كيف يمكن حل مشكلة تجميد لقاح كورونا بـ"سلاسل التبريد"؟.. فايزر تُجيب

السبت، 14 نوفمبر 2020 10:00 م
كيف يمكن حل مشكلة تجميد لقاح كورونا بـ"سلاسل التبريد"؟.. فايزر تُجيب

94 درجة فهرنهايت أو 70 درجة مئوية.. هذه هي درجة الحرارة التي يجب أن يتم بها الحفاظ على لقاح فيروس كورونا الجديد من شركة فايزر أثناء تجواله حول العالم قد يجعل ذلك من الصعب توزيع اللقاح، خاصة في المناطق الريفية... إنه بارد جدًا لدرجة أنه لا يوجد ثلاجة عادية تناسب درجة الحرارة هذه، لدرجة أنه يجب شحنه على الثلج الجاف، وطورت الشركة حقيبة خاصة بالثلج الجاف يمكنها الحفاظ على لقاحاتها آمنة لمدة 10 أيام، لكن قد لا يكون هذا وقتًا كافيًا، خاصة وأن الدورة متعددة اللقاحات تتطلب تلقيحين، تفصل بينهما ثلاثة أسابيع.. إليك كيفية عمل سلاسل التبريد ، ولماذا تعتبر شديدة الأهمية في إعطاء لقاحات جيدة.

 

وبحسب موقع "بيزنس إنسايدر" يمكن للدورة التطعيمية المكونة من جرعتين، والتي أعلنت الشركة أنها فعالة بأكثر من 90٪ في الوقاية من كورونا في المراحل المتأخرة من التجارب البشرية في وقت سابق من هذا الأسبوع، الحصول على موافقة طارئة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في غضون أسابيع ولكن يجب الحفاظ على اللقاح باردًا لدرجة أن الشركة مستعدة لشحنه في حقائب خاصة بالثلج الجاف (صُممت لتبقى باردة لمدة 10 أيام) ومجهزة بأجهزة تعقب GPS التي تتعقب درجة حرارتها.

تمتلك فايزر بالفعل "مساحة من الأرض بحجم ملعب كرة قدم" في كالامازو بولاية ميشيجان كمركز لشحن اللقاحات ، "مزودة بـ 350 ثلاجة كبيرة" ، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

هذا هو الجزء الأول فقط من "سلسلة التبريد" للقاح، وهو خط الأنابيب متعدد الأجزاء المهم الذي سيبقي الحقن مبردة وجاهزة للعمل.

تشير العديد من الأماكن في الولايات المتحدة إلى أنها ليست مستعدة تمامًا لإنجاح سلسلة اللقاحات هذه تسارع بعض المستشفيات لشراء مجمدات شديدة البرودة للحفاظ على اللقاحات في درجة حرارة مناسبة.

إليك ما يجب أن يسير في سلسلة التبريد حتى تحصل في النهاية على لقاح فيروس كورونا، حيث يجب أن تبقى العديد من اللقاحات باردة حتى تعمل بشكل صحيح

اللقاحات تحتاج إلى ثلج جاف

إذا قام الأطباء أو الناقلون عن طريق الخطأ بتسخين اللقاح أكثر من اللازم قبل حقن الشخص به، فقد يؤدي ذلك إلى إتلاف اللقاح.

ليست كل اللقاحات تزدهر في نفس درجات الحرارة العديد من اللقاحات الأكثر شيوعًا ، بما في ذلك لقاحات شلل الأطفال والحصبة والتيتانوس ، تعمل جميعها بشكل جيد في الثلاجة ، في درجات حرارة تتراوح بين 35-46 درجة فهرنهايت (2-8 درجة مئوية).

لكن شركة Pfizer تقول إن لقاح فيروس كورونا الجديد الخاص بها يجب أن يظل عند -94 درجة فهرنهايت (-70 درجة مئوية) ، من أجل حماية فعالية اللقاح.

من المحتمل أن يكون اللقاح جيدًا في درجات حرارة أعلى من ذلك ، لكن العلماء كانوا في عجلة من أمرهم لإنتاج اللقاح الذي لم يعرفوه على وجه اليقين.

لقاحات فيروس كورونا الأخرى ، إذا فازت بالموافقة ، فلن تحتاج إلى أن تكون شديدة البرودة يتم الاحتفاظ بلقاح موديرنا ، الذي لا يزال في مرحلة التجارب الأخيرة ، عند درجة حرارة معتدلة -4 درجة فهرنهايت (-20 درجة مئوية) ، وهي مشابهة جدًا لدرجة الحرارة المطلوبة لقاح فيروس كورونا في روسيا.

إذا تعطلت سلسلة التبريد ، فلن تعمل اللقاحات أيضًا

ليس من غير المألوف، حتى في درجات حرارة تبريد اللقاح الأكثر انتظامًا ، أن ينكسر رابط في سلسلة التبريد.

يقول مركز السيطرة على الأمراض في مجموعة أدوات سلسلة التبريد: "كل عام ، تؤدي أخطاء التخزين والمعالجة إلى إعادة تطعيم العديد من المرضى وخسارة مالية كبيرة بسبب إهدار اللقاحات".

يتوقع المحللون من بنك UBS أن ما يقرب من 5-10٪ من لقاح Pfizer قد يصبح غير فعال، "بسبب ظروف التخزين غير الملائمة".

قد يكون الجزء الأخير من السلسلة، في العيادات ومكاتب الأطباء والصيدليات، هو الأصعب في الحفاظ على البرودة

من المرجح أن يكون الجزء الأصعب من سلسلة التبريد هو النهاية تم تصميم صناديق التبريد الخاصة بشركة Pfizer لشحن اللقاحات بزيادات لا تقل عن 1000 جرعة في المرة الواحدة ، مما قد يجعل نقل مجموعات صغيرة من الحقن إلى المناطق الريفية أمرًا صعبًا.

يمكن أن يعيش اللقاح في الثلاجة لمدة تصل إلى خمسة أيام ، ولكن بعد ذلك يجب التخلص منه ، لأن إعادة التجميد لا تعمل ، كما ذكرت ProPublica مؤخرًا.

هذا يعني أنه من أجل الحفاظ على اللقاحات مبردة بشكل صحيح لأكثر من 10 أيام تدوم الحقيبة، من المحتمل أن تلجأ العديد من الأماكن إلى إعادة تعبئة لقاحاتها على الثلج الجاف، الذي يعاني بالفعل من نقص في الإمدادات أثناء الوباء.

 يمكن تجديد مخزون الثلج الجاف للقاحات بأمان ثلاث مرات ، وفقًا لـ ProPublica ، مما يعني أن اللقاح ، من الناحية النظرية ، يمكن أن يعيش خارج المجمدات عالية التقنية لمدة 40 يومًا كاملة ولكن فقط إذا تم اتباع إرشادات صارمة خلال تلك الفترة.

وبحسب ما ورد أبلغت فايزر مركز السيطرة على الأمراض أنه لا ينبغي فتح الحقائب الباردة أكثر من مرتين في اليوم من أجل الحفاظ على البرودة المناسبة، وفي أي وقت ، يجب "إغلاقها في غضون دقيقة واحدة" ، حسبما ذكرت شبكة إن بي سي.

بالنظر إلى أنه من أجل أن يكون لقاح فايزر فعالاً بشكل كامل، فإن لقاح فايزر يتطلب جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع ، فإن توقيت الأربعين يومًا سيكون ضيقًا، خاصة في المناطق الريفية.

وصرح كبير المسؤولين العلميين بشركة Pfizer في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الشركة تبحث في لقاح "شكل مسحوق" للعام المقبل والذي من المحتمل أن يتم الاحتفاظ به جنبًا إلى جنب مع العديد من اللقاحات الأخرى في الثلاجة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة