«ويكليكس» يكشف ابتزاز والدة «تميم» لشركات عالمية من أجل تبرعات لأعمالها الخاصة

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 11:31 م
«ويكليكس» يكشف ابتزاز والدة «تميم» لشركات عالمية من أجل تبرعات لأعمالها الخاصة
موزة وتميم

أغضبت قطر، شركات النفط العالمية في عام 2008 عندما طلبت منهم أكثر من مليار دولار للمساعدة في دفع تكاليف مركز طبي جديد، وفقًا لبرقية دبلوماسية أمريكية مسربة.

وأثارت المطالب النقدية غضب الشركات المتورطة، بما في ذلك "إكسون موبيل" و"رويال داتش شل"، وأذهلت المسؤولين الأمريكيين الذين رأوا أنها سوء تقدير من قبل وزارة الطاقة، والشيخة موزة بنت ناصر المسند، زوجة حاكم البلاد.

وكانت التبرعات الضخمة المقترحة لمشروع مركز السدرة الطبي، الذي ترأسه الشيخة موزة مذهلة وصادمة خاصة أنها تأتي من حاكمة إمارة تزعم أنها دولة متقدمة.

 

Capture
 

في معظم الحالات، كانت الطلبات الخاصة بمركز السدرة أكبر من إجمالي المبلغ الذي أنفقته الشركات في جميع أنحاء العالم على برامج المسؤولية الاجتماعية للشركات في أماكن مثل إفريقيا.

وأوضح التقرير: "قطر بالتأكيد ليست بحاجة إلى مساعدات خارجية، لديها أعلى ناتج محلي إجمالي للفرد في العالم، وفقًا لصندوق النقد الدولي".

"ستمتلك قطر - بالمعنى الحرفي - أموالًا أكثر مما تعرف ماذا تفعل به"، وفقًا لبرقية أمريكية من سبتمبر 2008، حصل عليها موقع ويكيليكس وراجعتها رويترز.

على الرغم من ذلك ، طلبت وزارة الطاقة في البلاد ما يقرب من 1.7 مليار دولار في شكل تبرعات من الشركات التي تتعامل مع قطر للبترول لدعم بناء المركز الطبي الجديد.

وأعطت الرسائل الموقعة من قبل نائب رئيس الوزراء عبدالله العطية، في ذلك الوقت مبالغ محددة لحجم التبرعات التي كانت تطلبها، والتي تتراوح من 280 مليون دولار لكلٍّ من إكسون وميرسك سيلاند الشركة الدنماركية للنقل البحري، و80 مليون دولار للاعبين الأصغر مثل توتال.

ومن بين شركات النفط الأخرى التي تم الاتصال بها شركات كونوكو فيليبس وأوكسيدنتال وكيوكيم، بالإضافة إلى مايكروسوفت وجنرال إلكتريك، وذكرت البرقية أن الشركات العالمية  شعرت بالصدمة والغضب من الطلب. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة