الانتخبات الأمريكية 2020.. تأكيدات عن فوز ترامب وأخرى تعلن اكتساح بايدن

الأربعاء، 04 نوفمبر 2020 12:03 م
الانتخبات الأمريكية 2020.. تأكيدات عن فوز ترامب وأخرى تعلن اكتساح بايدن

بات حسم نتيجة السباق الرئاسي الأهم، لمعرفة من سيسكن البيت الأبيض خلال السنوات الأربع المقبلة، فى انتظار ساعات وربما أيام إضافية، حيث حرص كلا المرشحين الجمهورى الرئيس دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطى جو بايدن على تأكيد ان كل منهما أقرب للفوز من خصمه، وتوجيه تحذير، وإن كان كل بطريقته، من محاولة ان يدعى الآخر أن قد فاز دون أن ينتهى فرز كافة الأصوات.

 

وكان بايدن قد سبق ترامب فى إلقاء كلمته بعد ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع وبدء عد الأصوات، حيث قال فى لهجة تحمل التفاؤل الحذر "نشعر بأننا نبلى بلاء جيدا ونحن نفعل ذلك، وأنا هنا لأقول لكن الليلة أننا على مسار الفوز فى هذه الانتخابات".

 وتابع قائلا: "نعرف لأنه بسبب التصويت المبكر غير المسبوق والتصويت بالبريد، فإن الأمر سيستغرق بعض الوقت، وسيكون علينا أن نتحلى بالصبر حتى ينتهى العمل الجاد بعد الأصوات، ولن نتهى الأمر حتى يتم عد كل الأصوات، وحساب كل بطاقات الاقتراع.

 

 وأضاف بايدن قائلا:  ليس الأمر بيدى أو بيد دونالد ترامب إعلان من فاز فى هذه الانتخابات، فهذا قرار الشعب الأمريكي، إلا اننى متفاؤل بالنتيجة.

 

من جانبه، قال الرئيس ترامب إنه يحقق فوزا فى سباق الرئاسة على الرغم من عدم فرز ملايين الأصوات بعد. وقال ترامب أحشد من أنصاره  فى غرفة بالبيت الأبيض، أنه يحقق انتصارا فى ولايات. ورغم ذلك هدد بالطعن قانونيا فى نتائج الانتخابات بالمكمة العليا.

 وقال ترامب وبصحبته ميلانيا ونائب الرئيس مايك بنس وزوجته: أريد أن أشكر الشعب الأمريكى على دعمه الهائل وقال إن الملايين والملايين من الناس صوتوا له ليلة أمس وان مجموعة بائسة للغاية من الناس يحاول حرمان هذه الدماعة الناس ولن نسمح بذلك.

 

وتابع قائلا: "كنا مستعدين لاحتفال كبير كنا نفوز بكل شيء وفجأة تم إلغائه"، زاعما وقوع عمليات احتيال بلا أساس، حيث قال: "هذه عملية احتيال على الشعب الأمريكي، هذا احراج لدولتنا.. بصراحة لقد فزنا في هذه الانتخابات

 

وأضاف ترامب أن "نتائج الانتخابات مدهشة"، مشيرا إلى إنه يفوز في ولاية بنسلفانيا بفارق "هائل"، رغم أن حاكم بنسلفانيا قال إن هناك "مليون صوت عبر البريد لم يتم فرزها بعد".

 

كذلك أعلن ترامب فوزه في ولايتي جورجيا وكارولينا الشمالية، رغم عدم صدور توقعات عن الشبكات الكبرى حيال النتائج فيهما."

 

وحصد المرشح الديمقراطى جو بايدن حتى الآن 238 من أصوات المجمع الانتخابى مقابل 213 لترامب، ويحتاج أي منهمل للحصول على 270 للفوز برئاسة الولايات المتحدة.

 

 وحتى الآن، فاز بايدن بولايات ماين وفرجينيا وماسوشستس وديلاوير وميريلاند ونيوجيرسى والعاصمة واشنطن وكونكتكت وإيلينوى ورود أيلاند ونيويورك ونيو ميكسيكو وكولورادو وكاليفورنيا وأوريجون وهاواى ومينسوتا وأريزونا.

 

 بينما فاز ترامب بتكساس وفلوريدا  وكنتاكى وويست فرجينيا ونتينسى وألاباما واركنساس ميسيبى، ووايومينج وسوث داكوتا ونورث داكوتا  واوهايو وأيوا وثاوث كارولينا ونبراسكا ولوزيانا يوتاه وميزورى، أيداهو.

 

من ناحية أخرى، قالت قناة ABC News إن ولاية بنسلفانيا الحاسمة، التي ستلعب دورا رئيسيا فى تحديد الفائز فى سباق البيتن الأبيض ، لن تعلن نتيجة التصويت فيها قبل يوم الجمعة.

 

 وأشارت القناة إلى أن بنسلفانيا كانت واحدة من عدد قليل من الولايات التى لم تبدأ إحصاء بطاقات الاقتراع الغيابية حتى صباح يوم الانتخاب، أمس الثلاثاء.

 

 وهذا هو أحد الأسباب التي تؤجل إعلان النتيجة فيها إلى يوم الجمعة، فى أحسن الأحوال. وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الأمر هو نتاج مفاوضات وصلت لمرحلة الجمود بين حاكم الولاية الديمقراطى توم وولف والجمهورين الذين يسيطرون على المجلس التشريعى للولاية.

 

 فعندما وافقت بنسلفانيا على ما يسمى التصويت الغيابى بالبريد دون عذر لذلك فى الخريف الماضى، مما يعنى أن أي ناخب يمكن أن يطلب تصويتا بالبريد دون ان يحدد سببا لذلك، لم يسمح القانون للمسئولين بالبدء فى نقل أصوات البريد حتى إغلاق مراكز الاقتراع فى ليلة الانتخاب، وفقا لليزا سمافيسر المدير التنفيذي للاتحا مفوضى المقاطعات ببنسلفانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق