روسيا تعلن الحرب على كورونا بـ"سبوتنيك v".. وزير الصحة الروسى: بدأنا الإنتاج الصناعى وتوزيعه فى الأقاليم.. وصندوق الاستثمار: تلقينا طلبات من 20 دولة لتوريد 20 مليار جرعة.. وفاركو تشارك فى تصنيعه داخل مصر

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 03:54 م
روسيا تعلن الحرب على كورونا بـ"سبوتنيك v".. وزير الصحة الروسى: بدأنا الإنتاج الصناعى وتوزيعه فى الأقاليم.. وصندوق الاستثمار: تلقينا طلبات من 20 دولة لتوريد 20 مليار جرعة.. وفاركو تشارك فى تصنيعه داخل مصر
روسيا تعلن الحرب على كورونا بـ"سبوتنيك v"
كتبت ـ نهال أبو السعود

بعد تجارب امتد لأشهر، منذ الإعلان المبدئى عن لقاح "سبوتنيك V " لمكافحة وباء كورونا، أعلنت روسيا ارتفاع فاعلية اللقاح إلى 92%، مشيرة إلى بدء الإنتاج الصناعى وتوزيعه على مستوي الأقاليم داخل البلاد.
 
اللقاح الذى تشارك شركة فاركو فى إنتاجه داخل مصر، أعلن تفاصيله وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، أثناء لقاء لوزراء صحة الدول الأعضاء بمجموعة "بريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب أفريقيا)، اليوم الأربعاء: "لقد دخل سبوتنيك-V، وهو أول لقاح مسجل رسميا في العالم، التداول العام، وبدأ توزيعه اليوم على الأقاليم، ويزداد إنتاجه الصناعى، وقد قام منتجوه بوضع معاييره التكنولوجية وإطلاق إنتاجه بكميات كبيرة".
 
وأشار موراشكو، خلال اللقاء الذى جرى عبر الفيديو، إلى أن هناك لقاحات واعدة أخرى قيد الدراسة في روسيا، مؤكدا مشاركة البلاد في بحوث تجري في إطار تعاون بين مراكز علمية عدة.
 
 
وذكر الوزير أن ثمة تقنيات مختلفة لتطوير اللقاحات ومنها لقاح معطل المفعول تم تطويره في روسيا وتجري حاليا اختباراته السريرية.
 
 
وشدد المسؤول على أن "تقييم مدى فعالية اللقاح وسلامته يتم باستخدام موارد رقمية. لقد كنا أول بلد في العالم وضع صيغة شاملة للتعامل بين المنظومة المعلوماتية والتطبيق المحمول من أجل مراقبة جودة الدواء وسهولة تحمله، مما يسمح لنا بامتلاك مجمل المعلومات حول هذا اللقاح".
 
 
وتم الاتفاق بين شركة فاركو والصندوق السيادي الروسي قبل أشهر، حيث تمت الموافقة على توريد 25 مليون جرعة في البداية، عبر الشركة المصرية، التي وصفها الصندوق بـ"الرائدة".
 
وفي 11 أغسطس الماضى، أصبحت روسيا أول دولة في العالم سجلت لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد، أطلق عليه اسم "سبوتنيك V". وتم تصميمه في مركز "غاماليا" العلمى التابع لوزارة الصحة الروسية، وجرت اختباراته السريرية خلال شهرى يونيو ويوليو الماضيين.
 
 
 
وكان رئيس الصندوق الروسى للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، أعلن سابقا أن روسيا تلقت طلبات من 20 دولة لتوريد 20 مليار جرعة من لقاح "سبوتنيك V".
 
 
أعلن الصندوق الروسى للاستثمار المباشر، أن فعالية لقاح "سبوتنيك V" بلغت 92% وفق نتائج التحاليل المؤقتة لبيانات لمرحلة الثالثة.
 
 
وقال تقرير بالخصوص: "بلغت فعالية لقاح سبوتنيك 92٪ (الحساب استند إلى توزيع 20 حالة مؤكدة جرى تحديدها فى مجموعة الدواء الوهمى والمجموعة التي تلقت اللقاح)".
 
 
وتم إثبات الفعالية بناء على تحليل البيانات المؤقت الأول بعد 21 يوما من تلقى المتطوعين التطعيم الأول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة