الانتخابات الامريكية 2020.. بايدن يقترب من الفوز وجورجيا تمثل النزع الأخير لترامب

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 12:57 م
الانتخابات الامريكية 2020.. بايدن يقترب من الفوز وجورجيا تمثل النزع الأخير لترامب

يبدو أن جو بايدن المرشح الديمقراطى والمنافس الشرس أمام دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، قد عزز تقدمه فى سباق البيت الأبيض، وأزاح  تقدم منافسه الجمهورى المبكر فى اثنين من الولايات المتأرجحة الحاسمة، مع لجوء حملة الرئيس إلى المحاكم للطعن فى عد الأصوات.

 فى ولاية جورجيا، تقلص تقدم ترامب فيها ليبصح بنسبة 0.01% فقد بما يعادل 665 صوت، فيما تراجع تقدمه فى ولاية بنسلفانيا بعد فرز 97% من الأصوات ليصبح 0.03% فقط، وفى ولاية نورث كارولينا، ظل ترامب محتفظا لتقدمه بعد فرز 94% من الأصوات حيث حصل على نسبة 50.1% مقابل 48.7% لمنافسه جو بايدن. وفى نيفادا، تقدم بايدن بفارق 0.9% بعد فرز 84% من الأصوات حيث يتقدم بنسبة 49.4% مقابل 48.5% لترامب.

وفى ولاية ألسكا، يتقدم ترامب بفارق كبير بنسبة 62.1% مقابل 33.5% لبايدن بعد فرز 50% من الأصوات، وهى الولاية التى لا تحدث تأثيرا كبير ا فى السباق الانتخابى حيث أن عدد أصواتها فى المجمع الانتخابى 3 فقط.

ويملك الرئيس ترامب طريقا واحدا للفوز بالولاية الثانية، وهو من خلال تحقيق الانتصار فى ولايات جورجيا وبنسلفانيا ونورث كارولينا ونيفادا، بينما يملك منافسه عدة طرق لتحقيق الفوز حيث يحتاج إلى 6 أصوات فقط فى المجمع الانتخابى ليصبح منتصرا، فلو احتفظ بأريزونا، فإن الفوز فى أى ولاية واحدة من جورجيا أو نيفادا أو نورث كارولينا يجعله رئيسا منتخبا، حتى لو خسر بنسلفانيا.

من جانبها، توقعت حملة المرشح الرئاسى فى الانتخابات الأمريكية جو بايدن أن يتم الوصول إلى 270 صوتا بالمجمع الانتخابي اليوم الجمعة، التي يحتاجها بايدن من أجل إعلان الفوز ودخول البيت الأبيض، وذكرت قناة "سي إن إن" الأمريكية أنه من المنتظر انتهاء فرز الأصوات بولاية بنسلفانيا الحاسمة اليوم والتي لديها 20 صوتا بالمجمع الانتخابي، موضحة أن الرئيس الحالي دونالد ترامب متقدم حتى الآن عن بايدن في الولاية بنحو 20 ألف صوت، إذ وصلت نسبة إجمالي الأصوات لصالح ترامب حتى الآن 49.5% مقابل 49.2% لصالح بايدن.

وأضافت القناة أنه ما يزال هناك نحو 163 ألفا و501 صوت لم يتم فرزها بعد بالولاية، إلى جانب أقل من 60 ألف صوت بريدي من المقرر انتهاء فرزهم اليوم، وحصل بايدن حتى الآن على 264 صوتا بالمجمع الانتخابي ولا يحتاج سوى ستة أصوات للفوز في الانتخابات.

وفى سياق آخر، قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الخدمة السرية الأمريكية ترسل تعزيزات إلى مدينة وليمنتجتون بولاية ديلاوير، حيث يقيم المرشح الديمقراطى فى انتخابات الرئاسة جو بايدن، بدءا من اليوم الجمعة، للمساعدة فى حمايته، تزامنا مع استعداد حملته لاحتمالات إعلانه فائزا فى سباق البيت الأبيض.

 وبحسب المصادر التى رفضت الكشف عن هويتها، فإن الخدمة السرية استدعت فرقة من العملاء لإضافتها إلى الفقاعة الوقائية المحيطة ببايدن، بعدما أبلغت حملته الخدمة السرية بأن المرشح الديمقراطى سيواصل استخدام مركز اجتماعات فى وليمنجنون ليوم آخر على الأقل وقد يلقى خطابا مهما فى وقت مبكر من صباح الجمعة.

من جانبه، واصل الرئيس ترامب تأكيده أنه هو الفائز بالأصوات القانونية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وقال فى تغريدة له على موقع تويتر صباح اليوم، الجمعة، إنه فاز بسهولة برئاسة الولايات المتحدة بالأصوات القانونية التى تم الإدلاء بها. لم يتم السماح للمراقبين بأى وسيلة أو شكل ـو صورة بأداء وظائفهم ومن ثم، فإن الأصوات المقبولة خلال هذه الفترة يجب أن تحدد على أنها غير قانونية. وينبغى أن تقرر المحكمة العليا الأمريكية ذلك". وقام موقع تويتر بوضع إشعار على هذه التغريدة على الفور، وقال إن محتواها قد يكون مضللا أو متنازع عليه.

كما هاجم الرئيس ترامب مواقع السوشيال ميديا، وقال فى تغريدة له إن موقع تويتر أصبح خارج السيطرة، مشيرا إلى أن قوانين حكومية سمحت له بذلك.

 وقال ترامب فى تغريدته: " "توتير خارج السيطرة، وأصبح هذا ممكنا من خلال منحة حكومية ممثلة فى البند 230".

 ويشير ترامب فى تغريدته إلى البند 230 من قانون الاتصالات الأمريكى الذى يوفر حماية للسوشيال ميديا فى التعامل مع المحتوى، والتى سعى الرئيس ترامب إلى إلغائها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق