لقاحات كورونا تختبر كبار السن.. وعلماء: شيخوخة الجهاز المناعى تؤثر على سلامة اللقاح

الأحد، 04 أكتوبر 2020 12:48 ص
لقاحات كورونا تختبر كبار السن.. وعلماء: شيخوخة الجهاز المناعى تؤثر على سلامة اللقاح

ينتظر العالم معرفة نتائج الاختبارات السريرية النهائية للقاحات كورونا المحتملة وما هو اللقاح الذي سيكون فعالا، ولكن هناك أمر آخر غير معروف وهو مدى نجاح أي لقاحات تمت الموافقة عليها على كبار السن ، المجموعة الأكثر تضررًا من جائحة الفيروس التاجي، يسعى مطورو اللقاحات إلى مساعدة المجموعة الأكثر تضررًا من الفيروس، وأدرجت شركات الأدوية التي تعمل على اللقاحات المرشحة كبارالسن في تجارب المرحلة الثالثة الكبيرة

ووفقا لتقرير لصحيفة SOUTH CHINA POST ، يقول اختصاصي المناعة إن نظام المناعة يشيخ تمامًا مثل باقي الجسم ويمكن أن يؤثر ذلك على سلامة اللقاح أوكفاءته لدى كبار السن، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ، فإن خطر الإصابة بمرض شديد من Covid-19 يزيد مع تقدم الناس في السن .

تم جمع بيانات أقل عن كبار السن في التجارب المبكرة للقاحات، والتي تركز عادةً على الأفراد الأصحاء، هناك لقاحات حالية ، مثل لقاحات الأنفلونزا أوالقوباء المنطقية، والتي يمكن أن تكون أقل فعالية مع تقدم الناس في السن بسبب ضعف جهاز المناعة.

وهناك بعض البيانات الإيجابية لكبار السن للقاح تجريبي من قبل شركة Moderna Therapeutics الأمريكية، فأظهرت نتائج المرحلة الأولى التي نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية أن لقاح مودرنا أثار استجابة مناعية في مجموعة صغيرة من كبار السن يمكن مقارنتها بتلك الموجودة في البالغين الأصغر سنًا، اللقاح حاليًا في المرحلة الثالثة أو التجارب النهائية.

قالت نادين روفائيل ، المديرة المؤقتة لعيادة الأمل في مركز إيموري للقاحات في الولايات المتحدة والمحقق الرئيسي في المحاكمة: "لقد تضرر كبار السن بشدة من Covid-19"، وأضافت "من المهم أن يكونوا جزءًا من أي حملة تلقيح ولديهم ثقة في أن اللقاح آمن وفعال.

وأكد جون دونيلي ، مدير في Vaccinology ومقرها الولايات المتحدة ، "يجب إجراء هذه الأنواع من التقييمات إذا كنت تريد مؤشرًا للقاح الخاص بك في الفئة العمرية التي تزيد عن 65 عامًا ما قد يكون غير عادي بعض الشيء هو القيام بكل شيء في نفس الوقت"

وأضاف إن اختبار اللقاحات "بالتوازي" في مختلف الفئات العمرية للبالغين يعني أن المنظمين يمكنهم الموافقة على استخدام لقاح فيروس كورونا للبالغين الأكبر سنًا في نفس الوقت مثل الفئة العمرية النموذجية 18-55.

تضمنت الشركات الرائدة في مجال اختبار اللقاحات موديرنا الأمريكية ، وفايزر وجونسون وجونسون، وشركة أسترا زينيكا البريطانية السويدية المتعددة الجنسيات  نسبة كبيرة من كبار السن في تجاربهم في المرحلة الثالثة.

كما تظهر بيانات التسجيل أن الشركات الصينية تهدف أيضًا إلى جعل كبار السن في تجاربهم في المرحلة الثالثة تمتلك مجموعة China National Biotec Group و CanSino Biologics لقاحات في تجارب مع البالغين حتى سن 85 عامًا ، بينما تضم ​​Sinovac Biotech أكثر من 60 مجموعة في واحدة على الأقل من تجاربها.

يشيخ الجهاز المناعي تمامًا مثل بقية الجسم ، ويمكن أن يؤثر ذلك على سلامة اللقاح أو فعاليته لدى كبار السن ، وفقًا لعالم المناعة آشلي سانت جون ، الأستاذ المشارك في كلية الطب Duke-NUS في سنغافورة يعود جزء من هذا إلى الذاكرة المناعية للجسم.

وأضافت أنه مع تقدم الناس في السن ، يصبح المزيد من خلاياهم مهيأة للاستجابة لفيروسات معينة واجهها الجسم من قبل أو لمحاربة العدوى المزمنة، وأضافت: "لذا فإنك تخصص طاقة أقل للتعرف على التحديات الجديدة"،  مضيفة أن ذلك قد يؤثر على مدى نجاح اللقاح في إثارة استجابة مناعية قوية.

قال داميان بورسيل ، رئيس مختبر علم الفيروسات الجزيئي في معهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة في جامعة ملبورن: "هذا يعطي علامة جيدة فيما يتعلق بتوليد ما نتوقعه ونأمل أن تكون استجابة وقائية"، مشيرا الى أن بيانات المرحلة الثالثة كانت ضرورية لمعرفة ما إذا كانت هذه الاستجابات المناعية تمنع الفيروس بالفعل أو تمنع المرض الشديد، وفي الوقت نفسه ، يقول الخبراء إن اللقاحات المختلفة من المحتمل أن يكون لها تأثيرات متنوعة على كبار السن وقد يكون بعضها أكثر فعالية من غيرها.

يبدو أن هذا هو الحال في المرحلة الثانية من دراسات لقاح CanSino ، التي نُشرت في يوليو ، والتي وجدت أن زيادة العمر والمناعة الموجودة مسبقًا ضد الفيروس المستخدم في اللقاح قللت بشكل كبير من الاستجابات المناعية قال الباحثون في ذلك الوقت إنهم سيواصلون تقييم الجرعات الأعلى لدى كبار السن في تجربة لاحقة، لكن زيادة الجرعة قد لا تكون حلاً لجميع اللقاحات

ووفقًا لعالمة المناعة جوانا كيرمان الأستاذة المشاركة في جامعة أوتاجو بنيوزيلندا قد يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يكون هناك لقاح فعال حقًا لدى كبار السن

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق