تنطلق الشهر الجاري..مصر تكشف تفاصيل تجارب لقاح كورونا على البشر

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 08:00 م
تنطلق الشهر الجاري..مصر تكشف تفاصيل تجارب لقاح كورونا على البشر
مصر على خريطة تجارب لقاحات فيروس كورونا

بعدما انتهت الدولة المصرية من تجربة لقاح كورونا الواعد على الحيوانات، تقترب مراحل التجارب السريرية من دخول حيز التنفيذ،لينتقل إلى مرحلة جديدة وهى التجارب على البشر خلال شهر أكتوبر الجارى وهي الأخيرة قبل إقرار اللقاح.
 
وقال الدكتور ممدوح معوض نائب رئيس المركز القومي للبحوث لشئون البحوث والعلاقات الدولية، عن تفاصيل التجارب السريرية التي ستتم على اللقاح المصري المحتمل لفيروس كورونا، مشيرا إلى ان المركز ينتظر موافقه هيئة الدواء لبدء تلك التجارب بعد الانتهاء من التجارب على الحيوانات لانتقال الى المرحلة الإكلينيكية.
 
202009231225592559
 
وأشار معوض إلى أن اللقاح أنتج أجساما مضادة مرتفعة جدا ومستديمة ولا تقل بعد مرور الوقت وآمنة للغاية لا تسبب أي أثار جانبية، وتم إجراء التجارب على الفئران والجرزان وخنازير غينيا وأثبت كفاءة وفعالية وأمان وتم تجهيز ملف كامل وإرساله لهيئة الدواء ولا توجد عوائق وفى انتظار الموافقة النهائية لبدء تجارب المرحلة الأولى على البشر.
 
وأكد نائب رئيس المركز القومى للبحوث أن التجارب السريرية ستكون على أعداد صغيرة لا تتخطى 150 شخصا، ولإجراء التجارب الإكلينيكية يوجد اشتراطات أهمها أن المتطوعين يتواجدون بشكل دائم تحت رعاية الأطباء وعدم إجرائها فى مستشفى ومن المتوقع أن يكون بأحد الأماكن الخاصة مثل أحد الفنادق، موضحا أن الغرض من التجربة أن يكون المتطوع للحقن باللقاح أن يكون في بيئة مماثلة لبيئتهم الطبيعية بعيدا عن أي ضغط أو توتر او خوف او قلق نفسى.
 
وأوضح الدكتور ممدوح معوض أن المركز القومي للبحوث لديه 4 لقاحات تم تسجيلها بمنظمة الصحة العالمية واللقاح الذي تقدم في التجارب الآن يعتمد على الفيروس الكامل الضعيف وهي نفس الطريقة المتبعه للقاح جامعة أكسفورد واللقاحين الروسي والصيني.
 
وأكد نائب رئيس المركز القومى للبحوث أن التجارب ستنطلق خلال شهر أكتوبر الجاري بعد الموافقة النهائية لهيئة الدواء والمتطوعين موجودين وجاهزين وسيتم إجراء الكشف الطبي الكامل عليهم وجميعهم من فئات العمرية ما بين 18 إلى 60 عاما وفور الموافقة على البدء سيتم حقن المتطوعين باللقاح، وعند التأكد من هذه المرحلة وأمان اللقاح سيتم حقن المئات من المتطوعين بالمرحلة الثانية ثم حقن الالاف في المرحلة الثالثة والنهائية.
 
وقال نائب رئيس القومى للبحوث : "أنا مستعد للحقن باللقاح إذا انطبقت الشروط علي" .
 
20200915080921921
 
من جانبه، قال الدكتور محمد أحمد على أستاذ الفيروسات بالمركز القومى للبحوث، إن التجارب السريرية على لقاح فيروس كورونا المصرى يوم 20 أكتوبر الجارى، مضيفا أن اللقاح المصرى سيبقى أول لقاح يستخدم فى مصر، ونتائجه واعدة.
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى سيد على عبر برنامجه حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، أن اللقاح المصرى لابد أنه يحتاج إلى العديد من الموافقات من هيئة الدواء المصرى، وذلك يسير فى إطار قوانين دولية ولابد من اجتياز جميع المراحل هذه، موضحا ان اللقاء مرشح لمنع انتشار كورونا، والهيئة أشارت إلى بعض الملاحظات وتم إعادة بعض الخطوات للتأكد من سلامة اللقاح والملف تأ تكملته وحل كل الملاحظات، وسيتم تقديم الملف مرة أخرى أخر الأسبوع الجاري.
 
وتابع أننا نجهز المتطوعين لعمل اختبارات ولابد أن يكون لم يصاب بالفيروس بالإضافة إلى أنه تم تجهيز مكان الإقامة وأماكن الأطباء، وعلى يوم 20 سيتم بدء تطعيم اللقاح المصرى للمتطوعين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق