قبل الحكم.. محطات في قضية محاكمة المتهمين في "فض اعتصام رابعة"

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 07:16 م
قبل الحكم.. محطات في قضية محاكمة المتهمين في "فض اعتصام رابعة"
فض اعتصام رابعة والنهضة

تسطر الدائرة 2 إرهاب، برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة،غدا الإربعاء، كلمة النهاية في إعادة إجراءات محاكمة 90 متهما فى فض اعتصام ميدان رابعة العدوية.
 
 
عدد الجلسات التى نظرتها المحكمة فى الدعوى
 
ــ نظرت الدائرة الثانية إرهاب والدائرة التي كانت تنظر الدعوى قبلها 29 جلسة كان أخرها جلسة 9 يوليو 2020، والتي حجزت فيها المحكمة الدعوى لجلسة 7 أكتوبر الجارى للحكم.
 
الاستماع لأقوال الشهود

واستمعت المحكمة لأقوال اللواء محمد توفيق، ورئيس مباحث قطاع شرق القاهرة إبان أحداث فض رابعة العدوية، وأكد أنه بناء على القرار الصادر من النائب العام بضبط الجرائم التي ترتكب فى اعتصام رابعة وتم تحذير المتجمهرين بالميكروفونات وتحديد طريق أمن للعبور، وحدثت وفيات في أول ساعة في صفوف الضباط بسبب إطلاق النار عليهم وبعدها تعاملت القوات مع المتجمهرين وكان يتخفى المسلحون وسط المعتصمين وكان هناك تعامل بكافة أنواع الأسلحة من قبل المسلحين في الاعتصام.
 
وأضاف الشاهد أن التعليمات المستديمة لقوات الفض بإنذار المعتصمين، وعقب الاقتراب من الاعتصام تم استخدام الغاز بشكل متدرج، منوها أن المعتصمين هم من بادروا بإطلاق الرصاص والدليل على ذلك حدوث وفيات بين الضباط والأفراد، وقامت قوات باستخدام الأسلحة النارية للدفاع الشرعي عن أنفسهم، مضيفا أن المسلحين كانوا يستخدمون المعتصمين كدروع بشرية.
 
وفى جلسة أخرى، استمعت المحكمة لأقوال العميد علاء بشندى، رئيس مباحث قسم مدينة نصر إبان الأحداث، وقال إنه متمسك بأقواله فى التحقيقات.
 
وأكد الشاهد أنه كان مسموح لدخول الاعتصام للأفراد التابعين للإخوان، وتم عمل ممرات آمنة للمعتصمين وقت الفض، ولكن المعتصمين رفضوا الخروج وتم التعامل معنا من داخل الاعتصام بالأسلحة النارية.
 
وبسؤال المحكمة عن التدرج فى استخدام القوة فى استخدام الفض، رد الشاهد قائلا: تم التنبيه على المعتصمين بالفض، ولكن بعض المعتصمين بادروا بإطلاق الأعيرة النارية".
 
وتابع الشاهد: "الأمن لم يقترب من مكان الاعتصام أثناء انعقاده، وكانت جميع الشوارع المؤدية للاعتصام مغلقة بالمتاريس لمنع دخول أى سيارة، والاعتصام كان مسلحا، وتم ضبط العديد من الأسلحة النارية، وتم استخدام تلك الأسلحة ضد الشرطة".
 
ووجه الدفاع سؤالا للشاهد بأن وزير الداخلية قال فى مؤتمر إنه تم ضبط 8 أسلحة نارية، وهنا رد الشاهد أن الأسلحة الصحيحة هى ما تم ضبطها وذكرت فى التحقيقات.
 
أحكام غيابية علي المتهمين
 
صدر ضد المتهمين فى 8 سبتمبر 2018 أحكام غيابية ما المؤبد والمشدد وقام دفاعهم بعمل إعادة إجراءات على الحكم.

أرقام مرتبطة بإعادة محاكمة المتهمين
 
1 ـ الرقم "90"، ويشير لعدد المتهمين الصادر بحقهم أحكام غيابية بالسجن المؤبد والمشدد، في 18 سبتمبر 2018.
 
2 ـ الرقم "2"، ويشير لرقم دائرة الإرهاب والتي تنظر الدعوى برئاسة المستشار معتز خفاجى وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وسكرتارية سيد حجاج والسعيد محمود.
 
3 ـ الرقم "29"، ويشير لعدد الجلسات التى نظرتها الدائرة الحالية والدائرة السابقة فى الدعوى.
 
4 ـ الرقم 739"، ويشير لعدد المتهمين فى الدعوى كلها.
 
وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات عديدة، من بينها: تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية "ميدان هشام بركات حاليا" وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس فى التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفين بفض تجمهرهم.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق