بايدن يقترب من البيت الأبيض.. تفاصيل محاولة مسئولين بالإدارة الأمريكية إقناع ترامب بالخسارة

الجمعة، 06 نوفمبر 2020 11:00 م
بايدن يقترب من البيت الأبيض.. تفاصيل محاولة مسئولين بالإدارة الأمريكية إقناع ترامب بالخسارة

أصدر الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، بيانًا وسط أنباء عن تقدم المرشح الديمقراطى في ولاية بنسلفانيا وإمكانية حسمه السباق فى وقت قريب. وتعهد فيه بعدم "التخلى عن القتال من أجل الأمة".

وقال "أعتقد أن الشعب الأمريكى يستحق أن يكون لديه شفافية كاملة فى جميع عمليات فرز الأصوات وتصديق الانتخابات، وأن هذا لم يعد يتعلق بعملية انتخابات واحدة. هذا يتعلق بنزاهة العملية الانتخابية برمتها".

وأضاف "منذ البداية قلنا أنه يجب عد جميع بطاقات الاقتراع القانونية ولا ينبغي عد بطاقات الاقتراع غير القانونية ، ومع ذلك فقد واجهنا مقاومة لهذا المبدأ الأساسي من قبل الديمقراطيين في كل منعطف. سنواصل هذه العملية من خلال كل جانب من جوانب القانون لضمان ثقة الشعب الأمريكي في حكومتنا. لن أتخلى عن القتال من أجلكم ومن أجل أمتنا".

ودافع مسئولو الانتخابات في عدة ولايات ساحات القتال باستمرار عن نزاهة حساباتهم.

وقال معلقون إن البيان لغته مختلفة عن لغة اتهامات بوجود تزوير وتلاعب، واستعداده لقبول نتيجة الانتخابات.

وقالت مصادر مقربة من البيت الأبيض إن بعض كبار المسئولين داخل البيت الأبيض وداخل الحملة بدأوا في التراجع بهدوء عن دعم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، في خطوة للحفاظ على أنفسهم وصورتهم حيث تشير النتائج في بنسلفانيا وجورجيا إلى أن الرئيس لن يفوز بإعادة انتخابه.

وقال مستشار رئيسي للإدارة عن السباق "انتهى الأمر". ومضى المستشار قائلاً إن هناك مخاوف بشأن ما سيفعله ترامب ، بخلاف مسألة ما إذا كان سيتنازل عن الانتخابات، وفقا لشبكة "سى إن إن" الأمريكية.

وأضاف المستشار: "عندما سئل عما قد يفعله ترامب بعد ذلك، "الله. من يعلم"، معترفاً بوجود عدة مسئولين في الحملة والبيت الأبيض يهزون رؤوسهم فى دهشة بعد سلسلة تصريحات ترامب مساء الخميس في غرفة الإحاطة بالبيت الأبيض".

وقال المستشار، إن البعض في الحملة شككوا في قرار فريق ترامب إرسال أمثال رودي جولياني وأبناء ترامب لتقديم مزاعم لا أساس لها من تزوير الناخبين، بحجة أن ذلك من المحتمل أن يقلل من مزاعم الرئيس بارتكاب مخالفات. قال المستشار إن ترامب له حقه في الطعن في نتائج الانتخابات لكنه يفعل ذلك بطريقة خاطئة تمامًا.

ووصف مستشار منفصل للحملة ترامب بأنه معزول بشكل متزايد في مزاعمه بسرقة الانتخابات. وقال المستشار عن مزاعم ترامب بشأن تزوير الناخبين "إنه وحيد هنا في الغالب".

وأشارت المصادر، مع ذلك، إلى أنه لا يزال هناك بعض المساعدين والحلفاء حول الرئيس يخبرونه بما يريد سماعه. وأضافت المصادر أن ذلك سيبقي الدراما مستمرة.

تتمثل إحدى نقاط الضغط بالنسبة لترامب في أن البعض في الإدارة بدأوا بالفعل في النظر إلى ما بعد سباق عام 2020 ونحو عام 2024. وقال أحد المستشارين إن البعض داخل الإدارة والحزب الجمهورى بدأوا في قياس أفعالهم بناءً على طموحاتهم لدورة الحملة المقبلة.

ومن ناحية أخرى، يناقش مساعدو الرئيس ترامب فيما بينهم بهدوء من سينقل له الأخبار بأنه خسر، وفقًا لمصادر ، أكدت أنه يتم التفكير فى إيفانكا ترامب وجاريد كوشنر كشخصيات محتملة لإخباره، وفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية.

وقالت هالي جاكسون، مراسلة البيت الأبيض في إم إس إن بي سي: "كان لديّ شخص مقرب من البيت الأبيض يقول لي ،" لا أحد على استعداد لإخبار الملك لير بالحقيقة" .

في صباح يوم الجمعة، بتوقيت الولايات المتحدة، بدا أن الانتخابات تسير في اتجاه جو بايدن، وقالت مراسلة سي إن إن في البيت الأبيض كايتلان كولينز، إنها قيل لها هي أيضًا أنه من غير المرجح أن يتنازل ترامب، وتجري مناقشات حول كيفية إقناعه بالمغادرة.

وقالت "لقد أخبرتني المصادر في الواقع أنه، في الأيام الأخيرة، قال الرئيس إنه ليس لديه أي خطط للتنازل عن هذه الانتخابات لجو بايدن، حتى لو تم حظر طريقه للفوز فعليًا، وهو ما يمكن أن يكون بفوز بايدن في بنسلفانيا أو في مكان ما مثل جورجيا".

وأضافت: "هذا يخلق هذه المحادثة حول من سيكون الشخص الذي سيجلس مع الرئيس ويخبره أن وقته في المنصب قد ينتهي. هذه محادثة قيل لي أن حلفاء الرئيس ما زالوا يجرونها ، فهم ليسوا متأكدين من سيكون هذا الشخص. لقد تحدثوا عن جاريد كوشنر ، شخص مثل إيفانكا ترامب ، لكنهم لم يكتشفوا من هو الذي يجعل الرئيس يتصالح مع الواقع" .

كان هناك الكثير من التكهنات حول ما سيحدث إذا رفض ترامب المغادرة. ويعتقد أن الخدمة السرية والمارشال الأمريكيين هم أولئك الذين سيتولون المهمة.

وقال أندرو بيتس، مدير الاستجابة السريعة لحملة المرشح الديمقراطى، جو بايدن، عن تقارير تفيد بأن دونالد ترامب لا ينوى التنازل إذا أعلن أنه الخاسر في السباق الرئاسي، لـ"فوكس نيوز" "كما قلنا في 19 يوليو، سيقرر الشعب الأمريكى هذه الانتخابات". "وحكومة الولايات المتحدة قادرة تمامًا على مرافقة المتسللين خارج البيت الأبيض."

في محادثات مع حلفاء في الأيام الأخيرة، قال الرئيس ترامب إنه ليس لديه نية للتنازل عن الانتخابات لجو بايدن، حتى لو كان طريقه إلى فترة ولاية ثانية في المنصب معوقًا فعليًا بسبب الخسائر في أماكن مثل جورجيا وبنسلفانيا.

 

وتوقع وزير خارجية ولاية جورجيا، إعادة فرز الأصوات بسبب الهامش الصغير بين ترامب وبايدن في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

فيما قال رئيس بلدية فيلادلفيا جيم كيني وهو ديمقراطي يوم الجمعة إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بحاجة إلى قبول الهزيمة في الانتخابات، والاستعداد لتهنئة الفائز.

خلال تحديث بشأن فرز الأصوات في المدينة، طُلب من كيني الرد على تعليقات ترامب يوم الخميس التي ادعى فيها أن الانتخابات سُرقت منه ، فقال "بصراحة ما يحتاج الرئيس أن يفعله هو أن يتصرف بنضج.و يحتاج إلى الاعتراف بأنه خسر. وقال كيني إنه يحتاج إلى تهنئة الفائز.

وأضاف رئيس البلدية "أشك في أنه سوف يستمع إلي، لكن هذا هو شعوري".

وقال رئيس بلدية فيلادلفيا جيم كيني: "بينما يواصل البعض، بمن فيهم الرئيس، إطلاق مزاعم لا أساس لها حول وجود تزوير فى الانتخابات، فإن ما نراه في فيلادلفيا هو ديمقراطية خالصة وبسيطة"، مجددا الدعوة بالصبر وانتظار النتائج.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن التصويت ساعد في فيلادلفيا بالفعل جو بايدن على تحقيق تقدم في ولاية بنسلفانيا ، ومن المتوقع أن تعزز بطاقات الاقتراع المتبقية هذا التقدم.

وردا على سؤال عما إذا كان يعتقد أن بايدن سيتم انتخابه رئيسا بعد عد جميع الأصوات ، قال كيني "نعم".

وقالت مسئولة الانتخابات في فيلادلفيا إن الفرز النهائي للأصوات قد يستغرق عدة أيام حيث لا يزال هناك ما يقرب من 40 ألف بطاقة ينبغى فرزها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة