«الوطنية للانتخابات» تستعد للمرحلة الثانية من انتخابات «النواب».. التصويت في 9468 لجنة و12 ألف قاضٍ تسلموا الأوراق

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 02:44 م
«الوطنية للانتخابات» تستعد للمرحلة الثانية من انتخابات «النواب».. التصويت في 9468 لجنة و12 ألف قاضٍ تسلموا الأوراق
رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات

أعلن المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض ورئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، عن انتهاء الهيئة من استعداداتها النهائية وكافة التجهيزات الفنية والدعم اللوجستي لإتمام عملية التصويت بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب في الداخل والمقرر لها غدا السبت والأحد.
 
وأكد المستشار لاشين إبراهيم في بيان له عن انتهاء الهيئة الوطنية للانتخابات من طباعة بطاقات ابداء الرأي بالنظامين الفردي والقائمة لانتخابات مجلس النواب وكشوف الناخبين ومحاضر الاقتراع والفرز وأوراق العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن الهيئة عاينت المقار الانتخابية لتأكد من السلامة الإنشائية والفنية لها حيث بلغت عدد اللجان الفرعية 9468 لجنة.
 
وأوضح رئيس "الهيئة الوطنية"، أن المحاكم الابتدائية بدأت من أول أمس الأربعاء وحتى اليوم الجمعة في تسليم القضاة المشرفين على انتخابات المرحلة الثانية الأوراق الانتخابية البالغ عددهم 12 ألف قاضيا "أساسيا واحتياطيا"، حتى يتمكنوا من الوصول إلى لجانهم في المواعيد المحددة لتصويت وهو من التاسعة صباحا وحتى الساعة التاسعة مساء.
 
كما يتسلم كل قاضي حقيبة تحتوي على المستلزمات اللازمة للوقاية من انتشار فيروس كورونا والمتضمنة كمامات طبيبة وقفازات يدوية وكحول، موجها لقضاة مصر الشكر عما يبذلونه من جهد مضنى ومشقة من أجل خدمة الوطن وتمكين الناخبين المصريين من اختيار نوابهم.
 
وأشار لاشين إبراهيم أن الهيئة الوطنية للانتخابات، شددت على جميع أطراف العملية الانتخابية بضرورة الالتزام بالإجراءات التي حددتها الهيئة للوقاية من فيروس كورونا حيث لن يسمح لأي شخص الدخول إلى اللجان الفرعية بدون كمامة، مع توفير كمامات مجانية أمام مراكز الاقتراع لمن لا يحملها من الناخبين، فضلا عن تخصيص منسق للطوابير لمراقبة مدى الالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، والتأكيد على تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي التصويت، مضيفا أن الهيئة خصصت خط ساخن رقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.
 
من ناحية أخرى، أكد المستشار لاشين إبراهيم أن البعثات الدبلوماسية المصرية في 124 دولة أجنبية توصل لليوم الثاني على التوالي استقبال خطابات المصريين بالخارج المتضمنة بطاقات الاقتراع التي أدلوا فيها بأصواتهم وإقرار التصويت وباقي الأوراق المطلوبة والتي تستمر حتى الساعة التاسعة مساء من يوم الجمعة بتوقيت كل دولة.
 
وذكر أنه عقب انتهاء اليوم الأخير لاستقبال الخطابات الواردة للجنة بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية تتولى فرز الأصوات يقوم أعضاؤها في مقارها بالخارج بأعمال الفرز تحت إشراف رؤساء اللجان، وذلك بتفريغ محتويات كل صندوق اقتراع على حدة وفض الاظرف التي كان بداخله وتقسم بطاقات الاقتراع الى فردي وقوائم، ثم يفرز كل منها في محضر فرز مستقل يثبت به الحصر العددي لمن أدلوا بأصواتهم وعدد الأصوات الباطلة والصحيحة وعدد الأصوات التي حصل عليها كل مرشح أو قائمة وتتبع ذات الإجراءات بشأن جميع صناديق الاقتراع، وعقب انتهاء تلك الإجراءات ترسل محاضر الفرز مؤمنة وبصفة عاجلة بالحقيبة الدبلوماسية إلى وزارة الخارجية لتسلمها للجنة المكلفة بمتابعة وتلقى نتائج تصويت المصريين بالخارج والمشكلة بقرار رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والتي تتولى إعداد محضر فرز مجمع لكل دولة للنظام الفردي وآخر لنظام القوائم وكذا محضر فرز مجمع لكل دائرة بنتيجة تصويت المصريين بالخارج في النظامين الفردي والقوائم وعرضه على مجلس إدارة الهيئة لضمه للنتائج الداخل.
 
وأشاد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بالتعاون الذي أبدته الوزارات وأجهزة الدولة المختلفة في إتمام عملية التصويت سواء في الخارج أو الداخل.
 
ودعا المستشار لاشين إبراهيم جميع المصريين بالنزول والمشاركة في التصويت وذلك من أجل وطنهم الحبيب الذي يحتاج إلى صوت كل مصري.
 
وعدلت الهيئة الوطنية للانتخابات مقر اللجنة العامة في محافظة الغربية والتي ستجرى فيها المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب حيث أصدرت القرار رقم 80 لسنة 2020 بشأن بتغيير مقر لجنة عامة في محافظة الغربية ومقرها قسم أول طنطا، وذلك بالصالة المغطاة باستاد طنطا بدلا من الملعب الفرعي بإستاد طنطا.
 
من ناحية أخرى واصلت المحكمة الادارية العليا بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد حسام الدين رئيس مجلس الدولة، تلقى الطعون الانتخابية على قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات بإعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب.
 
وبلغ عدد الطعون الانتخابية التي تلقها مجلس الدولة خلال الأيام الثلاثة الماضية الاثنين والثلاثاء والاربعاء 150 طعنا، جميعها تطالب بوقف اعلان النتيجة النهائية للجولة الأولى من الانتخابات وإعادة الفرز في بعض اللجان.
 
واستقبلت المحكمة يوم الاثنين 75 طعنا، وقررت حجز 44 طعنا للفصل فيهم بجلسة السبت المقبل 7 نوفمبر، فيما قررت تأجيل باقي الطعون ايضا لنظرها بجلسة السبت، وحددت جلسة السبت لنظر باقي الطعون المقدمة من المرشحين لعضوية مجلس النواب.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا