مجلس حكماء المسلمين يقرر مقاضاة شارلي إيبدو

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 05:45 م
مجلس حكماء المسلمين يقرر مقاضاة شارلي إيبدو
مجلس حكماء المسلمين
ريهام عاطف

دائما ما تخلق صحيفة "شارلي إبدو" الساخرة أزمات في الأوساط الدينية، لكنها في هذه المرة تجاوزت كل الحدود بعد إعادتها نشر الرسوم المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم وهو ما رفضه المسلمين أجمع.

وأكد مجلس حكماء المسلمين برئاسة شيخ الأزهرالدكتور أحمد الطيب على عزمه رفع دعوى قضائية ضدّ صحيفة "شارلي إيبدو" الفرنسية الساخرة التي نشرت رسوماً كاريكاتورية للنبي محمد وكذلك أيضاً ضدّ كل من يسيء للإسلام ورموزه المقدّسة".

بيان مجلس حكماء المسلمين
وجاء في البيان الصادر عن مجلس حكماء المسلمين، أنه قرّر تشكيل لجنة من الخبراء القانونيين الدوليين لرفع دعوى قضائية على صحيفة شارلي إيبدو التي قامت بنشر رسوم كاريكاتورية مسيئة لنبيّ الرحمة وكذلك كلّ من يسيء للإسلام ورموزه المقدّسة.

كما أعرب مجلس الحكماء عن رفضه الشديد لاستخدام لافتة حرية التعبير في الإساءة لنبي الإسلام محمد ومقدّسات الدين الإسلامي، مشدداً على أنّ حرية التعبير لا بدّ أن تأتي في إطار من المسؤولية الاجتماعية التي تحفظ حقوق الآخرين ولا تسمح بالمتاجرة بالأديان في أسواق السياسة والدعاية الانتخابية.

بداية الأزمة مع شارلي إيبدو

لم تكن الاساءة التي عهدت اليها صحيفة شارلي إبدو للرسول محمد صلي الله عليه وسلم بجديدة حيث قامت الصحيفة بإعادة نشر الرسوم الـ12 المسيئة للرسول صلي الله عليه وسلم وذلك بمناسبة محاكمة الارهابين الذين كانوا قد هجموا علي الصحيفة اثناء نشرهم لتلك الكاريكاتير لاول مرة في عام 2015 لتعاود نشرها مرة أخري وسط مباركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي أكد أن بلاده لن تتخلّى عن مبدأ الحرية في نشر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد، وهو وعد قطعه أثناء مراسم تكريم المدرس صامويل باتي الذي قتل في 16 أكتوبر بيد روسي شيشاني إسلامي متشدّد ذبح أستاذ التاريخ لأنه عرض هذه الرسوم على تلامذته في المدرسة.

وقوبلت تصريحات ماكرون بموجة انتقادات في عدد من الدول الإسلامية حيث خرجت تظاهرات مندّدة بها، كما أُطلقت حملة لمقاطعة السلع الفرنسية، في حين تضامن مع الرئيس الفرنسي العديد من نظرائه الأوروبيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق