هل باع الجمهوريون ترامب؟.. عائلة الرئيس الأمريكي تتهم قادة الحزب بالخيانة

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 07:00 م
هل باع الجمهوريون ترامب؟.. عائلة الرئيس الأمريكي تتهم قادة الحزب بالخيانة

 دعا السيناتور ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية الجمهورية بمجلس الشيوخ، إلى ضرورة احتساب كل الأصوات "القانونية" فى سباق الرئاسة الأمريكية، وقال ماكونيل فى تغريدة له على تويتر قبل قليل:"ها هى الطريقة التى يجب أن يعمل بها هذا فى بلادنا العظيمة: كل صوت قانونى ينبغى أن يتم احتسابه. أى أصوات تم تقديمها بشكل غير قانونى لا يجب احتسابها. ويجب أن تراقب كل الأطراف العملية، والمحاكم موجودة لتطبيق القوانين وحل النزاعات. هذه هى الطريقة التى يقرر بها أصوات الأمريكيين النتيجة".

وقالت شبكة "سى إن إن" إن تغريدة ماكونيل تمثل أول تعليق منه منذ تصريحات ترامب فى البيت الأبيض التى أكد فيها إنها هناك تزوير واسع لأصوات الناخبين.

وكان ترامب قد قال إنه يحقق فوزا فى الانتخابات فى الساعات الأولى من صباح الأربعاء، وتحدث عن حدوث تزوير بعد أصوات البريد بعد يوم الانتخاب، بعدها قال زعيم الأغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن القول بأنك تحقق الفوز مختلف عن إنهاء الفرز، فيما قال سيناتور فلوريدا الجمهورى البارز ماركو روبيو أن استغراق الأمر أياما لعد الأصوات ليس تزويرا.

وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية إن أبناء الرئيس ترامب وأقرب حلفائه قد هاجموا قادة الجمهوريين واتهموهم بخيانته لإخفاقهم فى تأييد مزاعم الرئيس بوجود تزوير فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وتوجه أنصار ترامب إلى كبار أعضاء الحزب الجمهورى فى الكونجرس مساء أمس الخميس بعدما ألقى ترامب بشكوكا حول النتائج فى عدد من الولايات الرئيسية مع اقتراب منافسه الديمقراطى جو بايدن من الفوز.

وكتب دونالد ترامب جونيور، الابن الأكبر للرئيس يقول: الغياب التام لأى تحرك من جانب جميع المرشحين للمحتملين للحزب الجمهورى فى 2024 أمر مذهل للغاية. لديهم منصة مثالية لإظهار رغبتهم فى لقتال وقدرتهم عليه لكنه بدلا من ذلك سيخضعون أمام وسائل الإعلام.

 وكتب إريك ترامب تغريدة قبل أن يحذفها، قال فيها، "أين الحزب الجمهورى، ناخبونا لن ينسوا أبدا".

وحذر مدير الحملة الانتخابية السابق لترامب براد بارسكال، قائلا:"إذا كنت تريد الفوز فى 2024 كجمهورى، سأبدأ على الارجح فى قول شىء ما".

وقال حاكم ماريلاند الجمهورى لارى هوجان، إنه لا يوجد دفاع عن تعليق الرئيس الذى يقوض العملية الديمقراطية فى البلاد. كما قال ميت رومنى، السيناتور الجمهورى الوحيد الذى صوت لعزل ترامب العام الماضى إن احتساب كل الأصوات هو قلب الديمقراطية.

فيما حاول عدد من أعضاء الحزب عدم اتخاذ موقف إما بتقديم تصريحات غامضة أو البقاء صامتين وهو ما أشعل فى حد ذاته غضب حلفاء ترامب.

 فقد غردت نيكى هالى، سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى الأمم المتحدة، والتى تعتبر أحد الوجوه المرشحة فى سباق 2024، فى تغريدة:"إننا جميعا ندين لترامب لقيادته انتصارات المحافظين فى الشيوخ والنواب والمجالس التشريعية، وهو والشعب الأمريكى يستحقون الشفافية والنزاهة مع عد الأصوات".

إلا أن عضو الكونجرس الجمهورى عن ولاية فلوريدا وأحد أهم حلفاء ترامب فى الكونجرس قد قال إنه فى حين أن بعضنا كان يحارب من أجل ترامب، فإن نيكى هالى تقوم بتأبينه.

 وتقول فاينانشيال تايمز إن الانتقادات من جانب أنصار ترامب قد دفعت بعض الجمهوريين لدعم الرئيس، إلا أن حملته لا تزال تكافح للعثور على محامين جمهوريين بارزين لقيادة المعركة القانونية للرئيس، مثلما فعل جيمس بيكر مع جورج دبليو بوش خلال إعادة فرز الأصوات فى فلوريد عام 2000.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق