في أول أجتماع لها.. تشكيل لجنة "لائحة الشيوخ" علي جدول أعمال هيئة مكتب المجلس

الأربعاء، 21 أكتوبر 2020 03:00 م
في أول أجتماع لها.. تشكيل لجنة "لائحة الشيوخ" علي جدول أعمال هيئة مكتب المجلس
مجلس الشيوخ

من المتوقع، أن تشرع اللجنة الخاصة المنوط بها إعداد لائحة مجلس الشيوخ فى أعمالها فور تشكيلها من قبل هيئة مكتب المجلس برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، بأول اجتماع له، وذلك فى ضوء موافقة "الشيوخ" خلال الجلسة الافتتاحية على تشكيل اللجنة مع تفويض هيئة المكتب فى اختيار الأسماء.

 
وسيكون أمام لجنة إعداد اللائحة، مشروع أعدته الأمانة العامة للمجلس والتى كانت محل تقدير المستشار عبدالوهاب عبد الرازق، حيث وصفها بأنها جديرة فى البناء عليها بالتعديل سواء بالحذف أو الإضافة. 
 
ويقول القائم بأعمال الأمين العام لمجلس الشيوخ المستشار محمود إسماعيل، إنه من المتوقع إعلان أسماء أعضاء اللجنة الخاصة المنوط بها إعداد اللائحة الداخلية بعد اجتماع هيئة المكتب، فى ضوء موافقة المجلس على تفويض هيئة المكتب سابقا فى اختيار الأسماء على أن تنطلق أعمالها فور تشكيلها.
 
وأضاف إسماعيل، أنه من المتوقع أن تنتهى اللجنة المزمع تشكيلها من أعمالها خلال 30 يوماً من تاريخ تشكيلها، وترفع تقريرها إلى رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، والمتوقع أن يكون قبل 10 أيام من موعد الجلسة التالية التى دعا لها يوم 29 نوفمبر.
 
وتابع القائم بأعمال أمين عام مجلس الشيوخ، أنه من المتوقع أن يُعرض نتاج عمل اللجنة المناط بها إعداد اللائحة على الجلسة القادمة، لمناقشته.
 
وفى السياق ذاته، أكدت مصادر برلمانية رفيعة المستوي، أن هناك عددا من الأعضاء الذين تقدموا بطلب للانضمام إلى اللجنة المختصة بإعداد اللائحة، للمساهمة فيها نظراً لخبراتهم القانونية.
 
وعلى الجانب الآخر، أكد النائب حسام الخولي، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، عضو مجلس الشيوخ، أن الهيئة البرلمانية للحزب فى انتظار تشكيل اللجنة المنوط بها إعداد اللائحة والاطلاع على المسودة التى أعدتها الأمانة العامة لبحث المقترحات التى سيتم تقديمها من قبل الهيئة البرلمانية سواء بالحذف أو الإضافة، فضلا عن المقترحات والتصورات الأخرى التى تراها مناسبة بما يحقق التناغم فى العمل داخل المجلس.
 
بدوره قال النائب حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، عضو مجلس الشيوخ، إن الهيئة البرلمانية أيضا فى انتظار الاطلاع على المسودة التى تم إعدادها من قبل الأمانة العامة، لافتا إلى أن الهيئة سيكون لها إسهاماً من خلال مشاركتها فى اللجنة لاسيما وأن الحزب سبق وشارك من خلال نوابه فى مجلس النواب فى إعداد لائحة مجلس النواب بالتالى للحزب سابق خبره فى هذا الصدد.
 
وأضاف عمر، أنه من المتوقع ألا يقل عدد اللجان النوعية فى اللائحة عن 12 لجنة، يكون فى مقدمتها لجنة العلاقات الخارجية والتى تشمل فى اختصاصاتها أيضا الشئون العربية والافريقية، فضلا عن لجنة الصناعة والطاقة والبيئة، ولجنة حقوق الإنسان، ولجنة التعليم، مشيراً إلى تفضيله أن يجرى انتخاب هيئة مكتب اللجان كل دور انعقاد.
 
فى سياق متصل، قال النائب محمود تركى عضو مجلس الشيوخ إن نواب الشيوخ الممثلين لتنسيقية شباب الأحزاب والبالغ عددهم 12 عضوا ، فى تواصل دائم يوميا لإعداد رؤيتهم حول مشروع قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ، مضيفاً : " لدينا العديد من المقترحات الداعمة لمناخ الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى فى مصر". 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة