أموات يعيدهم باتشيكو وموسيماني للحياة في الأهلي والزمالك

السبت، 10 أكتوبر 2020 10:00 م
أموات يعيدهم باتشيكو وموسيماني للحياة في الأهلي والزمالك
مصطفى الجمل

صالح جمعة قائد العائدين من الموت بأمر الجنوب أفريقى.. وإمام عاشور يستمر في الزمالك بفرمان من البرتغالى

علي لطفي ومحمود وحيد وأحمد الشيخ يلفتون نظر المدرب الجديد في الجزيرة.. وإسلام جابر وكاسونجو يخطفان عقل المدير الفتى لميت عقبة
 
بدأ الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، المدير الفني للنادي الأهلي، والبرتغالي جايمي باتشيكو المدير الفني للزمالك، رحلة التجهيز لاستعادة اللقب الأفريقي الغائب عن الفريقين منذ 2013، وتمني جماهيرهما النفس بعودة الأميرة السمراء إلى القاهرة مجدداً، جماهير الزمالك تنتظهرها أكثر من 18 عاماً، وجماهير الأهلي 7 أعوام.
 
في سبيل تجهيز المدربين المخضرمين لعناصرهما الفنية، ستعود بعض العناصر من رحلة الموت الكروية إلى الحياة مرة أخرى، ويأتي على رأس هذه العناصر في النادي الأهلي، الفتى المشاكس دائماً وأبداً صالح جمعة، صانع ألعاب الفريق قبل تجميده من قبل كل المدربين المتعاقبين على تدريب النادي.
 
 صالح، حصل على وعد صريح من المدير الفني الجديد، بأنه إذا التزم سيشارك بصفة مستمرة، وطالب الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى صالح جمعة بالاجتهاد فى الملعب وعدم الالتفات لما يُثار حوله حتى ينجح في تقديم نفسه بشكل جيد خلال الفترة المقبلة ويحظى بفرصة البقاء مع القلعة الحمراء، جاء ذلك خلال جلسة سريعة عقدها الجنوب إفريقي مع صالح جمعة، تحدث معه خلالها عن بعض الأمور الفنية الخاصة بمشاركة اللاعب من عدمها.
 
وقال المدرب الجنوب أفريقى، لصالح جمعة إنه يعلم قدراته جيداً ويعلم أنه كان بعيد عن المشاركة لأسباب فنية، وواصل موسيماني حديثه لصالح جمعة، قائلاً: «عارف كل حاجة عنك .. عارف أنك مكنتش بتشارك طوال الفترة الماضية بسبب رؤية المدربين.. مش هتكلم عن الماضي .. الملعب هو الفيصل بيني وبينك .. لو التزمت ستلعب وهتكسّر الدنيا لأنك صاحب قدرات فنية عالية .. ولا تشغل نفسك بما يقال حولك وبما قاله مدربون سابقون عنك ولن أشغل نفسي أيضاً بمثل هذه الأمور فالفيصل بيني وبينك هو المستطيل الأخضر فقط».
 
ومن جانبه قال عبدالمنعم شطة، نجم النادي الأهلي السابق، إن موسيماني، استفسر منه عن أحوال صالح جمعة، وأضاف شطة: «صالح جمعة هو اللاعب الوحيد الذي استفسر موسيماني عنه مني خلال حديث سابق، موسيماني مهتم بصالح جمعة ويريد معرفة سر عدم قناعة جميع المدربين السابقين في الأهلي به وأسباب خروجه من القائمة بشكل مستمر»، وأنهى حديثه مؤكداً أن الجنوب أفريقي قد أبدى إصراراً كبيراً على إعادة صالح جمعة لمستواه الفني ودخوله ضمن حساباته بقوة.
 
ويأتي خلف صالح جمعة، حارس المرمى علي لطفي، الذي تسببت إصابة الشناوي في منحه قبلة الحياة للظهور بقميص الفريق وحراسة عرين الشياطين الحمر خلال المباريات المقبلة سواء فيما تبقى من مباريات للدوري المصري أو كأس مصر، أو حتى بطولة دوري أبطال إفريقيا.
 
المدرب الجنوب إفريقي تحدث عن الحارس الذي كان طوال الموسم حبيس دكة الاحتياطي بشكل جيد، وقال إنه يمتلك مقومات جيدة تؤهله لحراسة عرين النادي خلال المباريات المقبلة، في حال لا قدر الله لو استمر غياب حارس مرمى مصر والنادي الأهلي محمد الشناوي بسبب تعرضه لإصابة في مباراة الأهلي ونادي المقاولون، والتي كادت أن تضعه في مكانة مختلفة وتحقيق رقم قياسي يضرب رقم حارس مرمى النادي الأهلي السابق شريف إكرامي، الذي رحل إلى نادي بيراميدز ليحرس عرينه بداية من الموسم المقبل، في صفقة تسببت في صب غضب الأهلاوية على ابن النادي ونسيبه رمضان صبحي ووالده إكرامي الكبير.
 
وتوقع الجهاز الطبى بالأهلى أن تثبت الأشعة معاناة الشناوى من شد خفيف ما يعنى ابتعاده عن التدريبات لمدة 4 أيام على أقصى تقدير، وـكد مصدر داخل النادي الاهلي أن المدير الفني طلب تجهيز علي لطفي نفسياَ وفنياَ للمباراة المرتقبة للاعتماد عليه في حالة عدم لحاق الشناوي.
 
ومن حراسة المرمى، إلى مركز المدافع الأيسر لن يختلف الأمر كثيراً، فالمدرب الجديد ينتظر عودة محمود وحيد من الإصابة لينافس التونسي الدولي علي معلول لقيادة هجمات النادي الأهلي من الجهة اليسرى، التي ظل يشغلها معلول طوال المواسم الماضية، ولم ينجح أحد حال تعافيه من الإصابة من منافستها في هذه الجبهة، حتى حمل لقب أسرع ديليفري في مصر، نظراً لمساهمته ببينياته وكراته العرضية في حسم عدد كبير من المباريات، فضلاً عن تسجيله لعدد وافر من الأهداف سواء من كرات ثابتة، أو تسديدات من خارج منطقة الجزاء.
 
محمود وحيد انتقل من نادي مصر المقاصة إلى النادي الأهلي مطلع هذا الموسم، ولكن وجود علي معلول في هذه الجبهة حرمه من المشاركة بصفة أساسية، ولم يقف الحظ بجواره فبعد حصول معلول على أجازة، تعرض وحيد لإصابة في مباراة النادي مع الترسانة، تسببت في غيابه عن مباراة المقاولون العرب، ليضطر مومسيماني إلى الدفع بالجوكر أحمد فتحي في هذه الجبهة، وحصل فتحي على إشادة موسيماني بعد انتهاء المباراة. 
 
ويواصل محمود وحيد، ظهير أيسر الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، تنفيذ برنامجه التأهيلي للتعافي من إصابته بشد في العضلة الضامة.
 
أحمد فتحي، واحد من الذين يمكن أن يغير مصيرهم المدرب الجنوب أفريقي، فحتى هذه اللحظة يبدي موسيماني تمسكه ببقاء فتحي في الفريق، وغض النظر عن الانتقال إلى نادي بيراميدز، إلا أن نادي بيراميدز لوح بعد تناثر هذه الأنباء عن تمسكه بإتمام التعاقد مع فتحي، الذي وقع له منذ حوالي 3 أشهر. 
 
وطلب بيتسو موسميانى، من لجنة التخطيط للكرة في النادي الأهلي برئاسة الكابتن محسن صالح استمرار أحمد فتحى الظهير الأيمن للفريق بعد علمه بتوقيعه لنادى بيراميدز ورحيله بداية من الموسم المقبل.
 
كما طلب التعاقد مع أربعة لاعبين فى الموسم المقبل، بينهم مدافع ولاعب وسط ولاعب وسط مهاجم ورأس حربة، وذلك بعدما تابع أداء اللاعبين خلال الفترة التى تولى فيها المسؤولية سواء فى المباريات أو التدريبات، ويرغب المدير الفني فى ضم لاعبين من الذين يمتلكون إمكانيات فنية كبيرة، حتى يتمكن من تغيير طريقة اللعب التى يرغب فى تطبيقها خلال المرحلة المقبلة. 
 
محمود عبد المنعم كهربا، والذي أبعده الإيقاف لشهور طويلة عن تشكيل النادي الأهلي، أبدى المدرب الفني الجديد للنادي الأهلي اقتناعه بقدراته مع تحفظه على مردوده البدني في الملعب، ولكنه مصر على إشراكه في هذه الجبهة خلال المباريات المقبلة للنادي في البطولة الإفريقية، ولاسيما بعد رحيل رمضان صبحي، حناح الفريق الأيسر لنادي بيرمايدز، وخلو هذه الجبهة من اللاعبين باستثناء الغاني جونيور اجايي، والذي يقدم مستويات غير ثابتة طوال الفترة الماضية، مما جعل الاعتماد عليه في هذه المنطقة في منتهى الصعوبة. 
 
اللاعب أحمد الشيخ الذي كان قاب قوسين أو أدنى من العودة لناديه القديم مصر المقاصة، طالب موسيماني بمنحه فرص خلال اللقاءات المقبة، لما يملكه من إمكانيات ممزية تعين النادي في بناء الهجمة، مما يعزز فرص بقاء اللاعب في النادي الأهلي.
 
كاسونجو وإمام عاشور يعودان إلى قائمة الأساسيين  
وعلى الجانب الآخر، أعاد باتشيكو مدرب نادي الزمالك الكونغولي كابونجو كاسنجو، للحياة بعدما اعتمد عليه بصورة أساسية في مباراة النادي مع سموحة في كأس مصر، وهي المفاجأة التي تفجرت في وجه الزملكاوية، وباغتتهم، بعدما كان الجميع يتوقع الدفع بالشاب الصاعد الوعد مصطفى محمد، لجاهزيته وقدراته التهديفية العالية. 
 
وكان ينتظر الكونغولي كاسونجو كابونجو مهاجم فريق الزمالك، تحديد مصيره من جانب إدارة الكرة بالنادي والجهاز الفني بقيادة البرتغالي جايمى باتشيكو سواء ببقائه أو رحيله في نهاية الموسم، وذلك من أجل مناقشة عروض الاحتراف التي تلقاها مؤخرًا من أندية خليجية وتحديدًا من السعودية والإمارات.
 
وكشف مصدر مقرب من اللاعب عن أن كاسونجو رفض مناقشة العروض التي تلقاها مؤخرًا انتظارًا لموقف الزمالك، وفي حالة وجود نية داخل الزمالك رحيله فانه سينهى اتفاقه مع أحد الأندية قبل التفاوض رسميًا مع إدارة الزمالك.
 
وحاول باتشيكو إقناع مصطفى محمد بضرورة إراحته لتجهيزه لأفريقيا، فعقد معه جلسة طالبه خلالها بالتركيز في الملعب وعدم التشتيت بسبب عروض الاحتراف، خاصة أن الفريق مقبل على مباراة الرجاء المغربي في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا، والمقرر لها 18 أكتوبر الجارى، وأكد باتشيكو لمصطفى محمد أن الحصول على بطولة أفريقيا سيكون طريقه للاحتراف في فرق أكبر من العروض التي تلقاها ودوريات أكبر، في محاولة لاحتواء حالة التوهان وعدم التركيز التي يمر بها اللاعب خلال الفترة الحالية بسبب رغبته في الاحتراف الأوروبي.
 
كما تسعى إدارة الكرة بالنادي لاحتواء اللاعب نفسيا بعدما تم إغلاق باب القيد رسميا في معظم الدوريات الكبرى الأوروبية وهو ما يضعف من فرص انضمامه لنادي أوروبي كبير خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
 
الثنائي إسلام جابر وإمام عاشور من اللاعبين الذين أنقذهم باتشيكو، وأبدى رغبته في استمرارهما في الموسم المقبل، وغلق الباب على رحيلهما، بعدما كان الثنائي في مهب الريح والرحيل عن الزمالك لتواجد أكثر من بديل في نفس مركزهما، وأبدى باتشيكو إعجابه بقدراتهما في التدريبات والمقاتلة والروح العالية لإثبات أنفسهما واعتبرهما مكسبا كبيرا للزمالك.
 
الأمر المهم الذي دفع باتشيكو للتمسك بهما هو قناعته أن الثنائي مهمان من الجانب التكتيكي وإمكانية توظيفهما في أكثر من مركز داخل المستطيل الأخضر، وهو ما يحتاجه باتشيكو بشدة من نوعية هؤلاء اللاعبين ولديهم مرونة تكتيكية كبيرة وتغيير خطته أكثر من مرة في المباراة بما يتناسب مع الجانب التكتيكي له.
وينوي باتشيكو استمرار الدفع بالثنائي في المباريات المقبلة وحصولهما على فرصتهما بصورة أكبر لإنهاء الموسم بشكل جيد حتى يكون مصدر قوة له أمام الجماهير في طلبه بالإبقاء عليهما ورفض كل العروض.
 
كان قد تعاقد الزمالك مع عاشور وجابر مقابل بما يزيد عن 30 مليون جنيه، في صفقتين لم يستفد منهما الزمالك بالشكل الكبير حتى الآن رغم موهبة الثنائي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق