كورونا حول العالم: أوروبا في مأزق.. ومطالب بالإغلاق العام

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 08:00 م
كورونا حول العالم: أوروبا في مأزق.. ومطالب بالإغلاق العام
أوروبا في مأزق.. ومطالب بالإغلاق العام

يواصل فيروس كورونا فى تسجيل مزيد من الإصابات والوفيات على مستوى العالم، إذ أعلنت جمهورية التشيك تسجيل 1887 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) على مدار ال24 ساعة الماضية، ما يمثل أقل حصيلة إصابة يومية منذ الخامس من أكتوبر الماضى وأفادت وزارة الصحة التشيكية - حسبما ذكر راديو "براغ الدولي" اليوم الاثنين، بأنه تم تسجيل 65 حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بالفيروس أمس الأحد، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات فى البلاد إلى 6 الاف و208 حالات، ومن المقرر أن تناقش الحكومة اليوم تمديد حالة الطوارئ الحالية لمدة 30 يوما اضافية، على أن ينظر مجلس النواب فى الاقتراح يوم الخميس المقبل.

بدورها أعلنت وزارة الصحة السعودية اليوم الاثنين، تسجيل 301 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصبح عدد الإصابات 353 ألفا و556 حالة؛ من بينها 7 آلاف و212 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، منها 823 حالة فى وضع حرج.

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 364 حالة تعاف جديدة، ليصل عدد المتعافين إلى 340 ألفا و668 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات 5 آلاف و676 حالة، بإضافة 19 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى أنه تم إجراء 53 ألفا و147 فحصا مخبريا جديدا.

 فيما قالت نصاف بن علية، المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية، وعضو اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، أن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة مؤخرًا لمجابهة الفيروس مكنت من التخفيض فى مستوى الانتشار السريع للمرض.

وأضافت بن علية، خلال جلسة عقدتها لجنة التونسيين بالخارج، بمجلس نواب الشعب، اليوم، الاثنين؛ للاستماع إلى أعضاء اللجنة العلمية لمجابهة كورونا - "أن الإجراءات التى شملت إقرار حظر التجوال ومنع التجمعات، والحد من ساعات العمل مكن من تقليص سرعة انتشار الفيروس"، معربة عن أملها فى أن يؤدى تمديد تطبيقها إلى استقرار وتيرة الإصابات المسجلة ثم كسر النسق التصاعدى كليًا.

وأوضحت أن تونس تسجل يوميًا ما بين 50 و60 حالة وفاة، مشيرة إلى أن تونس مثلها كسائر بلدان العالم تشهد موجة ثانية هى الأقوى لذا أقرت فرض إجراءات مشددة لتطبيق البروتوكولات الوقائية ضد كورونا.

وسجلت وزارة الصحة النمساوية، 4657 إصابة جديدة و58 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) خلال 24 ساعة، وذكرت وزارة الصحة - فى بيان اليوم الاثنين - أنه خلال يوم واحد دخل 119 إصابة جديدة للمستشفى و 13 حالة فى وحدة العناية المركزة.. مشيرة إلى أنه تم اختبار ما مجموعه 26232 فى الـ 24 ساعة الماضية.

وأشار البيان إلى أن أعلى الإصابات تم تسجيلها فى ولاية النمسا السفلى، وبلغت 1038 حالة يليها النمسا العليا 917، وتيرول 578، والعاصمة فيينا 505 حالات بينما جاءت أقل الإصابات فى كارينثيا وبلغت 182 حالة.

من جانبه أكد الرئيس النمساوى الكسندر فان دير بيلين أن الوضع فى المستشفيات حرج ومتوتر للغاية ولكن الأطباء أخبروه بأنه لا يزال من الممكن التحكم فى جائحة فيروس كورونا المستجد فى البلاد، إذا تعاون الجميع معا وقاموا بجميع الالتزامات المطلوبة.

وقال الرئيس النمساوى، فى تصريحات له اليوم الاثنين، بمناسبة بدء الاغلاق العام فى البلاد غدا الثلاثاء، إنه لسوء الحظ أصبح الإغلاق الصارم ضروريًا الآن لاحتواء الوباء، مشيرا إلى أنه لا أحد فى البلاد يريد هذا الإغلاق.

وأضاف الرئيس فان دير بيلين أنه يتعين علينا فورا تقليل الاتصالات الاجتماعية والعائلية بشكل كبير مرة أخرى، موضحا أن هذا الاجراء ضرورة حتى لا يضطر الاطباء إلى اختيار من الذى يحصل على سرير فى العناية المركزة ومن لا يحصل ؟ ومن لديه فرصة للبقاء على قيد الحياة ومن لا ؟.

وناشد الرئيس المواطنين إظهار التضامن والالتزام بجميع التدابير الوقائية اللازمة، مضيفا أنه يجب أن نعمل معا حتى نتجاوز هذه الأزمة الصحية جيدًا، كما أعرب الرئيس النمساوى عن شكره لجميع الأطباء وممرضات العناية المركزة وجميع العاملين بالمستشفيات الذين يبذلون حاليًا كل ما فى وسعهم لإنقاذ الأرواح يومًا بعد يوم بتضامن كبير وبأقصى قدر من الالتزام وفى ظل عبء عمل مرتفع للغاية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق