كيف يتصدى جهاز حماية المستهلك لعروض البلاك فيرايداى الوهمية؟

الخميس، 12 نوفمبر 2020 02:52 م
كيف يتصدى جهاز حماية المستهلك لعروض البلاك فيرايداى الوهمية؟
ندى سليم

 
 
ينتظر المصريون يوم 27 من الشهر الجارى بفارغ الصبر، تزامنا مع انطلاق عروض البلاك فيرايداى ،التي تنطلق مع نهاية شهر نوفمبر من كل عام، وتكون بمقابة تحفيز للمستهلكين بسبب الخصومات الكبيرة التي تكون على غالبية المنتجات بالمتاجر العالمية الشهيرة.
 
وتكون العروض الوهمية هى الفخ الذى يقع فيه المستهلكين، خاصة من خلال الشراء عبر الانترنت، لذا تصدى جهاز حماية المستهلك هذا العام للمتاجر والصفحات الالكترونية التي بيع الوهم للمواطنين من خلال بيع منتجات دون المستوى، مقابل تحقيق أرباح مالية كبيرة،  حيث تم توجيه إنذار إلى التجار من خداع المستهكلين من خلال فرض غرامة مالية قدرها تتراوح من  30 ألف جنيه وتصل إلى  2 مليون جنيه فى حال الإعلان المضلل.
 
وحذر جهاز حماية المستهلك المواطنين، من الانسياق وراء المواقع والصفحات الغير موثوق بها، والتعامل مع مواقع شراء آمنة تحظى بسمعة جيدة قبل ارسال بياناتك الشخصية واستخدام ارقام البطاقات الائتمانية، حى لاتقع في فخ النصب الالكترونى، كما وجهت بضرورة مراجعة شروط البيع والتوصيل ومدى إمكانية استرجاع المنتج حال وجود مشكلة به.
 
و وجه جهاز حماية المستهلك الممواطنين بضرورة الاحتفاظ بمايسمى "أمر شراء" خلال التعاملات التجارية عبر الانترنت، فلاب من طباعتها لاثبات حق المستهلك حال وجود أزمة بالمنتج، مع ضرورة معاينة المنتج قبل استلامه وتسليم تكلفته حتى لايقع المستهلك تحت فريسة المنتجات المغشوشة، مع مراجعة البيانات الإيضاحية للسلع المعروضة للبيع .
 
كما خصص الجهاز خط ساحن حتى يتمكن المواطنين من الإبلاغ عن الشكاوى والمشكلات التي واجهتهم خلال من قبل التجار والمحلات التجارية من خلال رقم الهاتف 19588، من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المتاجر المخالفة.
 
واستند جهاز حماية المستهلك على المادة رقم 9 من القانون رقم 181 لعام 2018، والذى يتصدى لمخالفات العروض المضللة والاعلانات المزيفة التي يرتكبها الموردين خاصة بموسم تخفيضات الجمعة البيضاء، والتي تلزم كل متجر أو معلن بتجنب سلوك خادع حول الأسعار على المنتجات المختلفة، مما يؤدى إلى تضليل المستهلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا