بالأرقام.. الاقتصاد المصري يحلق خارج السرب بعد خطة التعافي من تداعيات كورونا

الأربعاء، 14 أكتوبر 2020 04:53 م
بالأرقام.. الاقتصاد المصري يحلق خارج السرب بعد خطة التعافي من تداعيات كورونا
ندى سليم

على الرغم أن عام 2020 كان الأسوأ في الاقتصاد العالمى، إلا أن مصر حققت نتائج جيدة في ملف النمو الاقتصادى لم تشهده منذ عقود ماضية، كانت حصيلة جهود بذلتها الدولة خلال السنوات الأخيرة بعد أن أطلقت نظام الإصلاح الاقتصادى، الذى ساهم في حدوث طفرة حقيقية، أثمرت عن حدوث تعافى كبير بعد أعوام من التدهور.
 
وكان من أهم القرارات التي تعكس نمو الموقف الاقتصادى لمصر، كان قرار البنك المركزى، بشأن سداد ديون مصر بقيمة 6.8 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجارى، بعد أن أعلن عن تراجع ديون مصر الخارجية بنهاية مارس الماضي إلى 111.29 مليار دولار، مقابل 112.7 مليار دولار في نهاية ديسمبر 2019.
وتعد إشادة وكالة موديز للتصنيف الائتمانى، شهادة في حق الاقتصاد المصرى، بعد أن أعلنت انخفاض الديون وتعزيز الوضع الائتماني في ظل ازمة فيروس كورونا، خاصة بعد أن حقق مصر نموا بنسبة 3.5% خلال العام المالى 2019/2020.
 
وأشارت الإحصائيات الرسمية إلى قوة أداء الموازنة العامة بالعام الحالي، والتي تشير إلى تراجع العجز الكلى بنسبة 7.8%من الناتج المحلى، فضلا عن تحقيق فائض أولى قدره 1.8% من الناتج المحلى، بحسب بيانات صادرة من مجلس الوزراء .
وتعد الطفرة التي شهدتها الصادرات المصرية، خلال عام 2020، علامة فارقة في ملف الصناعة الوطنية، التي استطاعت النهوض على الرغم من ظروف جائحة كورونا، حيث بلغت حجم الصادرات المصرية غير البترولية خلال النصف الأول من العام الجارى نحو 14.26 مليار دولار.
 
وكانت المحاصيل الزراعية من أهم السلع التي تصدرها مصر إلى الأسواق الخارجية، بعد توسع الدولة في استصلاح الأراضي الزراعية والاهتمام بإنتاج المحاصيل المختلفة خاصة الموالح مثل البرتقال والمانجو والفراولة .
 
وكانت زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة من أهم دلائل قوة الاقتصاد المصرى، بعد أن كشفت أحدث إحصائيات تابعة لمجلس الوزراء، عن ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي بنسبة 16% بقيمة 9 مليارات دولار، يأتي ذلك بعد الإجراءات التي اتخذتها الدولة مؤخرا لصالح المستثمرين وتوفير مناخ اقتصادى آمن لهم.
 
وكان ارتفاع الاحتياطي النقدى لمصر من العملات الأجنبية، أخر إنجازات الدولة في الملف الاقتصادى هذا العام، بعد أن كشفت بيانات صادرة من البنك المركزى عن ارتفاع الاحتياطي بقيمة 52 مليون دولار، حيث بلغ حجم النقد الأجنبي نحو 38.366 مليار دولار بنهاية الشهر الجارى.
 
WhatsApp Image 2020-10-14 at 4.23.46 PM
 
WhatsApp Image 2020-10-14 at 4.23.45 PM
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق