تستهدف 9 محافظات.. «التصالح حياة» تسدد قيمة مخالفات البناء لـ 95 حالة في أسوان والأقصر

الأحد، 08 نوفمبر 2020 09:00 م
تستهدف 9 محافظات.. «التصالح حياة» تسدد قيمة مخالفات البناء لـ 95 حالة في أسوان والأقصر

ضمن مبادرة «التصالح حياة»، كشفت مؤسسة حياة كريمة، عن جهودها فى تسديد قيمة التصالح الخاصة بمخالفات البناء للأسر الأولى بالرعاية ومحددوى الدخل، وذلك بعد انتهاء جزء منها في محافظتى أسوان والأقصر، حيث تمكن شباب المبادرة من تسديد قيمة التصالح لـ95 حالة في 4 مراكز بمحافظة أسوان، و10 حالات في محافظة الأقصر.

وقالت المبادرة، في مقطع فيديو يوثق جهود الشباب المتطوعين: «من حق كل مواطن يعيش حياة كريمة، وفى كل شبر فى مصر الفئات الأكثر احتياجًا عارفين إن وراهم اللى بيسندهم.. مجموعة شباب متطوع قرروا يبدأوا الحكاية يوم 25 سبتمبر 2020.. أطلقوا مبادرة التصالح حياة، والهدف مساعدة أهالينا فى 9 محافظات على دفع قيمة التصالح الخاصة بمخالفة البناء».

ومبادرة «التصالح حياة» كانت قد أطلقتها مؤسسة حياة كريمة، فى 25 من سبتمبر الماضى، لتخفيف العبء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجا ومحدودى الدخل، وذلك من خلال المساهمة فى دفع قيمة التصالح الخاصة بمخالفات البناء للمواطنين الأولى بالرعاية فى التجمعات الريفية المستهدفة، حيث قامت مؤسسة حياة كريمة بتوفير 150 مليون جنيه لتحمل قيمة التصالح فى مخالفات البناء بمحافظات "المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، مطروح، البحيرة".

وحددت مؤسسة حياة كريمة عدد من المعايير لتحديد المستحقين لدعم مبادرة «التصالح حياة»، وهى أن يستوفى طالب التصالح الشروط القانونية التى نص عليها قانون التصالح لقبول طلبه، وألا يكون من الحالات المحظور التصالح فيها، وأن يكون طالب التصالح رب أسرة، وألا يكون بحيازته أية ممتلكات أخرى سواء كانت «عقار / أرض رصيد بالبنك / محال تجارية سيارة وغيرها»، كما يشترط أن يكون طالب التصالح من محدودى الدخل أو الفئات الأكثر احتياجا أو الأولى بالرعاية والدعم، وأن يستوفى كافة المستندات القانونية، بما فى ذلك شهادة من اللجنة بطلب التصالح، بجانب استيفاء بحث الحالة الاجتماعية والميدانية للفئات المستهدفة للتأكد من استحقاقها للدعم، كما يجب أن يكون طالب التصالح متعثر فى دفع رسوم طلب التصالح أو قسط المصالحة.

ويتم تنفيذ هذه المبادرة على ثالث مراحل، وذلك بالتعاون مع وزارتى التضامن الاجتماعى والتنمية المحلية ومؤسسة صناع الخير، وبمشاركة المحافظين ونواب المحافظين فى التسع محافظات، بالتنسيق مع فريق الرصد الميدانى لمؤسستى حياة كريمة وصناع الخير والوحدة المركزية لمؤسسة حياة كريمة، كما يشارك خريجى البرنامج الرئاسى لتأهيل الشباب للقيادة فى عملية الحصر والرصد الميدانى والتأكد من استحقاق الحالات المتقدمة، وذلك بالتنسيق مع وحدات الشئون الاجتماعية ومديريات التضامن للتأكد من معايير الاستحقاق للأسر التى سيتم دعمها وتعظيم الاستفادة من الموارد المالية المتاحة من تبرعات ومساهمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص والشركات الكبرى.

وأضافت: «150 مليون جنيه قدرت مؤسسة حياة كريمة، تجمعهم لدعم الفئات الأولى بالرعاية ومحدودى الدخل، فى أسوان والأقصر والبحيرة وسوهاج وأسيوط والوادى الجديد ومطروح والمنيا وقنا، الشغل ليل نهار والبحث عن الحالات مبيقفش لحظة، بندرس كل حالة وبنتأكد إنها متوافقة مع معايير الاستحقاق اللى حددتها مؤسسة حياة كريمة.. الاختيار تم بعناية بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير ووزارة التضامن الاجتماعى ووزارة التنمية المحلية».

وتابعت: «95 حالة متوزعين على 4 مراكز (كوم امبو – نصر النوبة – أسوان – مركز إدفو).. شباب المبادرة اتجمعو ولفوا الأربع مراكز على مدار 3 أيام ونجحوا فى دفع المخالفات للحالات المستحقة، وفى نفس الوقت راحوا الأقصر وسددوا مخالفات 10 حالات، دى مجرد بداية والمبادرة هتكمل فى محافظات تانية كتير ومش هتوقف إلا لما الكل يتصالح ويعيش حياة كريمة».

وأكملت: «مشوار بدأناه ولسه هنكمله فى كل شبر فى مصر.. ولأن من حق كل مواطن مصرى إنه يعيش حياة كريمة، أطلقنا مبادرة "التصالح حياة" فى 25 سبتمبر الماضى.. وعشان نوصل بالدعم لمستحقيه، تعاوننا مع مؤسسة صناع الخير ووزارتى التضامن الاجتماعى والتنمية المحلية"، وأضافت "المبادرة هدفها دعم الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالدعم ومحدودى الدخل وتقنين أوضاعهم بدفع قيمة المصالحات فى مخالفات البناء.. مؤسسة حياة كريمة.. إيد بتساعد وإيد بتبنى».

وأعلنت مؤسسة حياة كريمة، الأسبوع، عن بدء التنفيذ الفعلى للمرحلة الأولى من مبادرة "التصالح حياة" بمحافظتى أسوان والأقصر.. يأتى ذلك فى إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بشأن دعم الجهات الأكثر احتياجا وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية للتخفيف من وطأة تنفيذ إجراءات التصالح فى مخالفات البناء عن كاهل محدودى الدخل بالمحافظات الأكثر على احتياجا مستوى الجمهورية.

وقامت مؤسسة حياة كريمة ومؤسسة صناع الخير بالتعاون مع وزارتى التضامن الاجتماعى والتنمية المحلية بحصر حالات المخالفات فى البناء، وذلك فى قرى "حياة كريمة" بالمرحلة الأولى والثانية منها على مستوى تسع محافظات، وبحث مدى استحقاقها، من خلال الدراسة الميدانية الدقيقة لمؤسستى حياة كريمة وصناع الخير، ولجان التنمية المجتمعية وبحوث الحالة الاجتماعية كما تم الاستعانة بقواعد بيانات تكافل وكرامة، حيث أنه تم وضع الأولوية للفئات الأكثر احتياجا، ومحدودى الدخل، وأهالى السجناء، وذوى الاحتياجات الخاصة، والمرأة المعيلة والمطلقات، والعمالة غير المنتظمة، والعاطلين عن العمل، ومصابى الحروق والحوادث وكبار السن.

وتشمل هذه المرحلة من المبادرة التنفيذ بمحافظتى أسوان والأقصر، حيث يبلغ إجمالى عدد المستفيدين فى محافظة أسوان أكثر من 95 مستفيدا فى أربعة مراكز، هي: "مركز نصر النوبة بقريتى الكرامة والمنار، ومركز كوم إمبو بقرية سبيل العرب، ومركز إدفو بقرى الإيمان والإشراف والشهامة"، كما وصل إجمالى عدد المستفيدين فى محافظة الأقصر إلى أكثر من 10 مستفيدين بمركزين، هما: مركز إسنا بقرية النجوع قبلى ومركز القرنة بقرية القبلى قمولا.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة