بعد 4 أيام من التصويت.. سر الإقبال الكبير على صناديق اقتراع الإنتخابات الأمريكية

السبت، 07 نوفمبر 2020 03:00 م
 بعد 4 أيام من التصويت.. سر الإقبال الكبير على  صناديق اقتراع الإنتخابات الأمريكية

بعد أربعة أيام من الانتخابات ، لا يزال السباق الرئاسي الأمريكي معلقا اليوم السبت ، حيث أدى العمل الطويل والشاق لفرز الأصوات إلى ظهور مؤشرات تقرب الديمقراطي جو بايدن من الفوز على الرئيس دونالد ترامب، وفقا لوكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية،

واعتبرت الوكالة أنه يمكن أن يُعزى التأخير في حسم الانتخابات إلى الإقبال الكبير على الاقتراع والعدد الهائل من بطاقات الاقتراع بالبريد والهوامش الضئيلة بين المرشحين، لكن بايدن احتل الصدارة في بنسلفانيا ونيفادا وجورجيا ، مما جعله في وضع أقوى من أي وقت مضى للحصول على 270 صوتًا من أصوات الهيئة الانتخابية اللازمة للوصول إلى البيت الأبيض.

 

وكان هناك تركيز مكثف على ولاية بنسلفانيا، حيث تفوق بايدن على ترامب بأكثر من 27 ألف صوت، وفى نيفادا، حيث يتصدر الديمقراطي بنحو 22 ألفًا. 

وخاطب بايدن الأمة ليلة الجمعة بالقرب من منزله في ويلمنجتون، ديلاوير، وأقر بأن الوتيرة البطيئة كنه أضاف: "لا تنس أبدًا أن الفرز ليس مجرد أرقام: إنها تمثل الأصوات والناخبين".

 

وأعرب عن ثقته في أن الفوز سيكون له في نهاية المطاف، قائلاً: "الأرقام تخبرنا بقصة واضحة ومقنعة: سوف نفوز في هذا السباق".

 

ولم يكن بايدن قادرًا على إلقاء خطاب القبول الذي كان يأمله مساعدوه. لكنه سجل ملاحظات عن الوحدة ، التي كانت تهدف على ما يبدو إلى تبريد درجة حرارة أمة مقسمة، وفقا للوكالة الأمريكية.

 

وقال: "علينا أن نتذكر أن الغرض من سياستنا ليس حربًا لا هوادة فيها ولا نهاية لها، الغرض من سياستنا، عمل أمتنا، ليس تأجيج نيران الصراع، ولكن لحل المشاكل، وضمان العدالة، ومنح الجميع فرصة عادلة."

 

وبقي ترامب في البيت الأبيض وبعيدًا عن الأنظار حيث وسعت النتائج تدريجياً تقدم بايدن في ولاية بنسلفانيا التي لا بد من الفوز بها، وفي الجناح الغربي ، ظلت أجهزة التلفزيون مضبوطة على الأخبار وسط مظاهر عودة الحياة إلى طبيعتها يوم الجمعة ، حيث اصطف الصحفيون لإجراء اختبارات فيروسات التاجية وعملت أطقم العمل في الهواء الطلق في الحديقة الشمالية في يوم ممطر معتدل.

 

واتسمت حملة ترامب بالهدوء في الغالب - وهو اختلاف كبير عما كانت عليه في وقت سابق من الأسبوع ، عندما أظهر المسئولون جهارًا الثقة وعقدوا سلسلة من المؤتمرات الصحفية للإعلان عن التقاضي في الولايات الرئيسية، لكن دائرته الداخلية تأثرت مرة أخرى بوباء فيروس كورونا.

 

وأصيب كبير موظفي البيت الأبيض مارك ميدوز بالفيروس ، وفقًا لاثنين من كبار مسؤولي البيت الأبيض تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مخولين لمناقشة الأمور الخاصة علنًا، كما ثبتت إصابة العديد من أعضاء طاقم البيت الأبيض وفريق حملة ترامب.

 

وأوضحت الوكالة أن هناك عدد من الولايات لا يزال لم يحسم، مع ولايات مثل جورجيا وكارولينا الشمالية بعيدة عن الحسم، على عكس بنسلفانيا ونيفادا وفي جميع الولايات الأربع ، كانت الهوامش بين ترامب وبايدن ضيقة للغاية وكان عدد بطاقات الاقتراع المتبقية أكبر من أن تعلن أسوشيتد برس فوز أحدهما.

 

وتركت حالة عدم اليقين الأمريكيين في جميع أنحاء البلاد ملتصقين بأجهزة التلفزيون والهواتف الذكية الخاصة بهم ، والتحقق من تحديثات عدد الأصوات التي بدا ، بالنسبة للكثيرين ، وكأنها تسير ببطء.

وتباينت التأخيرات - والأسباب - من ولاية إلى أخرى ففي ولاية بنسلفانيا ، لم يُسمح للمسئولين بالبدء في عد بطاقات الاقتراع عبر البريد حتى يوم الانتخابات بموجب قانون الولاية.

 

وفي ولاية نيفادا ، كان هناك عدد من بطاقات الاقتراع المؤقتة من قبل الناخبين الذين سجلوا يوم الانتخابات ، وكان على المسئولين التحقق من أهليتهم، ويمكن إعادة فرز الأصوات في كل من بنسلفانيا وجورجيا.

 

ومع ذلك اعتبرت الوكالة أن فرصة إعادة انتخاب ترامب بدت ضعيفة إلى حد كبير.

 

وتوجه ترامب إلى تويتر في وقت متأخر من يوم الجمعة للتعهد بمزيد من الإجراءات القانونية ، وغرد قائلاً: "لا ينبغي لجو بايدن أن يطالب بشكل خاطئ بمنصب الرئيس. يمكنني الإدلاء هذا الادعاء أيضًا. الإجراءات القانونية بدأت للتو! "

واعتبرت "الاسوشيتيد برس" أن حالة عدم اليقين حملت إشارة الخطر في بعض الأماكن، واحتشد المتظاهرون المؤيدون لترامب - بعضهم يحمل بنادق ومسدسات علانية - خارج مراكز فرز الأصوات في عدد قليل من المدن في جميع أنحاء البلاد يوم الجمعة ، ردًا على اتهامات ترامب بأن الديمقراطيين كانوا يحاولون سرقة البيت الأبيض.

وتجمع ما يقرب من 100 من أنصار ترامب لليوم الثالث على التوالي أمام مركز الانتخابات في فينيكس ، حيث كان المئات من العمال يتابعون فرز الأصوات.

وقال حاكم ولاية ميريلاند لاري هوجان، الذي انتقد ترامب في كثير من الأحيان، إنه "لا يوجد دفاع" عن تصريحات ترامب "التي تقوض عمليتنا الديمقراطية. أمريكا تقوم بفرز الأصوات ، ويجب أن نحترم النتائج كما فعلنا دائمًا ".

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة