أمل وحذر.. لقاح شركة فايزر يثير 7 أسئلة شائكة قبل طرحه في الأسواق لمواجهة فيروس كورونا

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 10:03 م
أمل وحذر.. لقاح شركة فايزر يثير 7 أسئلة شائكة قبل طرحه في الأسواق لمواجهة فيروس كورونا

 
أمل جديد.. وأسئلة عديدة.. صاحبت إعلان شركة فايزر توصلها مع الشركة الألمانية " بيونتيك " للقاح فعال ضد فيروس كورونا ، حيث قالت في بيان لها أن الفاعلية تصل ل 90٪ في الوقاية من الفيروس التاجي، وهو ما جعل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يصف اللقاح الجديد بأنه "ابتكار علمي مشجع غير مسبوق".

من جانبه قال خبير الأمراض المعدية الأمريكي الدكتور أنتوني فاوتشي إن معدل فعاليته رائع، لكن العلماء يحذرون أيضًا من أن التجربة ما زالت قائمة، ولم تنشر تفاصيلها بعد، وهناك أسئلة ما زالت قائمة وبلا إجابات حول اللقاح الجديد لشركة فايزر.

 

_115330409_gettyimages-1283824133

وتأتى تجربة لقاح شركة فايزر لكورونا مع الكثير من التحذيرات، حيث إن التجربة مستمرة ولم يتم نشر النتائج بعد، بالإضافة إلى ذلك أصيب 94 فقط من المشاركين البالغ عددهم 44 ألفًا بكورونا خلال فترة التجربة، ومن غير الواضح عدد الذين تلقوا اللقاح مقابل الدواء الوهمي، وفقاً لما نشره موقع "إنسايدر" الأمريكي.

 

وقد طرح اللقاح الجديد 7 أسئلة تحتاج إلى إجابة قبل طرحه في الأسواق من جانب شركة فايزر وهي :

 
5f8988d3d260780019341c5e

 

- هل يقى اللقاح من أعراض فيروس كورونا الشديدة والمعتدلة؟

قالت ماريا إيلينا بوتازي، المديرة المشاركة لمركز تطوير اللقاحات بمستشفى الأطفال في تكساس: "لاختبار اللقاح، أعطت شركة فايزر 43538 متطوعًا إما جرعتين من اللقاح أو حقنتين من الماء المالح كلقاح وهمي، ووجد مجلس خبراء مستقل أن أولئك الذين انتهى بهم الأمر بالإصابة بالفيروس كانوا أكثر عرضة لتلقي اللقاح الوهمي".

لكن الدراسة اعتبرت أن الأشخاص مصابين بكورونا فقط إذا اختبروا أعراضًا إيجابية، مما يعنى أنه من غير الواضح ما إذا كان اللقاح يحمي أيضًا من الحالات التي لا تظهر عليها أعراض. ولا نعرف أيضًا ما إذا كان اللقاح يقلل من خطر الإصابة بحالات كورونا الشديدة أو دخول المستشفى أو الوفاة.

5fa95ec11df1d5001821989b

 

- هل يوقف اللقاح انتقال فيروس كورونا؟

لا نعرف حتى الآن ما إذا كان اللقاح يقلل من خطر انتشار المرض.إذا كان، على سبيل المثال، يمنع الشخص الذي يتناوله من الشعور بالمرض أو الاختبار الإيجابي، لكنه لا يزيل الجسيمات المعدية من بصاقه، فقد يتجول دون علم ينقل المرض إلى الأشخاص الضعفاء.

وقالت بوتازي: "لحظة حصولك على لقاح لا تعني أنك ستضع الكمامة في سلة المهملات.. هذا لن يحدث. آمل ألا يعتقد الناس أن هذا سيكون الحل السحري للجميع".

- ما هى مدة الحماية التي يوفرها تطعيم كورونا؟

وجدت التجربة أن اللقاح أصبح ساريًا بعد 28 يومًا من الجرعة الأولية، لكنها نظرت فقط في مدى فعاليته بعد أسبوع من الحصول على الجرعة الثانية.

بينما قد تستمر شركة Pfizer في متابعة المشاركين إذا تم منح تصريح الطوارئ، وعندما يتم منحه، لن نعرف ما إذا كان اللقاح يمنح مناعة طويلة الأمد لسنوات أم لا.

وقال جريجوري بولاند، مدير مجموعة أبحاث اللقاحات في Mayo Clinic ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال "ماذا ستكون الفعالية الوقائية بمرور الوقت.. هل سيكون هذا لبضعة أشهر ، مثل لقاح الإنفلونزا؟ هل سيكون مثل الحصبة أو الجدري حيث يكون مناعة مدى الحياة؟".

7c387620-2282-11eb-acff-4e63a9194ef4

 

- ما هو الجدول الزمني لطرح اللقاح؟

بمجرد حصول شركة Pfizer على المزيد من البيانات حول سلامة اللقاح في وقت لاحق من هذا الشهر، تخطط الشركة للتقدم بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء، والتي ستسرع في الموافقة على اللقاح وإنتاجه.

تسير شركة Pfizer على المسار الصحيح لإنتاج 50 مليون جرعة لقاح في عام 2020 وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة فى عام 2021. ولم تحدد شركة الأدوية بعد كيف سيتم تخصيص هذه الجرعات عبر البلدان.

وقال دانيال سالمون، مدير معهد سلامة اللقاحات بجامعة جونز هوبكنز الأمريكية: "حتى لو حصلنا على 50 مليون جرعة من اللقاح، فلن يحل هذا الوباء.. هذا سدس أو سُبع السكان.. وأنت تنظر إلى عتبة مناعة قطيع ربما 60 أو 70٪".

ويمكن أن يواجه توزيع اللقاح عقبة في أجزاء من آسيا وأمريكا اللاتينية وأفريقيا بسبب نقص مرافق التخزين الباردة اللازمة للحفاظ على اللقاح في درجة حرارة قابلة للتطبيق طوال عملية التوزيع.

- متى سيتمكن الأمريكيون من التطعيم؟

قال الخبراء إنهم ينتظرون رؤية المزيد من البيانات قبل القفز إلى استنتاجات حول متى ستعود الحياة إلى طبيعتها.

ويجب أن يكون العاملون في الرعاية الصحية عالية الخطورة وأول المستجيبين أول من يتلقى اللقاح عندما يكون متاحًا، وفقًا لتوصية من الأكاديميات الوطنية للعلوم.

وتتضمن المرحلة الأولى من الخطة تطعيم 15٪ من السكان، وكذلك إعطاء الأولوية لأولئك الذين يعانون من حالتين أو أكثر من الحالات الموجودة مسبقًا وكبار السن الذين يعيشون في أماكن رعاية المجتمع.

وتتضمن المراحل 2 و3 و4 من الخطة طرح اللقاح على الأمريكيين في الوظائف الأساسية التي تواجه الجمهور، مثل أولئك الذين يعملون فى المدارس ومحلات البقالة، وكبار السن الذين يعانون من عوامل الخطر والذين لم يشكلوا المجموعة الأولى.

وقال أشيش جها، عميد كلية الصحة العامة بجامعة براون، لشبكة إن بي سي نيوز إن الأمر سيستغرق بعض الوقت لإيصال اللقاح إلى الشعب الأمريكي.

وأوضح إن العاملين في مجال الرعاية الصحية يمكن أن يتم تطعيمهم في وقت مبكر من يناير أو فبراير، لكن من المرجح أن ينتظر بقيتنا لتلقي اللقاح بين مارس ويونيو 2021.

- هل ستعمل اللقاحات الأخرى أيضًا؟

فى حين أن شركة Pfizer وشريكتها الألمانية BioNTech هما أول من أعلن عن نتائج إيجابية من تجربة لقاح كورونا ، لا تزال التجارب السريرية الأخرى التى أجرتها Moderna و AstraZeneca وJohnson & Johnson قيد التنفيذ.

النجاح الأول الذى حققه لقاح Pfizer يبشر بالخير للنتائج القادمة. تم تصميم جميع اللقاحات المرشحة لاستهداف نفس الجزء من الفيروس التاجي: البروتين الشائك الذي يسمح له بالالتصاق بالخلايا المضيفة وغزوها.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، خبير الأمراض الرائد في البلاد، إن النجاح المبكر لشركة Pfizer يشير إلى أن تجارب لقاحات أخرى تسير على الطريق الصحيح..من المرجح بشكل خاص أن تحقق تجربة Moderna نتائج واعدة لأنها تستخدم نفس آلية mRNA المتطورة مثل Pfizer.

 

- ما مدى أمان اللقاح ؟

لم تبلغ شركة Pfizer عن أي مخاوف خطيرة تتعلق بالسلامة في بيانها الصحفي الأخير، لكن الشركة لا تزال في طور جمع بيانات السلامة لمدة شهرين لتقديمها إلى إدارة الغذاء والدواء بعد مراجعة البيانات ، ستكون المعلومات حول الآثار الجانبية الشائعة وقصيرة المدى معرفة عامة.

ومع ذلك، لن يعرف أحد الآثار الجانبية طويلة المدى المحتملة لفترة من الوقت. وهناك احتمالًا أن يؤدي طرح اللقاح على نطاق واسع في نهاية المطاف إلى حدوث بعض ردود الفعل النادرة، لذلك يجب أن تكون هناك خطة لمعالجة المعلومات الخاطئة المحيطة بسلامة اللقاح.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق