نقل سكان المجزر.. محافظة الدقهلية تضع يدها في ملف العشوائيات للمرة الأولى

الأحد، 15 نوفمبر 2020 05:00 م
نقل سكان المجزر.. محافظة الدقهلية تضع يدها في ملف العشوائيات للمرة الأولى
العشوائيات

وضعت الدولة المصرية على عاتقها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، منصبه الرئاسي مسؤلية الانتهاء العشوائيات الذي يمثل صدعا في جدار الدولة، واعتبرته الحكومة مشروعها القومي الأولى بالاهتمام والإنجاز، على مستوى الجمهورية، وليست في نطاق محافظتي القاهرة والجيزة، كونهما أكبر محافظات الجمهورية صاحبتا أكثر مناطق عشوائية.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (1)

وفي هذا الصدد، أوضح الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، أنه بدأت خطوات الطرح والإسناد لتطوير عدد من المناطق العشوائية بنطاق مدينة المنصورة، ومنها منطقة سندوب القديمة، والمنطقة الواقعة بين شارع الجلاء ومحمد فتحي، والسيد سليم والثانوية، وكذلك إنشاء برج الجلاء لنقل سكان عمارات المجزر إليه، كمرحلة أولى ضمن مشروع تطوير المناطق العشوائية بمدينة المنصورة، والذي يتضمن إعادة بناء عمارات المجزر على مراحل متتالية.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (2)

وأكد المحافظ، أن ملف القضاء على العشوائيات ملف كبير، وتم التخطيط له بشكل دقيق وعمل خريطة قومية له يجري العمل عليها منذ عام 2016، موضحا أن محافظة الدقهلية استطاعت حصر كافة المناطق العشوائية، وتم وضع حلول لها، بالمشاركة مع صندوق تطوير العشوائيات.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (3)

وفي سياق تصل، أكدت نهاد البلتاجى، مدير وحدة تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، حرص المحافظة المناطق الغير آمنة على حياة المواطنين، وتنفيذ ملف القضاء على العشوائيات الذي ينقسم لشقين رئيسيين، الأول منع ظهور عشوائيات جديدة، والثاني الحفاظ على المشروعات الجديدة للإسكان الاجتماعي دون تحولها إلى عشوائيات.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (4)

وأضافت أنه يتم تطوير مناطق العشوائية غير المخططة ففي منطقة عزبة الصفيح، تم تحويل خط الضغط العالى الى كابل أرضي نحاس بطول 4.7 كيلو متر في عزبة الصفيح بتكلفة تصل الى 90 مليون جنيها، والذي كان يمثل خطورة داهمه على سكان عزية الصفيح من الدرجة الثالثة وخدم المشروع تقريبا 300 نسمة.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (5)

وأكدت أنه تم الانتهاء من توفير 60 وحدة سكنية بالمطرية كامل المرافق لسكان الايواء خلف السخانة لعدد 265 فرد، و تم تسليمها وتسكينها شاملة كما تم أيضا فرش المنازل، وتم عمل مقترح انشاء عدد 4 عمارات كمسكن بديل لسكان عمارات الايواء وهم عمارة(ز )بالجلاء وعمارتى 2 و 3 بالمجزر)، بأجمالي عدد الأسر  322 أسرة، وجارى الدراسة والعرض لتمويل المشروع من صندوق تطوير المناطق العشوائية بمجلس الوزراء، كما جارى دراسة تطوير منطقة عزبة عقل و هى منطقة قديمة بالمنصورة و بها مساكن عشوائية.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (6)

وفي بلقاس تم الانتهاء من مشروع احلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصحي لبعض المناطق ببلقاس بطول 463 متر طولى، كذلك احلال وتجديد خطوط صرف صحي بطول 447.7 ببلقاس أيضا، وجارى أعمال تبليط انترلوك.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (7)

وفي السنبلاوين جارى دراسة تطوير منطقه عزية صقر بسوق السمك وهى من المناطق الغير مخططه حيث سيتم تطويرها من حيث البنية التحتية من صرف و مياه و كهرباء وأعمال الانارة ورصف وإنترلوك لمساحة تقريبا 50 فدان وتخدم عدد سكان قرابة 6000 نسبة.

الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (8)
 
الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (9)
 
الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (10)
 
الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (11)
 
الدقهلية تبدأ فى مواجهة ملف العشوائيات (12)

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة