بحجم صادرات يتجاوز 140 ألف طن

بعد 20 عاما خارج المنافسة.. العنب المصري ينافس الإيطالي بالأسواق الخارجية

الخميس، 15 أكتوبر 2020 08:00 م
بعد 20 عاما خارج المنافسة.. العنب المصري ينافس الإيطالي بالأسواق الخارجية
المحاصيل الزراعية- أرشيفية
ندى سليم

لأول مرة منذ عقود عديدة، تسيطر المحاصيل الزراعية على الأسواق الخارجية وتنافس بقوة في أسواق الفواكهة عالميا، وبحسب بيانات تابعة لوزراة الزراعة كشفت عن القفزة التي حققتها صادرات محصول العنب هذا الموسم، بعد أن حصد المزارعون ثمار جهدهم ونجحوا في احتلال المرتبة الـ12 بين قائمة أكبر المنتجين لمحصول العنب عالميا.
 
وأوضح مصطفى النجارى، عضو المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن محصول العنب عاد بقوة إلى السوق العالمى بعد غياب عمره 20 عاما، حيث نجح في فتح أسواق جديدة، بعد أن بلغت حجم صادراته نحو 140الف طن لأول مرة منذ بداية انطلاق الموسم التصديرى له.
 
وأرجع  عضو المجلس التصديرى، لـ «صوت الأمة»، سبب إقبال المستوردين من الدول الأوروبية على شراء العنب المصرى مقارنة بغيره، إلى تراجع أسعاره عالميا مقارنة بالعنب المستورد من إيطاليا واسبانيا، الذى يرتفع سعره نتيجة زيادة تكلفة الجمع والنقل من الأراضى الزراعية.
 
وبحسب إحصائيات صادرة عن وزارة لزراعة، فإن صادرات العنب ارتفعت بنسبة 30% خلال العام الجارى، حيث تجاوزت 140 ألف طن، مقابل 110 ألف طن خلال الموسم الماضى، وكانت البلدان الأوربية أبرز المستوردين لمحصول العنب المصرى هذا العام وأبرزها اسبانيا وفرنسا.
 
وكشفت البيانات أن زراعة العنب تستحوذ على 158 الف فدان من الأراضى الزراعية في مصر أي مايعادل 2% من الأرض الزراعية، حيث تفوق المحصول المصرى على العديد من المنافسين ابرزها العنب الايطالى والاسبانى، بعد أن اصبح المفضل لدى الدول الأوروبية على العديد من المحاصيل الأخرى.
 
وفى أحدث إحصائية حول تفوق العنب المصرى بالأسواق الخارجية، تبين وصول حجم صادرات العنب المصرى الى الخارج إلى 128.3 مليون دولار فى شهر يونيو الماضى، والذى يعتبر الموسم التصديرى للعنب، بحسب بيانات للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة