مشروعات قومية عملاقة في عهد السيسي.. الإسماعيلية الجديدة أهم مدن الجيل الثالث وتستوعب 314 ألف مواطن

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 12:38 م
مشروعات قومية عملاقة في عهد السيسي.. الإسماعيلية الجديدة أهم مدن الجيل الثالث وتستوعب 314 ألف مواطن
مدينة الإسماعيلية الجديدة

انتهت الدولة من المرحلة الأولى لمدينة الإسماعيلية الجديدة التى تطل على قناة السويس الجديدة، وتمثل واحدة من مشروعات التنمية وإحدى أهم وسائل تعمير سيناء وتحقيق أهداف الأمن القومي، وتوطين أكبر عدد من المواطنين فى شرق قناة السويس وتعد واحدة من أهم مدن الجيل الثالث، كما تعتبر أفضل امتداد لمدينة الإسماعيلية الحالية بسبب موقعها المميز وقربها من محور قناة السويس.

تقف هذه العمارات على ضفاف القناة شاهدة على إرادة حولت حلم تعمير شرق قناة السويس إلى واقع، وهو ما يعد لبينة في جدار محاربة الإرهاب بالتعمير، وتعد واحدة من أهم مدن الجيل الثالث حيث أنها تعتبر أفضل امتداد لمدينة الإسماعيلية الحالية بسبب موقعها المميز وقربها من محور قناة السويس.

وتحتوى مدينة الإسماعيلية الجديدة على 3310 عمارة و1220 فيلا، بإجمالى عدد وحدات 57 ألف وحدة سكنية، وتستوعب 314 ألف نسمة، وتبعد المدينة الجديدة نحو نصف كيلوا فقط عن قناة السويس الجديدة، وتقع فى منطقة شرق القناة على الكيلو 72 ترقيم القناة، جنوب الطريق الأوسط وحتى جبل مريم، وتحديدًا من معدية نمرة 6 بطول 1.5 كيلومتر فى اتجاه الشمال إلى بورسعيد، و9.5 كيلومتر فى اتجاه الجنوب إلى السويس وبعمق واحد كيلو متر تقريبًا داخل شبه جزيرة سيناء، ويبدأ الطريق إليها من مشروع أنفاق قناة السويس والذى سيتم الانتهاء منها وافتتاحها قريبًا.

المدينة الجديدة مقسمة إلى 5 مراحل، تم الانتهاء من المرحلة الأولى التى تقدر مساحتها 2500 فدان، وتضم 12 ألفا و244 وحدة سكنية، وفى انتظار قرار وزارة الإسكان بالإعلان عن بدء حجز الوحدات السكنية بها، والتى تم الانتهاء من إنشائها وتشطيبها.

وتعد الإسماعيلية الجديدة مدينة كاملة المرافق وتضم كل المبانى الرسمية والمؤسسية الواجب توافرها بالمدن الجديدة مثل ديوان المحافظة والمدارس والأسواق التجارية ومركز طبى ومديرية أمن جديدة ومركز إسعاف، كما يوجد بالمدينة بحيرات وشواطئ مفتوحة ومراكز رياضية ومساجد للصلاة وكنائس ومولات تجارية ومراكز اتصال وبريد.

الوحدات السكنية فى المدينة الجديدة مقسمة إلى أربعة مستويات تلائم كل الشرائح الاجتماعية، حيث يتوافر نموذج 90 مترًا مربعًا إسكان اقتصادى ونموذج 120 مترًا مربعًا إسكان متوسط ونموذج 145 مترًا مربعًا إسكان متوسط، ونموذج 160 مترًا مربعًا إسكان فاخر وبها أيضًا العديد من المتنزهات العامة والمناطق الخضراء.

وشارك فى تنفيذ مدينة الإسماعيلية الجديدة 120 مقاولًا و198 شركة و15 ألف عامل ومهندس وفنى، بالإضافة إلى 200 مصنع وشركة تقوم بتصنيع وتوريد مستلزمات البناء.

وتضم المدينة أنواعًا مختلفة من أنماط الإسكان، مثل الإسكان الاجتماعي، والاقتصادى والمتميز إلى جانب منطقة الفيلات، كما أن الإنشاءات فى مدينة الإسماعيلية الجديدة لا تزيد مساحتها على 17 ٪ من إجمالى المساحة الكلية للمدينة، فيما تبلغ نسبة المسطحات الخضراء 53٪ من المساحة الكلية للمدينة، وتبلغ نسبة الطرق وخدمات الانتظار 30٪ من مساحة المدينة الكلية.

وتعتبر مدينة الإسماعيلية الجديدة أول مدينة يتم فيها دمج التيار الكهربائى مع الطاقة الشمسية، كما أنها أول مدينة مصرية تحقق شروط الإتاحة لمتحدى الإعاقة فى جميع منشآتها ومرافقها لتتيح الحركة لذوى الإعاقة.

وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة شرق قناة السويس حلم أبناء ومواطنى الإسماعيلية منذ الإعلان عن البدء فى إنشائها كمدينة جديدة بموقع متميز شرق قناة السويس، وخاصة مع افتتاح أنفاق قناة السويس لاختصار المسافة من الغرب إلى الشرق فى دقائق قليلة دون انتظار المعديات أو السير على الكبارى المعلقة.

وتقام المدينة على مساحة تقريبية تصل إلى 10 ملايين متر مربع، وتضم مدينة الإسماعيلية الجديدة 7 أحياء سكنية يتم تشييدها على سبع مراحل وكل حى سكني يتكون من 700 عمارة سكنية وعدد من الفيلات كاملة المرافق والخدمات من مبانٍ خدمية كالمدارس والأسواق والوحدات الصحية والمستشفيات، والوحدات السكنية مقسمة إلى 4 مستويات تلائم كل الشرائح الاجتماعية.

ويقول سامح شنب، من أبناء الإسماعيلية، إن مدينة الإسماعيلية الجديدة حلم لكل شباب المحافظة وخاصة أن المشروعات السكنية الجديدة داخل مدينة الإسماعيلية القديمة بها أعداد كبيرة من المواطنين، وتقريبًا لا توجد فرص جديدة، فمعظم المشروعات سواء بمدينة المستقبل أو مشروعات الإسكان الاقتصادى، كاملة العدد، فليس لدينا سوى الإسماعيلية الجديدة لامتلاك وحدة سكنية، وننتظر بفارغ الصبر البدء فى الحجز من قبل الإسكان.

ويشير محمود العركى، من شباب الإسماعيلية، إلى أن الوحدات السكنية الجديدة فى الحى الأول عددها 12 ألف وحدة سكنية وهناك أحياء أخرى أربعة أحياء يتم الانتهاء منهم حاليا بإجمالى 57 ألف وحدة سكنية، هذا العدد كافى لحل جزء من المشكلة السكانية، فى حالة تخصيصها لأبناء المحافظة من الشباب، وخاصة أن معظم المشروعات السكنية التى تمت فى المحافظة خلال السنوات الماضية، استفاد منها أبناء المحافظات الأخرى، ويجب أن تكون الأولوية الأولى لأبناء الإسماعيلية

ويؤكد فتحى الناغية، من مدينة الإسماعيلية أن المشكلة التى كانت تواجهنا فى البداية، أن المشروع شرق القناة وهناك صعوبة فى المواصلات، لكن بعد الإعلان عن إفتتاح مشروع الإنفاق الجديدة أسفل قناة السويس انتهت المشكلة وسوف يصبح الإقبال كبيرًا على هذه الوحدات.

وقال اللواء تامر سعيد، السكرتير العام لمحافظة الإسماعيلية، إنه تم الوضع فى الاعتبار أن تكون الأولية لحجز الشقق السكنية فى مدينة الإسماعيلية الجديدة، لأبناء المحافظة والعاملين شرق القناة من الذين تحتم ظروف عملهم الإقامة بشكل دائم شرق قناة السويس، وخاصة أن هناك مشروعات مستقبلية سيتم تنفيذها من خلال الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

مدينة الإسماعيلية الجديدة (1)
مدينة الإسماعيلية الجديدة (1)

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة (2)
مدينة الإسماعيلية الجديدة (2)

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة (3)
مدينة الإسماعيلية الجديدة (3)

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة (4)
مدينة الإسماعيلية الجديدة (4)

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة (5)
مدينة الإسماعيلية الجديدة (5)

 

مدينة الإسماعيلية الجديدة (6)
مدينة الإسماعيلية الجديدة (6)
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م