الانتخابات الأمريكية تشتعل قبل ساعات من الحسم.. بايدن يغازل أنصاره بالفوز.. وترامب يرد بتغريدة عن سرقة الانتخابات

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 09:14 ص
الانتخابات الأمريكية تشتعل قبل ساعات من الحسم.. بايدن يغازل أنصاره بالفوز.. وترامب يرد بتغريدة عن سرقة الانتخابات
ترامب وبايدن

ما زال سباق الانتخابات الأمريكية على أشده، المؤشرات الأولية في صالح كلا المرشحين، بعدما تسببت أصوات البريد وارتفاع نسب المشاركة في التصويت المبكر بكسر حاجز الـ100 مليون ناخب في تأجيل حسم سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، وسط تقديرات بالإعلان شبه النهائي لتلك الانتخابات التي ينتافس فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع المرشح الديمقراطي جو بايدن.

في تفاصيل الأحداث وآخر التطورات خرج المرشح الديمقراطي جو بايدن في خطاب لأنصاره، قال خلاله إنه متفائل من سير الانتخابات، مؤكداً حق الشعب الأمريكي فقط في إعلان الفائر، الأمر الذي رد عليه ترامب بتغريدة سريعة قال خلالها إنه سيلعن فوزه في خطاب هام، الليلة.

وقال بايدن في خطابه إنه يؤمن أن حملته والحزب الديمقراطي على الطريق الصحيح للفوز بالانتخابات، مشيراً إلى أن ارتفاع نسب المشاركة في التصويت المبكر، بخلاف تصويت البريد سيؤجلان الحسم لبعض الوقت، إلا أنه يشعر بالارتياح للنتائج في بعض الولايات.

واستعرض بايدن الذي حصد حتي الآن 223 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي، مقابل 212 لصالح ترامب : هناك معركة في ولاية جورجيا ولدينا ارتياح في بعض الولايات، لكننا في النهاية سنربح في ولاية بنسلفانيا"، متوقعاً إعلان النتائج غدا.. وتابع: "ليس من حقي أو من حق ترامب أن يعلن من يربح.. وأتقدم بالشكر لكل من صوت".

وفى موقف لافت ، غادر بايدن منصة خطابه، ليعود مجدداً بعدما نسي حزمة الأوراق التي كانت برفقته ، وهو ما آثار تعليقات ساخرة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وبالتزامن مع إلقاء بايدن لخطابه، وبعد دقائق من إعلان فوزه رسميا بولاية فلوريدا الحاسمة،  هاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الطامح في الفوز بولاية ثانية، الحزب الديمقراطي في تغريدة على حسابه بموقع تويتر، قائلاً إنه يحقق مكاسب انتخابية كبيرة حتي الآن، والحزب الديمقراطي يحاول سرقة الانتخابات.

وأكد فى تغريدة بعد دقائق من تأكيد فوزه بولاية فلوريدا الحاسمة: "لن ندعهم يفعلوا ذلك ابدا لا يمكن التصويت بعد إغلاق مراكز الاقتراع"!

وكتب فى تغريدة أخرى، "سأدلي ببيان الليلة. فوز كبير!"، ليلمح أنه ربما سيلعن فوزه ، وهو ما كان يخشاه بعض المراقبين، حيث أن ذلك سيدخل الانتخابات فى دوامة من الفوضى.

وضع موقع "تويتر" علامة المعلومات المضللة على تغريدة الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب حول نتائج انتخابات الليلة.

قال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي سابقًا إنه سيصنف التغريدات التي تعلن قبل الأوان الفوز في السباق الرئاسي ، والذي لا يزال قريبًا جدًا.

وأخفى تويتر التغريدة ومنح المتابع إمكانية الضغط عليها لإظهار المحتوى وكتب "بعض أو كل المحتوى الذي تمت مشاركته في هذه التغريدة متنازع عليه وقد يكون مضللًا بشأن انتخابات أو عملية مدنية أخرى"

ويحمل المرشحان ترامب وبايدن رؤي مختلفة في العديد من الملفات وبمقدمتها أزمة كورونا، وإدارة الاقتصاد، وملف المهاجرين وأمن الحدود وغيرها، وهو ما خلق حالة من التباين في استطلاعات الرأي التي تتوقع نتيجة الانتخابات الامريكية 2020 .

ويتم اختيار رئيس الولايات المتحدة بنظام المجمع الانتخابي، والبالغ عدد أصواته 538 ، ولكي يصبح المرشح فائزا، عليه أن ينتزع 270 صوتاً أو أكثر من أصوات المجمع الانتخابى، أما عن آلية احتساب الأصوات فتتم بقاعدة الفائز يحصد الكل، بمعنى أنه لو فاز أى مرشح بأكبر نسبة من الأصوات فى ولاية ما، فإنه يحصل على كل أصوات المجمع الانتخابى لها، وهو ما يفسر لماذا يمكن أن يصبح مرشحا فائز بنتيجة الانتخابات رغم حصوله على عدد أصل من الأصوات الشعبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق