المحافظون يتابعون العملية الانتخابية لليوم الثاني.. وغرف العمليات تواصل مهمتها في خدمة الناخبين

الأحد، 08 نوفمبر 2020 02:19 م
المحافظون يتابعون العملية الانتخابية لليوم الثاني.. وغرف العمليات تواصل مهمتها في خدمة الناخبين
غرف العمليات بالمحافظات تواصل مهمتها فى خدمة الناخبين

واصلت غرفة العمليات الخاصة بالانتخابات البرلمانية عملها لليوم الثاني علي التوالي في رصد الشكاوى وخدمة الناخبين داخل اللجان الانتخابية المختلفة، حيث تجرى انتخابات الجولة الأولى، من المرحلة الثانية بالداخل، يومى 7 و8 نوفمبر، لتعلن النتيجة فى موعد أقصاه، 15 نوفمبر 2020، بـ 13 محافظة، هى القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، حيث يصوت الناخبون، فى 9468 لجنة فرعية، موزعة بين 70 دائرة انتخابية، يشرف عليها 12 ألف قاضيا "أساسيا واحتياطيا"، لاختيار 142 نائبا من بين 284 مرشحا أساسيا "قائمة"، و141 نائبًا من بين 2084 مرشحا "فردى".

 

 

ففى محافظة الغربية ترأس الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية اليوم الأحد، غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة منذ الصباح الباكر وذلك لمتابعة انتظام سير العملية الإنتخابية لمجلس النواب في يومها الثاني ، وذلك بحضور اللواء محمد عشماوي مدير إدارة التدريب المهني بالقوات المسلحة واللواء شاكر يونس سكرتير عام محافظة الغربية وكافة الجهات الأمنية والخدمية .

وأكد محافظ الغربية أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة تتابع على مدار اليوم مع غرف العمليات الفرعية بالمدن والأحياء والمديريات، سير العملية الانتخابية ورصد أي بلاغ والتعامل الفوري معه، واطمأن المحافظ إلى فتح جميع اللجان الانتخابية بعد تعقيمها بالأمس من خلال مديرية الطب البيطري والوحدات المحلية، مشيراً إلى أن اليوم الأول لم يشهد أي معوقات رئيسية وقد قام المواطنين بالإدلاء بأصواتهم برغم سقوط أمطار غزيرة في كافة مدن وقرى المحافظة.

وفى محافظة الشرقية، واصل الدكتور ممدوح غراب متابعته للجان إنتخابات مجلس النواب لعام  2020  وذلك من داخل غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام ، والمُشكلة من كافة الجهات المختصة والمعنيه، بحضور الدكتور أحمد عبد المعطي نائب المحافظ وسعد الفرماوي السكرتير العام ، واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ومستشار المحافظ للمشروعات، ورمضان عبد الحميد وكيل أول وزارة التربية والتعليم وعدد من القيادات الأمنية والشرطية وذلك بقاعة الإجتماعات بالديوان العام.

وأكد أن غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام على تواصل دائم ومستمر بغرف العمليات الفرعية المشكلة بكل مركز ومدينة لتذليل كافة العقبات والمشاكل التي تُعيق سير العملية الانتخابية والعمل علي تهيئة الأجواء المناسبة للناخبين للمشاركة في الإنتخابات والإدلاء بأصواتهم فى صناديق الاقتراع لإستكمال الحياه النيابية وتعزيز وترسيخ قيم الديمقراطيه و المشاركه في بناء الوطن.

وأوضح المحافظ أنه تم فتح جميع الجان الإنتخابية في مواعيدها المحددة أمام الناخبين، مؤكداً أن جميع اللجان تعمل بإنتظام ووفقاً للإجراءات الإحترازية والوقائية المتخذه لمجابهة فيروس كورونا، للحفاظ على صحة وسلامة المشاركين في العملية الإنتخابية.

 

قال المحافظ أن محافظة الشرقية تُعد من أكبر الكُتل التصويتية، حيث يبلغ عدد الناخبين 4 ملايين و 427 ألف و 375 ناخب وناخبة لهم حق التصويت في الإنتخابات والمشاركة والإدلاء بأصواتهم أمام 982 مركز إنتخابي يتسع لـ 1597 لجنة فرعية بمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة.

ودعا محافظ الشرقية المواطنين الذين لم يتمكنوا من المشاركة في الإنتخابات في اليوم الأول أن يتوجهوا اليوم للجان الإنتخابات للإدلاء بأصواتهم والمشاركة وممارسة حقهم الدستوري والقانوني.

وفى شمال سيناء تواصل غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة، والمشكلة بقرار من اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، متابعة سير العملية الانتخابية فى مختلف اللجان على مستوى المحافظة.

وأعلن العميد أسامة الغندور، سكرتير عام المحافظة فى بيان صحفى أن الغرفة لم تتلق أى إخطارات خلال اليوم الأول من انتخابات مجلس النواب، مشيرًا إلى أن الهدوء يسيطر على اللجان ولم يحدث ما يعكر صفو الانتخابات.

أضاف الغندور، أن الغرفة  تقوم بتلقى الإخطارات من غرف العمليات الفرعية فى مجالس المدن ومتابعة الانتخابات لضمن عملية نجاحها، وإخطار غرفة المعليات الرئيسية بوزارة التنمية المحلية ومجلس الوزراء بأى أحداث خلال سير العملية الانتخابية.

ومن جانبه قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء،  أن شمال سيناء تضم لجنة عامة واحدة على مستوى مراكز وأقسام المحافظة و30 مركزا انتخابيًا، تضم عدد 83 لجنة فرعية مقيدًا بها 273 ألفًا و178 صوتًا انتخابيًا.

وفى بورسعيد إنطلق ماراثون انتخابات مجلس النواب 2020، داخل محافظة بورسعيد بانتظام عمل اللجان فى تمام التاسعة صباح اليوم الأحد التى فتحت أبوابها لاستقبال الناخبين، للتصويت فى اليوم الثانى من أيام الاقتراع، ويستمر التصويت حتى التاسعة مساء، مع السماح لأخر ناخب متواجد داخل الحرم الانتخابي، وفى بورسعيد، يصوت الناخبون، لاختيار 4 نواب، منهم نائبين "قائمة"، ونائبين "فردى"، من بين 50 مرشحًا "فرديًا"، بدائرتين، تضمان 172 لجنة فرعية، يشرف عليها 98 مركزًا انتخابيًا.

وفى القليوبية تابع عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، من غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة بدء فتح اللجان الانتخابية بمحافظة القليوبية، صباح اليوم الأحد لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجلس النواب 2020، وجاء ذلك بحضور إيمان ريان والدكتور سمير حماد نائبى المحافظ، واللواء هشام خشبة سكرتير عام المحافظة، والمهندس على أبو عقيل السكرتير العام المساعد، والعقيد وائل فرج المستشار العسكري للمحافظة وجميع الأجهزة والجهات المعنية.

وتم رفع حالة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمنع انتشار فيروس كورونا، والحد من تزاحم الناخبين أمام اللجان وبما ييسر عليهم الإدلاء بأصواتهم في سهولة ويسر وتوفير كافة سبل الراحة للناخبين وجميع القائمين على العملية الانتخابية من المشرفين والقضاة.

وفى جنوب سيناء انطلق اليوم الأحد ماراثون الانتخابات البرلمانية بمحافظة جنوب سيناء لليوم الثاني، وسادت حالة من الهدوء أمام اللجان الانتخابية في بداية اليوم الثاني وحرص الجميع على ارتداء الكمامات، وقياس درجة حرارة الناخبين، كإجراء احترازى لمجابهة فيروس كورونا المستجد، وفتحت اللجان الانتخابية بجميع مدن المحافظة جنوب سيناء أبوابها أمام الناخبين في موعدها المحدد في تمام الساعة التاسعة صباحًا، للتصويت في اليوم الثاني.

وأكد اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن غرفة العمليات بديوان عام المحافظة تتواصل منذ بدء الانتخابات أمس السبت واليوم الأحد مع غرف العمليات الفرعية بمدن المحافظة، للتأكد من جاهزيتها وتزويدها بكافة الإمكانيات لتسهيل العملية الانتخابية على المشرفين والناخبين، ووقال إن جميع القضاة المشرفين على العملية اللجان الانتخابية وصلوا اللجان قبل موعد افتتاحها، وجرى فتح جميع اللجان في موعدها المحدد لاستقبال الناخبين.

في النظام الفردى يختار الناخبون 31 نائبًا من 19 دائرة بالقاهرة، و16 نائبًا من 6 دوائر بالقليوبية، و21 نائبًا من 8 دوائر بالشرقية، و21 نائبًا من 10 دوائر بالدقهلية، و10 نواب من 4 دوائر بكفر الشيخ، و14 نائبًا من 7 دوائر بالغربية، 11 نائبًا من 6 دوائر بالمنوفية، و5 نواب من 3 دوائر بالإسماعيلية، و4 نواب من دائرتان بدمياط، ونائبًان من دائرة واحدة بالسويس، ونائبًان من دائرتين ببورسعيد، ونائبًان من دائرتين بشمال سيناء، ونائبًان من دائرتين بجنوب سيناء.

وفى نظام القوائم، يحتار الناخبون 142 نائبا من أصل 284 مرشحا بقائمتي "الوطنية من أجل مصر"، و"أبناء مصر"، بواقع:

•  100 مقعد بالدائرة الأولى، "قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا" ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم محافظات "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ"

•  42مقعدًا بالدائرة الثالثة، "قطاع شرق الدلتا" ومقرها مدير أمن الشرقية، وتضم محافظات "الشرقية" ودمياط، بورسعيد، والإسماعيلية، والسويس، وشمال سيناء، وجنوب سيناء".

 

ويتكون مجلس النواب من 284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "القوائم المغلقة المطلقة"، و284 نائبًا يتم اختيارهم بنظام "الفردى" بإجمالي 568 نائبًا منتخبا، بينهم 142 امرأة وفقا لنسبة الـ 25% المخصصة لها، فيما يعين رئيس الجمهورية 28 نائبًا بينهم 7 نساء وفق نسبة الـ 5 % المقررة له قانونا ليصبح إجمالى عدد أعضاء مجلس النواب 596 عضوا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة