخر تناشد الدولة المواطنين ممن يحتاجون التدخلات الجراحية العاجلة سرعة التسجيل ببرنامج قوائم الانتظار، حرصًا على صحة المواطنين، في إطار خطة الوزارة لتكثيف العمل بمبادرة الرئيس لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة.
 
ويقول الدكتور محمد مصطفى، المدير التنفيذى لغرفة عمليات مبادرة "قوائم الانتظار"، والمدير العام للمستشفيات، إن مستشفيات وزارة الصحة المشاركة في المبادرة أجرت 294 ألفاً و426 عملية جراحية من العمليات الجراحية التي تم إجراؤها، تليها المستشفيات الجامعية بعدد عمليات 119 ألفاً و97 عملية من أصل عدد العمليات التي تم إجراؤها بالمجان.
 
 وأكد مصطفى أن المريض لا يتحمل أي تكلفة مالية، مع الاهتمام بتقديم الخدمة العلاجية على أعلى مستوى، موضحاً أن الوزارة تستقبل استفسارات وبيانات المواطنين عبر الخط الساخن 15300 الذي يعمل يومياً من التاسعة صباحاً وحتى السادسة مساءً .
 
المبادرة الرئاسية لإنهاء قوائم الانتظار استمرت في عملها رغم تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تخصيص ممرات آمنة للمرضى بجميع المستشفيات لمنع الاختلاط بين المصابين بفيروس كورونا وغير المصابين بالفيروس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق