من «عين شمس».. وزير التعليم العالي يشهد انطلاق العام الجامعي الجديد

السبت، 17 أكتوبر 2020 02:54 م
من «عين شمس».. وزير التعليم العالي يشهد انطلاق العام الجامعي الجديد
بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس

رفعت جامعة عين شمس كافة احتياطاتها باتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا ولتوفير كافة سبل الأمان للطلاب مع انطلاق العام الدراسى الجديد بالجامعات، وشهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، انطلاق العام الجامعى بجامعة عين شمس، إذ حضر الوزير ورئيس الجامعة، استقبال الطلاب أمام الباب الرئيسي للجامعة، مشددا على ضرورة ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعى، في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

كما تفقد وزير التعليم العالى أعمال الانشاءات داخل الحرم الجامعي، بعين شمس، بالاضافة لبعض أنشطة الطلاب داخل الحرم الجامعى. وأصدر الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شس قراراً بحظر الدخول لحرم الجامعة وجميع المعاهد والوحدات والإدارات المختلفة دون ارتداء الكمامة وذلك اعتباراً من اليوم السبت أول أيام العام الدراسى الجديد.

ويطبق القرار على أعضاء هيئة التدريس بجميع الكليات والمعاهد ، والعاملين بجميع الكليات والمعاهد والإدارات والوحدات المختلفة ، كما يطبق على كافة الطلاب بكل الكليات والمعاهد، مع تكليف إدارة الأمن الجامعى بتفيذ القرار، وتكليف لجنة برئاسة عميد كل كلية أو معهد وعضوية وكيل الكلية أو المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومن يرشحه العميد لعضوية اللجنة بمتابعة التنفيذ بكل حزم ودقة. وفوض رئيس الجامعة عمداء الكليات والمعاهد بتوقيع العقوبات التالية فى حالة مخالفة التعليمات وهى الإنذار فى المرة الأولى وتشديد العقوبة فى حالة تكرار المخالفة.

بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (1)

وفى كلية الآداب استعدت الكلية بإجراء بعض التجديدات بإنشاءات الكلية والإنتهاء من أعمال الصيانة للمعامل والمدرجات وقاعات الدراسة والتأكد من سلامة وصيانة الأدوات الدراسية ومصادر التهوية وتنفيذ أعمال الصيانة العاجلة والشاملة والبسيطة وصيانة أجهزة الكمبيوتر وأجهزة المعامل .

وشدد الدكتور مصطفى مرتضى عميد الكلية، على ضرورة تنفيذ الإجراءات الإحترازية للحد من انتشار فيروس «كوفيد 19» وتقليل احتمالات الإصابة به من خلال تطبيق جميع قواعد السلامة الصحية ،وكذلك تطبيق اشتراطات التباعد الاجتماعى للوقاية من انتشار الفيروس، والتى تتضمن توفير غرف للعزل الطبى فى حالة تواجد أى حالة طارئة تحتاج إلى الإسعاف السريع قبل نقلها إلى مستشفيات الجامعة، بالإضافة إلى إلزام أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب وجميع العاملين بارتداء الكمامة، وتطهير وتعقيم قاعات الدراسة بعد كل محاضرة، وتوزيع الساعات الدراسية على مدار اليوم بحيث لا تزيد مدة المحاضرة الواحدة عن ساعة ونصف، بالإضافة لزيادة (عدد السكاشن ) لتقليل عدد الطلاب بالسكشن الواحد، وأيضا توفير الإستعدادات لمواصلة الدراسة الكترونيًا وعن بعد فى حالة صدور قرارات جديدة من إدارة الجامعة تصب فى مصلحة جميع أفراد العملية التعليمية.

وأكد مرتضى أن الكلية تولى اهتماما خاصًا بالطلاب من ذوى الإحتياجات الخاصة وطلاب مركز الإبصارالإلكترونى حيث تقوم الكلية بتقديم الدعم الأكاديمى والعلمى لهم من خلال التواصل المباشر معهم ومع أولياء الأمور لتقديم أفضل خدمة تعليمية وللرد على جميع استفساراتهم. ومن جانبها أوضحت الدكتورة حنان كامل وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب أنه تم الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية لكل أقسام الكلية لجميع الفرق والمستويات وتم نشرها على الصفحة الرسمية للكلية على موقع فيسبوك وكذلك إعلان أسماء الطلاب الجدد المقبولين بأقسام الكلية المختلفة.

بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (2)

أما فى كلية الآلسن بجامعة عين شمس، فأعلنت د.سلوى رشاد عميد الكلية، أن إدارة الكلية قائمة على تنفيذ خطة لصيانة و تطوير منشآت و مرافق الكلية فى إطار الإستعدادات للعام الدراسى الجديد 2020/2021، تحت رعاية د.محمود المتينى رئيس الجامعة، ود.عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب. تشمل الخطة صيانة مبانى الكلية من مدرجات و مكاتب اعضاء هيئة التدريس و دورات مياه ؛ بهدف الوقوف على ما يستلزم تطويرة و إجراء عمليات صيانة شاملة لممتلكات الكلية من بنية تحتيه و أثاث.

و أشارت عميد الكلية، إلى أن إدارة الكلية تعمل بكامل طاقتها من كوادر فنية متخصصة و إداريين و رجالات الدفاع المدنى بهدف الإستعداد للعام الدراسى الجديد مبكراً، مشدده على أن الكلية تحرص على توفير أفضل الإمكانيات لخدمة أبناء الكلية الجدد و القدامى و توفير كافة سبل الراحة و الأمان لهم ليتسنى لهم وضع كامل طاقاتهم فى الحياة الدراسية بشكل فعال يتيح لهم الإستفادة من الخبرات الآكاديمية التى يقدمها لهم أساتذة الكلية.

بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (3)
 
وفى كلية الصيدلة، أكد الدكتور خالد أبو شنب، القائم بعمل عميد كلية الصيدلة و وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث أن الكليه قامت بعمل جميع الاستعدادات واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازيه التي أقرتها جامعة عين شمس لبدأ العام الجامعى، لضمان سلامة ابنائنا الطلاب. وأشار إلى أن الكلية تعاقدت مع شركة لتعقيم و تطهير المدرجات و تم تقسيم الدفعات إلى مجموعات بحيث يضمن التباعد الاجتماعى بين الطلاب، كما تم التنبيه على الطلاب بعدم الدخول بدون الكمامات.

وأوضحت د. أمانى أسامة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و قائم بعمل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بأنه سيتم تطبيق نظام التعليم الهجين وهو دمج التعليم عن بعد والتعليم وجها لوجه لضمان سلامه الطلاب الجدد والقدامى مؤكدة ان صحه وسلامه الطلاب هى من أولويات الكلية ودائما ما نسعى إليه حتى فى معاملنا نطبق شروط الأمان و السلامة.

بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (4)

أما فى كلية التربية النوعية فأكد الدكتور أسامة السيد عميد الكلية على عدم السماح للطلاب بالدخول لحرم الكلية دون إرتداء الكمامة مع توفير كمامات للطلاب الذين تلفت كمامتهم. وأضاف أنه سيتم قياس درجات حرارة الطلاب أثناء الدخول ومنعهم من الدخول فى حال كانت درجة حرارتهم تزيد عن 37.5 درجة إلا بعد عرضهم على الهيئة الطبية والتى تم تخصيص مكان لها بجوار البوابة مباشرة، وسيتم تحويل الحالات المستحقة لمستشفيات جامعة عين شمس. وأوضح أنه تم توفير المطهرات والكحول بالكلية وماكينتى رش لتعقيم المدرجات والفناء والقاعات التدريسية والمداخل والدرج يوميا قبل بداية اليوم الدراسى وعقب إنتهائه.

وأشار إلى أنه سيتم تقسيم المواد التطبيقية إلى مجموعات على ألا تزيد المجموعة الواحدة عن 10 طلاب وكذلك سيوزع الوقت المخصص للسكشن على مجموعات، وحفاظاً على التباعد الإجتماعى سيتم العمل والتدريس داخل المدرجات بثلث الطاقة الإستيعابية، مشددا على ضرورة وجود مسافة بين كل طالب وآخر لا تقل عن متر مع فتح جميع النوافذ وحضور الطالب يومان أسبوعياً لطلاب الشعبة العامة وثلاثة أيام للتربية الخاصة.

بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (5)
 
بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (6)

بدء العام الدراسى بجامعة عين شمس (7)

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا