ترامب لن يكون الأول.. كم رئيس فشل في حكم أمريكا لفترتين رئاسيتين متتاليتين؟

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 04:10 م
ترامب لن يكون الأول.. كم رئيس فشل في حكم أمريكا لفترتين رئاسيتين متتاليتين؟

تشير التوقعات والأرقام إلى اقتراب المرشح الديمقراطى جو بايدن من الفوز فى سباق الرئاسة الأمريكية، حيث يحتاج إلى 6 أصوات فى المجمع الانتخابى للوصل إلى عتبة الـ 270 التى تجعله رئيسا، ولو انتهى سباق الرئاسة الحالى بخسارة الرئيس دونالد ترامب، فإن اسمه سيلحق بقائمة رؤساء تولوا لفترة رئاسية واحدة فقط.

تقول صحيفة إندبندنت البريطانية إن منصب رئيس الولايات المتحدة تأسس عام 1789، وخلال 231 عاما مرت منذ انتخاب أول رجل للمنصب الأعلى فى البلاد حمل 44 لقب الرئيس قبل ترامب.

وبموجب الدستور الأمريكى يسمح للرئيس بتولى الحكم لفترتين فقط، كل واحدة أربع سنوات. ويمكن أن يتلى المنصب  رجل أو امرأة، لكن حتى الآن لم تصل أى سيدة إلى هذا المنصب.

ومن بين 45 شخصا تولوا الرئاسة، كان هناك 10 رؤساء فقط لم يفوزوا بإعادة انتخاباهم لفترة ثانية عندما حاولوا ذلك. وهناك رئيس واحد فقط وهو جون كينيدى تم اغتياله قبل أن يترشح لإعادة انتخابه.

وكانت أطول فترة لم تشهد فيها رئيسا يفشل فى الحكم فترتين بين 1932 و1976.  وآخر رئيس فشل فى الفوز بإعادة انتخابه جورج بوش الأب عندما هزمه بل كلينتون عام 1992. ومر 28 عاما لم تشهد فيها الولايات المتحدة رئيسا لم ينجح فى إعادة انتخابه.

والرؤساء الذين لم يستطيعوا النجاح فى الحصول على فترة ثانية هم: جون أدمز، وجون أكيونسى أدامز (نجل السابق)، وجروفر كليفلاند وبنجامين هاريسون، وويليام هاور تافت، وهيربرت هوفر، وجيرالد فورد وجيمى كارتر، وجورج بوش الأب.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق