وزير المالية: مصر الوحيدة إفريقيا فى الحفاظ على الاقتصاد فى ظل أزمة كورونا

الإثنين، 19 أكتوبر 2020 11:30 م
وزير المالية: مصر الوحيدة إفريقيا فى الحفاظ على الاقتصاد فى ظل أزمة كورونا

قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، إن مصر عانت من العجز المالى فى السنين الماضية، وتحمل الشعب المصرى تعويم الجنيه المصرى، وبدأت الدولة في النمو الاقتصادى في الأربع سنوات الماضية، حيث شهد عام 2014 حتى عام 2017 نقص بعض السلع فى السوق، وتحمل الشعب في هذه المحنة حتى تمكن من عبور الأزمة ومن مواجهة أزمة كورونا.
 
 
وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب، فى برنامجه الحكاية، المذاع على قناة mbc مصر، أن عجز الموازنة أقل من العام الماضى وسجلت 7.9% عجز الموازنة فى ميزانية الدولة العام المالى، مؤكدا أن مصر الدولة الوحيدة في إفريقيا التي تمكنت من الحفاظ على الاقتصاد في ظل أزمة كورونا.
 
 
وتابع أن مصر الدولة الوحيد التى تشهد نمو اقتصادى في ظل أزمة فيروس كورونا، حيث سجل النمو الاقتصادى 3.6%، بسبب الانضباط التي تم عمله في الاقتصاد المصرى خلال الأربع سنوات الماضية، وجعل المؤسسات العالمية تحترم الدولة.
 
 
وأوضح أنه في العام الماضى تم رفع الحد الأدنى للأجور زيادة المعاشات وجميع الفئات بالدرجات الوظيفية، والحفاظ على استقرار السلع، ولكن في العام الحالي، تم تخفيض الضرائب على كسب العمل، وأصحاب المعاشات وجه الرئيس بحل مشكلة العلاوات الخمس، وتم ضخ 66 مليار جنيه لتحسين وضع الموظفين، وزيادات في المرتبات وكبيرة أكبر من معدلات التضخم لتجعل الموظف يحس بالنمو الاقتصادى.
 
وتابع، أننا نحاول تحسين أحوال الموظفين بالدولة، الفترة المقبلة، مضيفا: "الرئيس عبد الفتاح عند عرض الموازنة ضرب رقم الموازنة في 2.. ولازم تستعدوا في ظروف ممكن تواجهنا في أي وقت تأثر على حركة الحياة في البلاد ويطالبنا باحتياطيات الدولة من السلع، وبتوجيهات الرئيس لم نتخيل أن كورونا كانت هتقفل العالم ده.. وبطمن الشعب المصرى جاهزة في مواجهة أي أزمة أو الموجة الثانية من فيروس كورونا".
 
وأشار، إلى أن هناك اقتصاد غير رسمى يصل إلى 50%، بعد إعداد مشروع القانون الصغيرة والمتوسطة الصغر، جعله يتحول إلى اقتصاد رسمى، مضيفا أنه عند ضم الاقتصاد غير رسمى يجعل الدولة تستفيد، ويعود بالنفع على المواطن أيضا.   
 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص