الصحة في عهد السيسي.. "100 مليون صحة" تفحص 60 مليون مواطن و"صحة المرأة" تغطى 28 مليون سيدة

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 03:35 م
الصحة في عهد السيسي.. "100 مليون صحة" تفحص 60 مليون مواطن و"صحة المرأة" تغطى 28 مليون سيدة
الرئيس عبد الفتاح السيسى

لم تكن الخدمة والرعاية الصحية التي يتلقاها المواطن المصري في عهد الرئيس السيسي بالأمر الاعتيادي، لكنها تتم وفق أعلى معايير الجودة، وتوجها بأنها لم تكون مدعومة فقط لكنها كانت مجانية 100 % والحصول عليها والانتفاع بها مدى الحياة. حيث دفعت إنسانية الرئيس عبد الفتاح السيسى مع توليه المسئولية إلى الانحياز للبسطاء ومحدودي الدخل، فتبلورت اهتماماته في طرح أقوى مبادرات للإصلاح الصحي لتوفير الخدمة الطبية التي حرم منها البسطاء لسنوات طويلة. 

 

فكانت أول المبادرات الصحية تتمثل إنهاء قوائم انتظار الجراحات الحرجة والعاجلة التي أنقذت البسطاء الذين كانوا في انتظار الموت بسبب تأخر إجراء جراحاتهم الحرجة والعاجلة بفعل تراكم قوائم الانتظار في المستشفيات حيث اجرت المبادرة 500 ألف جراحة حتى الآن للمرضي بالمجان وتتحمل الدولة كامل التكاليف.

وأرادت القيادة السياسية أن تشمل المصريين جميعهم بالرعاية الصحية، فأطلق الرئيس مبادرة 100 مليون صحة والتي تستهدف الكشف عن فيرس سي بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والسمنة والتي استفاد منها في 27 محافظة أكثر من 60 مليون مواطن مصري حتى الآن فضلا عن أهميتها في رسم الخرائط الصحية الكاملة للصحة في مصر خاصة الأمراض المزمنة.

وكعادة الرئيس عبد الفتاح السيسى ينتصر للمرأة المصرية فأطلق مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي حيث تستهدف فحص 28 مليون سيدة مصرية في 27 محافظة وقامت بفحص ما يقرب من 10 مليون سيدة مع صرف العلاج لأكثر من 2000 حالة مجانا وضمان استدامة الفحص والعلاج مدى الحياة فضلا عن تمكينها للسيدات من الكشف عن السمنة والسكر والضغط بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة الإنجابية.

 

ولم ينس الطفولة كما اهتم بالأمومة، فأطلقت وزارة الصحة لأول مرة المسح السمعى للكشف عن ضعف السمع عن الأطفال حديثى الميلاد بالمجان حيث استفاد من المبادرة 951 ألفا و 648 طفلا حديث الولادة وامتدت المبادة لتصل إلى فحص 1580 طفلًا غير مصري من المقيمين على أرض مصر ضمن المبادرة وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتتوفر خدمات المبادرة في 1364 وحدة ومكتب صحي في جميع محافظات الجمهورية لإجراء فحوصات الكشف السمعي للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا.

وقامت المبادرة بتحويل 63 ألفا و363 طفلاً لإعادة الفحص مرة ثانية من خلال إجراء اختبار تأكيدي، وذلك بعد أسبوع من الفحص الأول في نفس الوحدة كما تم تحويل 6 آلاف و384 طفلًا بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات الإحالة في المحافظة للتقييم الأعلى وبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة لمن تحتاج حالته.

 

وفي ظل أجواء كورونا وخوفا علي كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من انتقال عدوى كورونا لهم خاصة أنهم أكثر عرضة للإصابة والمضاعفات تم إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للكشف عن الأمراض المزمنة بين 18 مليون مواطن مع توفير العلاج بالمجان ومدى الحياة كما تعهدت وزارة الصحة بأن يتم صرف العلاج لأصحاب الأمراض المزمنة لمدة 3 شهور .

 

ولأن الرئيس يؤمن بان أن المبادرات الصحية لا تغني عن نظام صحي متكامل الأركان يستمر في تقديم الخدمة بأعلى مستوى من الدولة، أطلق الرئيس منظومة التأمين الصحي مرحليا في 6 محافظات على أن يتم التعميم في جميع محافظات الجمهورية خلال 15 عاما لينعم المواطن بأعلى جودة طبية مع تحمل الدولة لاشتراكات البسطاء و غير القادرين.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق