السيول تروي أرض سيناء العطشانة.. والأهالي: تبشر بموسم زراعي خصيب (صور)

الإثنين، 02 نوفمبر 2020 11:00 م
السيول تروي أرض سيناء العطشانة.. والأهالي: تبشر بموسم زراعي خصيب (صور)
سيول بشمال سيناء
محمد الحر

شهدت مناطق نخل والحسنة بشمال (وسط) سيناء، يوم الإثنين، موجة شديدة من الأمطار التي تحولت إلى سيول تدفقت من أعالي جبال جنوب سيناء واتخذت من الوديان مسارا لها حتى وصلت قرى مركزي نخل والحسنة.
 
وقال سليمان فرج، رئيس مركز ومدينة نخل، إن قرى مركز نخل تعرضت إلى هطول أمطار تجمعت بمناطق مختلفة، ومنها وادى الرواق التابع لقرية السلام، ووادى الفيحى جنوب قرية الريد، ووادي الطيبة التابع لقرية التمد، ووداي الجرافي بقرية رأس النقب وتحولت إلى سيول غمرت الأراضي الزراعية بنطاق قرى نخل.
 
20
 
واستقبل أهالي مركزي نخل والحسنة مياه السيول بفرحة غامرة لكونها مصدر خير بالنسبة لهم لملأ العراقيات الخاصة بتخزين مياه الشرب، وري الأراضي وزراعة المحاصيل الخاصة والتي تمثل مصدر دخل وغذاء بالنسبة لهم.
 
وقال محمد جمعة سعيد من مركز نخل، إن الأمطار والسيول بصفة خاصة هي بشرة خير بالنسبة لهم وخاصة عندما تصل مبكرا في مثل هذا الوقت من السنة للتمكن من زراعة الأراضي بالقمح والشهير وتخزين المياه لشرب الأهالي والدوار.
 
21
 
وأوضح سعيد ترتبين من سكان وسط سيناء، أن المزارعين بنطاق مركز الحسنة ونخل استعدوا مبكرا لزراعة القمح والشهير وخططوا أراضيهم وقد فاضت السيول وجاءت بالخير الوفير على مدى يوم امس واليوم، ما يبشر بموسم زراعي خصيب.
 
وتعرضت غالبية مدن محافظة جنوب سيناء لأمطار ما بين خفيفة ومتوسطة وخاصة مناطق وادي حبران والطرفة بسانت كاترين ووادي وتير بنويبع، ما أسفر عن سيول متوسطة بمنطقة نويبع بمسار وادى وتير.
 
22
 
وقال اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، إن سيول تدفقت على مناطق مختلفة من المحافظة وخاصة الساحلية وملأت الخزانات الجوفية والبحيرات الصناعية، التي قامت الدولة بتنفيذها بدلًا من إهدار ملايين الأمتار من المياه.
 
وأوضح محافظ جنوب سيناء، أن مياه السيول خلال السنوات الماضية كانت تصب في البحر دون الاستفادة منها في مياه الشرب أو الزراعة، وكانت ترتفع المياه 25 سم، وذهبت في مجراها الطبيعي إلى بحيرات تخزين المياه.
 
23
 
وأكد المحافظ، أن غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان المحافظة بطور سيناء لم تتلق غرف العمليات بديوان عام المحافظة أي بلاغات بوجود خسائر مادية أو في الأرواح. ولفت إلى الانتهاء من تطهير مسارات السيول والسدود التسويقية للمياه بالكامل، التأكد من جاهزية المعدات والمركبات وعدم وجود أعطال، وزيادة سيارات الحماية المدنية في الأماكن التي يتوقع وجود سيل بها.
 
وشدد على التنسيق بين إدارات المرافق من مياه وصرف صحي وكهرباء وحريق وإدارة المرور، توفير مولدات كهرباء اضافية، والتأكيد على توافر مخزون استراتيجي من السلع مختلف انواع التموينية.
 
24
 
 
 
25
 

27
وأكد المحافظ أن غرفة العمليات الرئيسية المنعقدة بديوان المحافظة بطور سيناء لم تتلق غرف العمليات بديوان عام المحافظة أي بلاغات بوجود خسائر مادية أو في الأرواح. 
 
ولفت إلى الانتهاء من تطهير مسارات السيول والسدود التسويقية للمياه بالكامل، التأكد من جاهزية المعدات والمركبات و عدم وجود أعطال، وزيادة سيارات الحماية المدنية في الأماكن التي يتوقع وجود سيل بها.
وشدد على التنسيق بين إدارات المرافق من مياه وصرف صحي وكهرباء وحريق وإدارة المرور، توفير مولدات كهرباء اضافية، والتأكيد على توافر مخزون استراتيجي من السلع مختلف انواع التموينية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة