صفقات قطر السرية المشبوهة.. «موزة» اشترت «الريتز» البريطاني للبقاء على كازينو القمار الشهير في الفندق

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 11:08 م
صفقات قطر السرية المشبوهة.. «موزة» اشترت «الريتز» البريطاني للبقاء على كازينو القمار الشهير في الفندق

أشار تقرير لجريدة "ديلي ميل" البريطانية إلى أن الشيخة موزة إحدى زوجات أمير قطر السابق من قبل المطلعين على الصناعة الفندقة والسياحة البريطانية، تعد المالك الجديد الحقيقي لفندق ريتز ذي الشهرة العالمية. 

ووفقا لمصدر قريب من صفقة بيع الفندق، تم شراء فندق ريتز من قبل صندوق "إدارة الأموال" الذي يعمل لصالح الشيخة موزة بنت ناصر قرينة أمير قطر السابق. من المعروف أنها اشترت الريتز من عائلة الملياردير باركلي من خلال أداة استثمار قطرية تتحكم فيها.

ومع ذلك، أشارت الصحيفة في عدد يوم الأحد أن عائلة باركلي احتفظت بكازينو ريتز، الذي يعمل فيه 185 موظف ويعمل من قبو الفندق على مدار 24 ساعة في اليوم من خلال عقد إيجار.

وفي المجموع، تمتلك عائلة آل ثاني الملكية القطرية أكثر من 100 فندق فاخر حول العالم من خلال كيانات استثمارية مختلفة، أغلبها للشيخة موزة هي ثاني زوجات الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ووالدة الأمير تميم حاكم إمارة قطر.

ووافق الجانب القطري على دفع حوالي 700 مليون جنيه إسترليني مقابل فندق ريتز والمبنى المجاور. 

ومن المتوقع أن يستثمروا الملايين في تجديد فندق الخمس نجوم. تورط الكازينو، الذي كان يخسر منذ عام 2016، في عدد من النزاعات القانونية مع الرعاة الأثرياء حول ديون القمار غير المدفوعة.

استثمرت عائلة باركلي ما يعادل 18 مليون جنيه إسترليني في الكازينو لتغطية خسائر الكازينو خلال السنوات الأخيرة.

ووصف مصدر عقاري قرار الاحتفاظ بالكازينو بأنه "غير مفهوم"، مضيفا: "يجب أن يكون الكازينو الوحيد الخاسر في بريطانيا''، فيما رفض المتحدث باسم الشيخة موزة الرد على طلبات التعليق.

جدير بالذكر أن عدد من التقارير الصحفية انتقدت عملية بيع الفندق الشهير، ووصفت عدد من المنصات الاعلامية من ضمنها مجلة "فوربس" عملية البيع بأنها صفقة سرية، إذ تم بيع الفندق العريق للمرة الثالثة في تاريخه البالغ 114 عاما، في صفقة توقع البعض أنها تمت تحت غطاء فيروس كورونا، وتزامنت الصفقة مع إغلاق أبواب الفندق للمرة الأولى في تاريخه بالكامل يوم الجمعة 27 مارس. 

وقد شكك أحد الإخوة باركلي في بيع الفندق على الإطلاق، وقال ممثل السير فريدريك باركلي: "لقد فوجئنا وشعرنا بانزعاج بالغ من الإعلان عن بيع فندق الريتز. لم تتم استشارتنا ولم نوافق على هذا البيع".

وقد حاولت قطر إبعاد اسم موزة عن هذه الصفقة، وأشارت تقارير أن رجل أعمال قطري يبلغ من العمر 40 عاما، وهو شقيق زوجة حاكم قطر تميم بن حمد، هو المالك الجديد لفندق ريتز في لندن، وهو ما تظهره ملفات تسجيل الشركات في المملكة المتحدة، حسبما أفادت جريدة الديلي ميل.  تظهر وثائق التسجيل في دار الشركات في المملكة المتحدة أن الفندق مملوك الآن لرجل الأعمال القطري عبد الهادي مانع الهاجري، وهو شقيق الشيخة عنود، زوجة تميم الثانية، لكن بعض المحللين أكدوا أن  الهاجري هو مجرد واجهة للمالك الحقيقي للفندق البريطاني الشهير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق