6 مدربين أجانب لم ينجحوا بالتتويج مع الأهلي في بطولة أفريقيا.. هل ينهي موسيماني القطيعة؟

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 02:07 م
6 مدربين أجانب لم ينجحوا بالتتويج مع الأهلي في بطولة أفريقيا.. هل ينهي موسيماني القطيعة؟

تستحق رحلة النادى الأهلى مع المدربين الأجانب الذين تعاقبوا على الفريق منذ رحيل البرتغالى مانويل جوزيه عنوان "شاهد مشفش دوري الأبطال الأفريقى"، فمنذ رحيل الساحر عن القلعة الحمراء تعاقب على تدريب الفريق ستة مدربين أجانب فى أوقات مختلفة لم ينجح أيًا منهم فى التتويج بدوري الأبطال الأفريقى البطولة المحببة للجماهير العاشقة للون الأحمر والتى يتربع الأهلى على قائمة أكثر الأندية الأفريقية تتويجًا بلقبها برصيد 8 بطولات.
 
ويحلم الجمهور الأهلاوى أن ينجح الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى المدير الفني للفريق الأحمر الذى تولى تدريب الفريق منذ فترة قصيرة خلفًا للسويسرى رينيه فايلر في قيادة نادى القرن لاعتلاء عرش أفريقيا بعد الوصول للمباراة النهائية المقرر لها 27 نوفمبر الجارى أمام غريمه التقليدي الزمالك على ستاد القاهرة الدولي، ويأمل الأهلاوية أن يبدأ موسيمانى عهد استعادة البطولات الأفريقية الغائبة عن جدران القلعة الحمراء ليصبح قريبًا من عرش مانويل جوزيه الذى حصد 21 لقباً خلال سنوات عمله بالقلعة الحمراء ليبقى أنجح مدرب أجنبى فى تاريخ الكرة المصرية.
 
تعاقب الاهلى منذ رحيل جوزيه كل من جاريدو وبيسيرو ومارتن يول وكارتيرون و لاسارتى وأخيرًا فايلر ونجحوا فى قيادة الأحمر للتتويج بستة بطولات فقط هى 3 دوري و2 سوبر مصري و1 كونفيدرالية وهى النتائج الصادمة للجماهير الأهلاوية بعدما لايزال دوري الابطال غائباً وهو ما نلقى عليه الضوء فى التقرير التالى:
 
*جاريدو .."بطل الفرحة الوحيدة"
 
الأهلي اختار المدرسة الإسبانية لأول مرة بتعيين خوان كارلوس جاريدو، ولكنه لم يحقق النجاح المطلوب، رغم حصد بطولتي الكونفدرالية الإفريقية وكأس السوبر لدرجة دفعته ليطالب الجماهير فى نهاية رحلته مع القلعة الحمراء قائلا: "اغفروا لى"
 
وقاد جاريدو الأهلى فى  45 مباراة فاز 24 وتعادل 10 وخسر 11 سجل فريقه 78 هدفًا ودخل مرماه 46 هدفًا.
 
 
توج جاريدو مع الأهلى بالسوبر المصرى بعد تغلبه على الزمالك بركلات الجزاء، بجانب الفوز بكأس الاتحاد الأفريقى ”الكونفدرالية” لأول مرة فى تاريخ الكرة المصرية، ولكنه خسر السوبر الأفريقى أمام وفاق سطيف الجزائرى بركلات الجزاء، بجانب تقديم بعض النتائج السلبية فى الدورى العام وكأس مصر ودورى أبطال أفريقيا.
 
*بيسيرو.. "شاهد مشفش حاجة"
البرتغالى بيسيرو يستحق لقب "شاهد مشفش حاجة" بعدما اختار القفز سريعًا من سفينة النادي الأهلي بعدما وجهت له انتقادات عنيفة بسبب تراجع الأداء والنتائج تحت قيادته، وفضل قبول عرض مغري لقيادة نادي بورتو البرتغالي، على الاستمرار مع المارد الأحمر، وفسخ تعاقده مع إدارة الأهلي بعد شهور قليلة دون أن يتوج بأى بطولة مع المارد الأحمر
 
 
 
وقاد بيسيرو الأهلى فى 12 مباراة بالدورى، فاز فى 8 لقاءات وخسر فى لقاءين أمام المقاصة وسموحة وتعادل فى مباراتين مع الداخلية ووادى دجلة، وحصد 26 نقطة فى المركز الثالث للدورى، وخسر معه 10 نقاط من أصل 12 جولة فقط، وهو ما جعل الجماهير توجه الانتقادات الحادة إليه وطالبت الإدارة بضرورة رحيله.
 
وسجل الأهلى تحت قيادة بيسيرو 22 هدفًا واستقبلت شباكه 10 أهداف وهى حصيلة كبيرة مقارنة بعدد المباريات التى خاضها الفريق الأحمر منذ بداية المسابقة.
 
*مارتن يول.. "ساقط فى بطولتين"
 
الهولندي مارتن يول تولى قيادة الأهلي عام 2016 حيث حصد مع الأهلي لقب بطولة الدوري الممتاز، ولكن لاحقه الفشل في باقي البطولات، حيث خسر الفريق تحت قيادته بطولة كأس مصر أمام الزمالك بنتيجة 3-1، كما ودع بطولة دوري أبطال أفريقيا من دور المجموعات، ورحل بعد توتر علاقته مع الجمهور بسبب تراجع النتائج والأداء والخروج الأفريقي.
 
 
خاض المدرب الهولندي مع الاهلي، 28 مباراة، فاز فى 17 وخسر 5 وتعادل 6، خلال 176 يومًا قضاها داخل جدران قلعة الجزيرة، ونسبة نجاحة فى هذة الفترة هي 39 % تقريبا.
 
*كارتيرون .."نهاية تعيسة"
 
الفرنسي باتريس كارتيرون الذى تولى قياده الأهلى في عام 2018 واستطاع الذهاب لنهائي بطولة دوري أبطال أفريقيا لكنه لم يستطع تحقيق اللقب بعد ثم الخروج من البطولة العربية ليتم إقالته دون تحقيق أي بطولة مع النادي .
 
 
وبلغ إجمالى مباريات كارتيرون مع النادى الأهلى منذ توليه المسئولية الفنية 21 مباراة نجح فى تحقيق الفوز خلال 12 لقاء بينما تعادل فى 6 مواجهات، وخسر 3 لقاءات وسجل الفريق الأحمر تحت قيادته 38 هدفًا واهتزت الشباك الحمراء مع المدرب الفرنسى بـ21 هدفاً بمختلف البطولات على الصعيد المحلى والأفريقى والعربى.
 
*لاسارتى.. "فضيحة لاتنسى"
 
وعلى نفس الوتيرة اكتفى الاورجوانى مارتن لاسارتى بتحقيق لقب الدوري مع الاهلى وظل المارد الأحمر بعيدًا عن التألق الأفريقى أيضًا .
 
الأورجوياني قاد الأهلي في 32 مباراة تمكن خلالها من تحقيق الفوز في 23 مناسبة بنسبة نجاح 72% والخسارة في 6 والتعادل في 3 لقاءات، فيما سجل لاعبو الأحمر تحت ولاية لاسارتي في 32 مباراة 54 هدفًا بواقع 1.4 هدفًا في المواجهة الواحدة، وسكنت شباك الفريق 20 هدفًا بواقع 0.62 هدفًا مع كل مباراة.
 
حقق لاسارتي بطولة وحيدة في مشواره مع الأهلي وهي الدوري المصري للمرة الـ41 في تاريخ الأحمر، وألحق لاسارتي بالأهلي أكبر هزيمة في تاريخه بعدما هزم من صن داونز الجنوب أفريقي بخماسية دون رد، في ذهاب دور ربع النهائي من البطولة الأفريقية ليودع منافسات دوري الأبطال، ويضيع حلم الجماهير في استعادة اللقب الغائب عن الفريق منذ عام 2013.
 
*فايلر.."هروب في نصف الطريق"
 
ورغم أن كل الظروف كانت مهيئة بين الأهلى والسويسرى رينيه فايلر لحصد اللقب الافريقى بعدما قاد المارد الأحمر للتتويج بالدوري وكأس السوبر المصرى والصعود لنصف نهائي دوري الأبطال الأفريقى إلا أن المدرب السويسرى وضع شروطاً صعبة للاستمرار مع المارد الأحمر بعد جائحة كورونا لتقرر إدارة النادى الأهلاوى فسخ التعاقد معه.
 
*موسيمانى وموعد ساخن مع الزمالك
 
ونجح الجنوب أفريقى بيتسو موسيمانى في قيادة الاهلى للوصول للمباراة النهائية لدوري الأبطال الأفريقى رغم توليه تدريب الفريق الأحمر منذ فترة قصيرة عقب فسخ التعاقد مع فايلر ، ليضرب موعداً ساخن مع الزمالك في  المباراة النهائية من بطولة دورى أبطال أفريقيا بعد فوزه على الوداد المغربى، حيث انتهى لقاء الذهاب الذى أقيم بين الفريقين باستاد محمد الخامس بالمغرب بفوز الأحمر بهدفين دون رد، قبل أن يؤكد الأحمر تفوقه فى لقاء الإياب بالقاهرة بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليعبر نصف النهائى بنتيجة 5 / 1 فى مجموع المباراتين.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق