العرس الديمقراطي في يومه الثاني.. انتظام فتح اللجان بكافة المحافظات دون شكاوي وتوافد الناخبين للتصويت

الأحد، 25 أكتوبر 2020 01:53 م
العرس الديمقراطي في يومه الثاني..  انتظام فتح اللجان بكافة المحافظات دون شكاوي وتوافد الناخبين للتصويت

يشهد اليوم الثاني من انتخابات مجلس النواب 2020 توافد كبير من الناخبين بمحافظات الجولة الأولى للإدلاء بأصواتهم واختيار ممثليهم تحت قبة البرلمان وسط إجراءات احترازية مشددة للوقاية من انتشار فيروس كورونا، وحققت محافظات المرحلة الأولي توافد المصريين بشكل كبير منذ الساعات الأولى على أبواب اللجان بعد أن قام القضاة المشرفين على الانتخابات بفض الشمع من أبواب اللجان وفتحها في مواعيدها، والتأكد من عدم العبث في أوراق أو صناديق الاقتراع.
 
وقام كل قاضي بأثبات كافة الإجراءات التى اتخذها فى محضر، ثم البدء فى العمل، حيث يقوم الناخبين بالدخول إلى اللجنة المدرج اسمه بها ويقديم بطاقته الشخصية الى أمين اللجنة، حيث يتم التوقيع قرينة اسمه والحصول على بطاقتي اقتراع إحداهما النظام الفردي والثانية للقوائم، ويمكن أن يستعلم عنها عن طرق ادخال رقمه القومي المكون من 14 رقم على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات أو ارسال رقمه القومى فى رسالة إلى رقم 5151، أو الاتصال برقم 141.
 
تستمر عمليات التصويت في اليوم الثاني حتى التاسعة مساء، وتشهد اللجان الانتخابية إجراءات احترازية مشددة للوقاية من كورونا، حيث تم تعقيم اللجان قبل وبعد انتهاء التصويت أمس، كما التزم أطراف العملية الانتخابية بارتداء كمامة عند التصويت، ووفرت الهيئة الكمامات للمواطنين الذين لا يحملونها أمام مراكز الاقتراع، وتوفير قفازات بلاستيكية لاستخدامها في القلم المستخدم في إبداء الرأي.
 
كما انتظمت الخدمات الأمنية بمحيط جميع اللجان التى تشهد التصويت بالمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، حيث دفعت أجهزة الأمن بتمركزات أمنية بمحيط اللجان، مع اشتراك الشرطة النسائية في التأمين.
 
وأكدت وزارة الداخلية على مواصلة الجهود واستنفار كافة الطاقات للحفاظ على أمن المواطنين، وثقتها فى وعى المواطنين بالجهود التى يبذلها رجال الشرطة لتوفير مناخ آمن لسير العملية الإنتخابية، وتهيب بالجميع الالتزام بتعليمات الأمن والتعاون مع رجال الشرطة لتنفيذ خطط التأمين بكل دقة وإتقان.
 
وفى محافظة الأقصر توافد الناخبين منذ الصباح على اللجان، وبدأ الشباب في عمليات نقل الناخبين إلى لجان التصويت بقرى مدينة إسنا وذلك بصورة كبيرة لدعم مرشحيهم فى الانتخابات، وحرصت المحافظة على توفير كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، كما ناشدت الناخبين بضرورة الاشتراك بكثافة في ذلك الاستحقاق الانتخابي ومباشرة حقهم الدستوري والتعبير عن رأيهم بكل حرية لخروج الانتخابات بصورة مشرفة إلى العالم واستكمال المسيرة نحو مستقبل أفضل لمصرنا الغالية.
 
 
وفتحت 1081 لجنة انتخابية أبوابها، أمام الناخبين بمحافظة سوهاج، وشهد محيط المقار الانتخابية تعزيزات أمنية مكثفة من قِبل قوات مديرية أمن سوهاج، برئاسة اللواء حسن محمود، مدير الأمن، ومنعت القوات وقوف السيارات والمركبات أم اللجان تيسيرًا لحركة المرور وسير الناخبين.
 
ووجه اللواء طارق الفقي محافظ سوهاج، برش وتطهير المقار الانتخابية ومحيطها قبل بدء عمليات التصويت وبنهاية كل يوم انتخابي، وتجهيز غرف عمليات فرعية بكل وحدة محلية وربطها بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة، وذلك للتنسيق مع غرف العمليات بوزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء، وتجهيز أماكن انتظار الناخبين أمام مقار اللجان الفرعية لحمايتهم من أشعة الشمس، وتوفير كراسي متحركة بكل لجنة لمساعدة كبار السن وذوي الإعاقة، والحرص على وجود مسافات كافية بين الناخبين، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.
 
 وشهد محيط  373 لجنة فرعية بلجان انتخابات مجلس النواب بمحافظة أسوان، تواجد ملحوظ من جانب السيدات وكبار السن، أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم، وحرصوا على التواجد قبل موعد فتح اللجان فى تمام الساعة التاسعة صباحا، ولم تسجل محافظة أسوان أى شكاوى خلال اليوم الأول لانتخابات مجلس النواب، وذلك على نطاق الدوائر الأربعة بالمحافظة والتى تضم.
 
 
 
 
 
كما فتحت لجان محافظة البحر الأحمر، أبوابها في تمام التاسعة من صباح اليوم الأحد لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم، وسط إجراءات أمنية مشددة، وشهدت الدقائق الأولي من فتح ابواب اللجان إقبال الناخبين، في ظل تجهيزات غير مسبوقة أمام اللجان وبداخلها من مظلات وكذلك كراسى متحركة لكبار السن، وتواجد سيارات اسعاف بالقرب من اللجان، فضلا عن المواد المطهرة المتواجدة امام اللجان والكمامات.
 
 
 
وفى الإسكندرية شهدت اللجان الانتخابية، توافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى اليوم الثانى من الانتخابات البرلمانية، وسط اجراءات مشددة للإجراءات الاحترازية، وخصصت المحافظة غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة انتظام سير عملية انتخابات مجلس النواب 2020 في يومها الثاني، وفتح كافة اللجان الإنتخابية وبدء عملية التصويت بجميع المقار الانتخابية والبالغ عددها 363 مقرا و1160 لجنة فرعية و 6 لجان عامة بإجمالي عدد ناخبين 4 مليون ناخب تقريبا على مستوى المحافظة.
 
 
 
وتفقدت الدكتورة جاكلين عازر، نائب محافظ الإسكندرية، اللجان الانتخابية بمدرسة قايتباي الإعدادية بنين بمنطقة بحري، لمتابعة سير العملية الانتخابية ومدى الإقبال على اللجان ورصد أى مخالفات أو شكاوى خلال فترة الانتخابات والإسراع في حلها، واطمأنت على سير العملية الانتخابية داخل اللجان والالتزام بكافة التعليمات والإجراءات الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
 
 
ومنذ الصباح الباكر توافد الناخبين على اللجان الانتخابية بمحافظة الفيوم، لاختيار نواب البرلمان وشهدت اللجان تواجد أمني مكثف وانتشار للشرطة النسائية بمحيط اللجان، ووجود دوريات مرورية مكثفة في الشوارع المحيطة بالمقرات الانتخابية، وظهر السيدات والشباب واصطحب الناخبين أطفالهم معهم إلى مقر اللجنة للإدلاء بأصواتهم.
 
تجرى المرحلة الأولى لانتخابات النواب فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعد 142بينهم بالنظام فردي و142 بنظام قائمة، ويتنافس فيها 2163 مرشحا بينهم 1879 فردي و284 بالقائمة بينهم 1416 مرشحا مستقلا و747 مرشحا حزبيا بينهم 348 امرأة.
 
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات 10 ألاف 140 لجنة فرعية على مستوى 14 محافظة لاستقبال ما يقرب من 33 مليون و472 ألف و778 ناخب وناخبة يحق لهم التصويت بتلك المرحلة بينهم 4 ملايين و67 ألف و901 ناخب يدلون بأصواتهم في 1160 لجنة فرعية بمحافظة الإسكندرية، كما يدلى 3 مليون و949 ألف و970 ناخبا بأصواتهم في 923 لجنة فرعية في محافظة البحيرة، ويدلى 301 ألف و763 ناخبا بأصواتهم في 165 لجنة فرعية بمطروح، و178 ألف و315 ناخب يدلون بأصواتهم في 75 لجنة فرعية بالوادي الجديد.
 
وفى الجيزة يصوت نحو 5 ملايين و689 ألف ناخب، وفى الفيوم يصوت 2 مليون و9 ألاف و229 ناخبا في 633 لجنة فرعية وفى بنى سويف تم توزيع مليون و883 ألف و354 ناخبا على 692 لجنة فرعية، وفى المنيا تم توزيع 3 ملايين و468 ألف و575 ناخبا على 1099 لجنة فرعية، وفى أسيوط يدلى 2 مليون و766 ألفًا و955 ناخبا بأصواتهم داخل 636 لجنة فرعية، وفى سوهاج يدلى 3 ملايين و74 ألف و205 ناخب بأصواتهم فى 1081 لجنة فرعية.
 
 
 
كما تم توزيع 2 مليون و26 ألف و994 ناخبا على 670 لجنة فرعية في محافظة قنا، بينما يدلى ما يقرب من 833 ألف و557 ناخبا بأصواتهم في 201 لجنة فرعية بالأقصر، ويدلى نحو مليونا و39 ألفا و51 ناخبا بأصواتهم فى 373 لجنة فرعية بأسوان، وفى محافظة البحر الأحمر يدلى 292 ألف و508 ناخبا بأصواتهم في 109 لجنة فرعية.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق