النمسا تنظف من الإخوان.. مداهمة مقرات التنظيم وتجفيف منابعه وحظر رموز وكيانات تابعة لها

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 11:50 م
النمسا تنظف من الإخوان.. مداهمة مقرات التنظيم وتجفيف منابعه وحظر رموز وكيانات تابعة لها

عدد من الإجراءات الحاسمة قامت بها السلطات في النمسا خلال الشهور القليلة الماضية ضد جماعة الإخوان المسلمين، تمثلت في تنفيذ عدد من المداهمات الأمنية لمقار الجماعة الإرهابية المرتبطة وبحركة حماس الفلسطينية بها في 4 ولايات اتحادية بينها فيينا.

وذكر مكتب المدعي العام في مدينة جراتس، معقل الإخوان في النمسا، في بيان، أنه "نفذت عناصر الشرطة وأجهزة المخابرات صباح اليوم، مداهمات في أربع ولايات اتحادية ضد أشخاص وجمعيات مرتبطة بالإخوان المسلمين وحماس".

وخلال المداهمات، فتشت الشرطة 60 شقة ومنزلا ومقرا تجاريا وناديا، وألقت الشرطة القبض على 30 شخصاً، مثلوا أمام السلطات "للاستجواب الفوري".

"العملية رمسيس".. القصة الكاملة للضربة النمساوية للإخوان
 

ونقلت صحيفة "دير ستاندرد" النمساوية عن مصادر أمنية قولها: "التحقيقات تجرى مع المشتبه بهم بشأن الانتماء لمنظمات إرهابية، وتمويل الإرهاب، والقيام بأنشطة معادية للدولة، وتشكيل تنظيم إجرامي وغسيل الأموال". 

ووفقًا لمكتب المدعي العام، فإن المداهمات تأتي بعد "تحقيقات مكثفة استمرت أكثر من عام" من قبل هيئة حماية الدستور ومكافحة الإرهاب "الاستخبارات الداخلية".

حظر رموز وكيانات الإخوان

البداية كانت في فبراير 2019، عندما أصدرت الداخلية النمساوية قانونا يحظر رموز جماعة الإخوان الإرهابية، وعددا من التنظيمات الإرهابية الأخرى، دخل حيز التنفيذ بعدها بشهر واحد، وتشمل قائمة الرموز المحظورة نحو 13 علما ورمزا مختلفا، ويأتي شعار جماعة الإخوان باللون الأخضر "سيفان يتوسطهما كلمة وأعدوا"، كأول رمز في قائمة الحظر، بحسب صحيفة "العين الإماراتية" وخلال العام الأول لتطبيق القانون، رصدت السلطات النمساوية 71 مخالفة لقانون حظر رموز الإخوان الإرهابية ومليشيا حزب الله اللبنانية، خلال عام.

وقال كريستوف بلوتسل، المتحدث باسم وزارة الداخلية النمساوية : "إجمالا، رصدنا 71 مخالفا لقانون حظر رموز الإخوان، وحزب الله،  خلال عام من تطبيق القانون".

وسبق ذلك قبل أسابيع، أن أعلنت وزيرة الاندماج النمساوية، سوزان راب، البدء في تأسيس مركز توثيق "الإسلام السياسي"، على غرار مركز توثيق اليمين المتطرف، وخصصت ميزانية أولية بقيمة نصف مليون يورو للمركز الذي يتولى مراقبة الإخوان، بما يشمل المساجد ومواقع التواصل الاجتماعي.

ووفق صحيفة كرونه النمساوية يسير مشروع مركز توثيق الإسلام السياسي على الطريق الصحيح، إذ تراهن فيينا على عقول أفضل الخبراء في هزيمة الإخوان والتيارات المتطرفة.

الصحيفة أوضحت "اكتملت هياكل المركز وجرى تعيين قياداته"، ناقلة عن سوزان راب قولها "نحن نؤسس منارة ضد الراديكالية والتنظيمات الإسلامية المتطرفة".

وتابعت راب "خبراء كبار في شؤون التنظيمات المتطرفة يديرون المركز"، مضيفة "أنا فخورة بأن المركز يجذب أبرز العقول المتخصصة في مكافحة الإسلام السياسي" للمساهمة في هزيمة التنظيمات المتطرفة.

ويقود المركز مهند خورشيد، الأستاذ في جامعة مونستر الألمانية، وأهم خبير في الإسلام السياسي في الدول الناطقة بالألمانية، ويتمثل دور المركز في تحليل اتجاهات الإسلام المتطرف وخاصة الإخوان، وتوثيق جرائمها.

ويضم هيكل المركز8 خبراء عالميين، أبرزهم ليزا فيلهوفر، أهم خبيرة في شؤون الاندماج في النمسا، وواحدة من أوائل من طالبوا بتأسيس المركز، لرصد وتحليل تنظيمات وقيادات التنظيمات المتطرفة في البلاد.

كما يضم المركز، الخبير الأمريكي ذا الأصول الإيطالية، لورينزو فيدينو، أهم باحث غربي في شؤون الإخوان ورئيس مركز التطرف بجامعة جورج واشنطن الأمريكية، ومؤلف دراسة "الإخوان في النمسا" المنشورة في 2017، بالتعاون مع هيئة حماية الدستور "الاستخبارات الداخلية".

تجفيف تمويل عناصر الإخوان

 اتخذت حكومة مقاطعة "النمسا العليا" شمالي النمسا، في سبتمبر الماضي، قرارا بوقف جميع أشكال التمويل الحكومي للإخوان وغيرها من تنظيمات الإسلام السياسي، وتشكيل لجنة خبراء لرصد تحركاتها وهياكلها.

 وقال حاكم مقاطعة "النمسا العليا"، توماس ستيلزر: "على الرغم من جهودنا لإدماج الأشخاص من ذوي الخلفية المهاجرة في المجتمع، تلعب الجمعيات والمنظمات الإسلامية المتطرفة مثل الإخوان وغيرها، دورا سلبيا لإعاقة الاندماج".

وتابع في تصريحات لصحيفة "فولكاس بلات" النمساوية، أن : "من أجل مواجهة تحركات هذه التنظيمات، شكلنا لجنة من الخبراء يديرها الخبير في شؤون الإسلام السياسي، مهند خورشيد".

ووفق الصحيفة، فإن مهمة لجنة الخبراء تتمثل في رصد تحركات الإخوان وغيرها من تنظيمات الإسلام السياسي، وهياكلها وتوثيق جرائمها.

وأرجعت تقارير صحفية نمساوية أن مداهمات مؤخرا ، لن تكون الخطوة الأخيرة في ملف مكافحة الإخوان وغيرها من تنظيمات الإسلام السياسي، لافتة إلى أن إجراءات أخرى مثل وضع الجماعة ومؤسساتها وقيادتها تحت رقابة الاستخبارات الداخلية، تلوح في الأفق.

3 اجراءات لمواجهة الإخوان

من جانبه توقع الخبير والأستاذ في قسم الدراسات الشرقية في جامعة فيينا، رودجر لولكر، اتخاذ السلطات النمساوية إجراءات قوية ضد الإخوان.

وحدد لولكر 3 إجراءات مستقبلية ضد الجماعة، هي وضعها تحت رقابة الاستخبارات الداخلية، والنأي عن أي حوار سياسي معها، ومحاولة إيجاد ممثل للمسلمين للتحاور معه بعيدا عنها.

وأشار الخبير في شؤون الإخوان، لورينزو فيدينو ، إنه "يوجد رغبة قوية داخل أروقة الحكومة النمساوية لفعل المزيد من أجل مواجهة خطر الإخوان، ومن المحتمل أن تتخذ مزيدا من الإجراءات ضد الجماعة".

وبصفة عامة، تملك الإخوان وجودا كبيرا في النمسا، وخاصة في فيينا وغراتس، ويتمثل ذراعها الأساسي في الجمعية الثقافية أو Liga Kultur، ومجموعة من المساجد والمراكز الثقافية مثل النور في غراتس، والهداية في فيينا.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق