طقس سيء في المحافظات: أمطار ثلجية.. وخسائر بشرية

الأحد، 15 نوفمبر 2020 09:00 م
طقس سيء في المحافظات: أمطار ثلجية.. وخسائر بشرية

ضربت موجة من الطقس السيئ لليوم الثاني على التوالي عددًا من المحافظات، حيث تعرضت محافظات الدقهلية وشمال سيناء والإسكندرية والغربية لهطول أمطار غزيرة ورياح شديدة، ترتب عليها انهيار بلكونة منزل بالدقهلية وحدوث خسائر مادية وبشرية بسبب سرعة الرياح والثلوج والأمطار الرعدية، إلى جانب انهيار أجزاء من عقار بالإسكندرية دون وقوع إصابات، فضلاً عن غرق الشوارع بالمياه وتجمعها بكميات كبيرة بالمناطق ذات المنسوب المنخفض.

شمال سيناء

شهدت بعض المناطق بمحافظة شمال سيناء، اليوم الأحد، هطول أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة مع حدوث جريان محدود للسيول بمسارات الوديان بوسط سيناء. وأعلنت محافظة شمال سيناء مواصلتها رفع درجة الاستعداد بكل مناطق المحافظة مع التركيز على مناطق السيول بمركزى الحسنة ونخل.

وقال ماجد محمد رئيس مركز ومدينة العريش، إن غرفة عمليات بديوان عام المجلس فى حالة انعقاد، ويتم تلقى شكاوى المواطنين والتواصل لحلها مع رؤساء مناطق الخدمات بمدينة العريش والقري التابعة للمجلس، وإبلاغ غرفة عمليات الديوان العام بالمحافظة.

وأضاف، أنه يتم التواصل مع كل مديريات الخدمات والحملة الميكانيكية للدفع بسيارات المجلس والمعدات الثقيلة وهى فى حالة جاهزية للانتقال إلى اى  موقع تجمع مياه. وفى مركز نخل بوسط سيناء، أكد سليمان فرج رئيس المدينة الجاهزية التامة للموجة الشتوية، لافتًا أنه لم يتم تلقى أى بلاغات بأضرار ويجرى التنسيق مع المرور لسرعة غلق اى طريق تعترض مساره السيول .

محافظة الدقهلية

وتعرضت محافظة الدقهلية لموجة من الطقس السيئ على مدار الساعات الماضية، أسفرت عن وقوع ضحايا بشرية وخسائر مادية بسبب سرعة الرياح والأمطار الرعدية المصحوبة بالثلوج التي سقطت على مدينتي المنصورة وطلخا. وتأثرت مدينة المنصورة بموجة الطقس السيئ والأمطار الرعدية التي ضربت محافظة الدقهلية أمس السبت، وارتفاع منسوب المياه فى العديد من الشوارع الرئيسية المنخفضة، ما أدى الى إعاقة حركة السير، كما تأثرت عدد المحلات والمنازل بغزارة المياه والتى طالت المنازل والمحلات نظرًا لارتفاع منسوبها.

ودفع ذلك إلى إعلان الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، الى توقف الدراسة بمدارس المحافظة وتوقف الدراسة بالجامعة اليوم، نظر لسوء الأحوال الجوية.

ومن ناحية أخرى، تفقد الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، يرافقه هيثم الشيخ نائب المحافظ، أعمال رفع وكسح تراكمات مياة الأمطار بنطاق مدينة المنصورة، بحضور محمد عبد الباقى رئيس حى غرب المنصورة، محمد البسيونى رئيس حى شرق المنصورة، وذلك عقب سقوط الأمطار، وقد وجه لرؤساء الأحياء والمدن والقرى بمحافظة الدقهلية، بانتشار معدات مجالس المدن، لرفع تراكمات مياه الأمطار، التي هطلت بغزارة على عدد من المدن ومتوسطة على مدن وقرى أخرى، وقد أكد محافظ الدقهلية استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة، لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية، واتخاذ كل إجراءات الحيطة والحذر، مشددًا بمواصلة جهود رفع  تراكمات ومخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة في حالة هطولها، ومواصلة صيانة شبكات الصرف وبالوعات، الأمطار والصرف الصحي، والكهرباء، ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة للمتابعة الجادة حرصًا على سلامة المواطنين.

وكلف محافظ الدقهلية، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ونوابهم ورؤساء القري للمرافقة والإشراف على الفرق العاملة فى رفع التراكمات مؤكدًا تواجد فرق صيانة الكهرباء وجاهزية كل المعدات بالوحدات المحلية وكذا فرق النظافة والأجهزة المعنية، بالتواجد في الشوارع على مدار الساعة والتعامل الفوري مع أي أمطار تسقط في حينها، كما شددّ محافظ الدقهلية على قطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والغاز والري والميكانيكا والكهرباء والحماية المدنية، بتواجدهم جنبًا إلى جنب مع رؤساء المراكز والمدن.

وفى ذات السياق تابع رؤساء الوحدات المحلية للأحياء والمراكز والمدن، أعمال رفع المياه المتراكمة بالأماكن المنخفضة مع استمرار رفع درجات الاستعداد بنطاق المراكز والمدن، لمواجهة التغيرات المناخية وسقوط الأمطار، بمشاركة  نواب رؤساء المراكز والمدن، ورؤساء الأحياء والقرى ونوابهم ورؤساء أقسام النظافة بجميع الشوارع بالمدن والقرى، لرفع مستوى الخدمات والتواصل مع المواطنين، للمتابعة على مدار الساعة، مؤكدًا التواصل المستمر  مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة من خلال الغرف الفرعية بالمراكز والمدن والاحياء للتعامل الفورى مع جميع الأحداث الطارئة.

محافظة الإسكندرية 

شهدت منطقة مينا البصل غرب الإسكندرية، انهيار أجزاء من عقار دون إصابات بسبب الأمطار، وانتقلت الحماية المدنية لمكان الحادث وتم وضع كردون وحواجز حديدية لمنع مرور المواطنين. البداية تلقي اللواء سامي غنيم، مدير أمن الإسكندرية، إخطارًا من مأمور قسم شرطة مينا البصل، يفيد بورود بلاغ بانهيار سقف فى الدور الأخير وانهيار بلكونة فى الدور الأول بالعقار رقم 145 شارع النظام متفرع من ابن سهلان بمنطقة القبارى، بسبب سقوط الأمطار.

علي الفور انتقل ضباط مباحث القسم وقوات من الحماية المدنية إلى مكان البلاغ، وبالمعاينة والفحص تبين أن العقار قديم مكون من 5 طوابق يوجد به شقتين فقط مشغولتين بالسكان بالدور الأول والثانى والباقى خال من السكان ولا يوجد إصابات. أسفر الانهيار عن إتلاف سيارة كانت متواجدة أسفل العقار، وتبين أن سبب الانهيار سقوط الأمطار الغزيرة، ما أدى إلى تآكل المبنى، تم وضع الحواجز الحديدية حول العقار، وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وأخطرت النيابة التحقيقات

محافظة الغربية

وشهدت مدن بمحافظة الغربية، هطول أمطار غزيرة، خاصة المدن القريبة من حدود محافظة الدقهلية، وأغرقت مياه الأمطار الشوارع، وتجمعت بكميات كبيرة فى المناطق المنخفضة بالطرق. وتعرضت محافظة الغربية أمس إلى هطول أمطار رعدية غزيرة  على مدن المحافظة، مصحوبة بانخفاض فى درجات الحرارة ورياح شديدة، وغطت السحب الكثيفة سماء المحافظةوفى الوقت الذى رفعت فيه المحافظة حالة الطوارئ فى كل القطاعات المعنية من مياه الشرب والصرف الصحى والإسعاف وشركة الكهرباء والمرور، للتدخل السريع والتعامل مع الأمطار.

محافظة القليوبية

كما شهدت محافظة القليوبية اليوم أمطار ما بين خفيفة ومتوسطة علي معظم أنحاء المحافظة دون وجود أي خسائر تذكر فيما أعلنت المحافظة حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ أو تزايد حدة الأمطار

فيما أعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، رفع حالة الطوارئ تحسبا لسقوط أية أمطار على قرى ومدن المحافظة، وانتشار المعدات بمنازل الكبارى والأنفاق لسرعة رفع تراكمات المياه، موضحًا أنه فى إطار استعدادات الشركة لاستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار، قامت الشركة بتنفيذ أعمال غرف صرف الأمطار فى نطاق محافظة القليوبية بقيمة تقديرية بحوالى 27 مليون جنيه تقريبًا.

وأوضح مجاهد، أنه من المخطط تنفيذ 1800 غرفة صرف أمطار بالمناطق الحيوية والطرق الرئيسية والمحاور والميادين الرئيسية، فمن المقرر تنفيذ غرف صرف أمطار بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، ونفق أسفل الطريق الدائرى ومطالع ومنازل الكبارى بمدن المحافظة، والتى كانت تحدث تأثيرًا كبيرًا على حركة المواطنين أثناء فترت سقوط الأمطار.

أشار إلى أنه بلغ إجمالى المعدات التى استعدت بها الشركة لاستقبال موسم الأمطار 108 معدات بالإضافة إلى 50 طلمبة غاطسة، تم توزيعها على مناطق تجمع مياه الأمطار بالمدن المختلفة على مستوى المحافظة، موضحا أن أطوال شبكات الصرف الصحى بالمحافظة تصل 1950.3 كم، فيما بلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحى بالمحافظة 20 محطة، أما محطات رفع الصرف الصحى 149 محطة، فيما تم وضع خطة للعمالة لمواجهة الأمطار تضمنت 540 عاملاً تقريبا.

وأضاف، أنه قامت قطاعات التشغيل والصيانة والحملة الميكانيكية والطوارئ بالتنسيق مع فروع الشركة بمدن المحافظة، وبالتنسيق مع رؤساء مجالس المدن بتطهير بالوعات صرف الأمطار وشبكات الصرف الصحى، وتنفيذ محاكة لجاهزية وتحرك المعدات لمواجهة الأمطار والسيول بمناطق تجمع المياه والأنفاق وكيفية التعامل معها والتخلص منها فى وقت محدد وبالسرعة المطلوبة، حيث تم الاستعانة بالشفاطات وسيارات الكسح والطلمبات المحمولة على سيارات وطلمبات الرفع الخاصة بالإنفاق

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الأحد، انخفاضًا فى درجات الحرارة، ويسود طقس لطيف على القاهرة والوجه البحرى والرياح معتدلة، وطقس لطيف على السواحل الشمالية، والرياح نشطة تؤدى لاضطراب الملاحة البحرية، وطقس معتدل على جنوب سيناء والرياح معتدلة تنشط على خليج السويس والبحر الأحمر وتؤدى لاضطراب الملاحة البحرية.

كما يتوقع الخبراء أن يسود طقس معتدل على شمال الصعيد وجنوب الصعيد والرياح تنشط على شمال الصعيد .كما تتعرض البلاد لشبورة مائية صباحا على القاهرة والوجه البحرى، وفرص أمطار خفيفة على بعض المناطق من القاهرة ومتوسطة على بعض المناطق من الوجه البحرى ، وأمطار متوسطة لغزيرة على بعض المناطق من  السواحل الشمالية الغربية  السلوم - مطروح - سيدى برانى  - الإسكندرية - رشيد - دمياط - بورسعيد – العريش.

ويتوقع الخبراء، أن يكون الطقس باردًا ليلاً على القاهرة والوجه البحرى، مائل للبرودة على السواحل الغربية، لطيفا على السواحل الشرقية وجنوب سيناء، بارد على شمال الصعيد، مائل للبرودة على جنوب الصعيد وجنوب سيناء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق