"القاعدة" تقترب من الانهيار بعد شائعات مقتل الظواهري ..والغموض يحيط باسم القيادة القادمة

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 12:00 م
"القاعدة" تقترب من الانهيار بعد شائعات مقتل الظواهري ..والغموض يحيط باسم القيادة القادمة
ايمن الظواهرى

حالة من عدم التوازن يعيشها تنظيم القاعدة مع انتشار الشائعات بمقتل زعيمه ايمن الظواهري الذراع اليمني لاسامة بن لادن، وأشارت صحيفة  "لاراثون"الإسبانية فى تقرير لها نشرته اليوم على موقعها الإلكترونى، أنه فى البداية بعد مقتل بن لادن كان حمزة بن لادن ، نجل المؤسس للقاعدة ، اعتبره  البعض بالفعل خليفته المحتمل، وبعده سقط العديد من كبار مسئولى التنظيم الارهابى  فى العام ونصف العام الماضى.

 
وخلال الساعات الماضية، أعلنت حسابات تابعة لـ"القاعدة" وفاة زعيم التنظيم الإرهابي أيمن الظواهري قبل شهر، وأرجعت الوفاة لأسباب طبيعية، وسط حديث عن كونه المسمار الأخير في نعش التنظيم حال التأكد من ذلك.
 
الجدير بالذكر أن التنظيم الذي أسسه أسامة بن لادن عام 1988 تعرض لسلسلة من الفشل منذ صيف عام 2019 ، وما زال تأثيرها غير واضح تمامًا ولكن قد يكون له عواقب على صعيد خلافة الظواهري، ومن الممكن أن يتعقد الوضع فى السنوات المقبلة، بعد اشاعات مقتله.
 
ووفقا لعدد من  الخبراء فإن زعيم التنظيم بن لادن الذى قتل في عملية أمريكية في باكستان في مايو 2011 كان من الممكن أن يموت قبل شهر لأسباب طبيعية، في الوقت الحالي، لا يوجد تأكيد على هذه النقطة، لكن الجماعة الإرهابية لا تجعل اختفاء قادتها رسميًا دائمًا، كما حدث بالفعل مع حمزة بن لادن، الذي أعلنت الولايات المتحدة وفاته. على أي حال ، في عام 2019 ، تم الإبلاغ بالفعل عن أن المقاتل الإرهابي الظواهرى البالغ من العمر 69 عامًا يعاني من مشاكل في القلب وأن صحته ضعفت.
 
ولكن بغض النظر عما إذا كان الظواهري قد مات أم لا ، فإن السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو من سيخلفه، بعد أن كشفت مصادر المخابرات الأمريكية أن أبو محمد المصري - واسمه الحقيقي عبد الله أحمد عبد الله - توفي في شهر أغسطس الماضي في طهران على يد عملاء إسرائيليين في عملية دبرتها واشنطن، والذى يعتبر مقتله يحرم القاعدة من أحد أفضل مخططيها ونشطائها الأكثر خبرة، وبذلك يحوم الغموض حول الخليفة القادم .
 
وأكدت وكالة أوروبا بريس على موقعها الإلكترونى أن ابنة ابو محمد المصرى، والتى تدعى مريم، توفت أيضا بجانبه ، والتي تصادف أن تكون أرملة حمزة بن لادن، الذي تزوجها في إيران حوالي عام 2005، وكان  الارهابى مع بن لادن منذ وقت إنشاء القاعدة وعلى مر السنوات ارتقى في الرتب، خاصة بعد أن دبر الهجوم المزدوج على سفارتي الولايات المتحدة في نيروبي وتنزانيا فى 7 أغسطس 1998.
 
كان أبو محمد أحد الأعضاء العشرة في  المجلس الذي يدير القاعدة ويترأس زعيمها،  منذ نهاية عام 2000 ، وكان له صوت في التحضير للهجمات وكان مسؤولاً عن توجيه معسكرات تدريب الجماعة في أفغانستان قبل هجمات 11 سبتمبر، وبعدهم ، وقبل الهجوم الأمريكي ، اضطر إلى اللجوء إلى إيران مع أسرته.
 
كما جاء إلى جانبه أعضاء بارزون آخرون في القاعدة ، ولا سيما المصري سيف العدل وأبو جير المصري، في أبريل 2003 ، تم اعتقالهم جميعًا من قبل السلطات الإيرانية وفي عام 2005 تم نقلهم إلى مجمع داخل قاعدة عسكرية ، حيث تم لم شملهم مع عائلاتهم وقضوا السنوات التالية في التواصل مع العالم الخارجي الذي تسيطر عليه طهران.
 
في عام 2015 ، بسبب تبادل الأسرى بين القاعدة وإيران ، تم إطلاق سراح الثلاثة ، لكن بينما سافر أبو جير إلى سوريا مع أعضاء آخرين من القاعدة - حيث توفي - كل من أبو محمد وسيف العدل. بقي عادل في الأراضي الإيرانية ، حيث يُعتقد أنهم موجودون منذ ذلك الحين ، على الأقل في حالة السابق ، حيث توفي هناك.
 
اختفاوه يترك سيف العدل ، بداهة ، كأول مرة في سلسلة الخلافة في حال اختفاء أيمن الظواهري ، رغم عدم وجود معلومات حديثة عما إذا كان لا يزال على قيد الحياة. كان العدل أيضًا شخصية رئيسية في التنظيم وكان دائمًا قريبًا جدًا من بن لادن، وتعرض للإرشاد عنه مكافأة قدرها 10 ملايين دولار من الولايات المتحدة التي تسعى إليه من بين أمور أخرى لدوره في الهجمات على السفارتين.
 
وتكبد التنظيم سلسلة الخسارة في مرحلة ما، بعد أن ساد التكهن بأن القاعدة كانت تهيئ حمزة ابن بن لادن المفضل، ليتبع خطى والده، وتم استبعاد أي احتمال لذلك عندما أعلن الرئيس الأمريكي ، دونالد ترامب ، في سبتمبر 2019 ، عن وفاته في عملية أمريكية في أفغانستان أو باكستان ، دون الخوض في مزيد من التفاصيل. ويُعتقد أن هذه العملية جرت في يوليو .
 
بدأ موته سلسلة من الانتكاسات الصعبة ضد القاعدة منذ أكتوبر من ذلك العام، وتوفي في أفغانستان عاصم عمر ، زعيم تنظيم القاعدة في شبه القارة الهندية (AQSI) ، آخر فرع أنشأه التنظيم الإرهابي في عام 2014. فى عملية أمريكية أفغانية مشتركة في ولاية هلمند جنوب البلاد.
 
جاء بعد ذلك على قائمة الضحايا زعيم القاعدة ، قاسم الريمي ، الذي قُتل أيضًا في عملية أمريكية في اليمن في يناير 2020. وكان الريمي قد قاد منذ إنشائه تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، والذي كان لفترة طويلة، لطالما اعتبرت أخطر فرع تابع للجماعة الإرهابية.
 
ومن الخسائر المهمة الأخرى التي لحقت بعبد المالك دروكدال ، الذي توفي في يونيو في إحدى عمليات "برخان" التي نفذتها فرنسا في منطقة الساحل، قاد  الارهابى الجزائري المخضرم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي (AQIM) منذ إنشائه في عام 2006 وهو أحد مهندسي توسع الجماعة الإرهابية في منطقة الساحل ، حيث يوجد اليوم أحد مسارحها الرئيسية، عمليات في يد جماعة دعم الإسلام والمسلمين (JNIM).
 
وفي أواخر أكتوبر، أعلنت قوات الأمن الأفغانية مقتل المصري حسام عبد الرؤوف، المعروف أيضًا باسم أبو محسن المصري ، الرئيس الإعلامي للقاعدة ، ونظريًا "الرقم الثاني" للتنظيم في شبه القارة الهندية، بالإضافة إلى ذلك ، كان عضوًا في "الشورى" ، مما جعله شخصية مهمة داخل التنظيم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة