تحديات كبرى.. شركات الأدوية العالمية تواجه صعوبات في جرعات لقاحات كورونا المزدوجة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 12:00 ص
تحديات كبرى.. شركات الأدوية العالمية تواجه صعوبات في جرعات لقاحات كورونا المزدوجة

بالتزامن مع إعلان عددا من شركات الدواء العالمية، بانهاءهم من تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد، ظهرت على السطح بعض المشكلات التي قد تعوق من فاعلية مثل هذه الأمصال في الوقت الراهم لصد تفشي كوفيد – 19.

وفي هذا التقرير، نستعرض أهم التحديات التي تواجه اللقاحات التي تواجهها شركات تطوير اللقاحات " مودرنا، فايزر، جونسون اند جونسون، واسترا زينكا".

أولاً، تتطلب لقاحات فيروس كورونا، التي عملت على تطويرها شركتي مودرنا Moderna   وفايزر Pfizer حقنتين.

ثانياً، تُعطى جرعتا شركة مودرنا كل شهر على حدى، بينما تُعطى جرعات فايزر بفارق 3 أسابيع، مما يجعل من الصعب تلقيح جميع الأشخاص بشكل كامل.

ثالثا، تتطلب العديد من اللقاحات الأخرى، بما في ذلك لقاح الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، جرعات متتالية لتكون أكثر فاعلية.

رابعا، قد يتطلب لقاح فيروس كورونا الذي تطوره شركة أسترا زينكا AstraZeneca، الذي لا يزال قيد التجارب، حقنتين أيضًا، إذ تختبر المرحلة الثالثة من تجربة الشركة حقنتين يفصل بينهما 4 أسابيع، في غضون ذلك تختبر شركة Johnson & Johnson  جرعة واحدة وأيضا لقاحا من جرعتين في تجارب المرحلة الثالثة المتزامنة، إلا أن نظام الجرعتين يأتي مع تحديات سلسلة التوريد، واحتمال عدم عودة الجميع إلى عيادة الطبيب في الجرعة الثانية الحاسمة.

5fb28ce4402d49001924f144

وأفادت شركتا Moderna و Pfizer خلال المراحل السابقة من التجارب السريرية، أن مستويات الأجسام المضادة المعادلة للفيروسات لدى المشاركين زادت بعد الجرعة الثانية، فيما سيتطلب اللقاح ذي الجرعة المزدوجة، ضعف عدد القوارير والحقن والثلاجات وزيارات العيادة في وقت تكون فيه هذه الموارد محدودة بالفعل.

ولا يتطلب لقاح مودرنا، تجميدًا عميقًا، حيث قالت الشركة إنه يمكن تخزينها في درجات حرارة الثلاجة القياسية لمدة تصل إلى شهر، ومع ذلك يجب شحن لقاح Pfizer وتخزينه في درجة حرارة أقل من 94 درجة فهرنهايت، أي أكثر من 100 درجة مئوية أكثر من درجات حرارة التبريد القياسية، بمجرد نقله إلى ثلاجة عادية فإنه يحتفظ به لمدة خمسة أيام فقط، لذلك فإن الحصول على لقاح Pfizer من مكان إنتاجه في أذرع المرضى، يتطلب ثلجًا جافًا ومجمدات خاصة وجدول زمني للتخزين مع مساحة صغيرة للخطأ، وهذا يمثل تحديًا هائلاً للتوزيع في المناطق الريفية والعالم النامي والأماكن التي تفتقر إلى الكهرباء أو الأموال اللازمة لشراء المجمدات الخاصة.

5fb1d6641c741f0019ac9e48

قال والت أورينستين، المدير السابق لبرنامج التحصين الوطني الأمريكي: "كلما كان الجدول الزمني أكثر تعقيدًا، زادت صعوبة إقناع الناس بالحضور"، فقد يكون من الصعب جعل 100٪ من متلقي اللقاح يعودون للحصول على جرعة متابعة.

على سبيل المثال، وجدت الأبحاث أن أقل من ثلث الشابات اللائي حصلن على اللقاح الأول من لقاح فيروس الورم الحليمي البشري - الذي يستهدف بشكل أساسي الفيروسات التي تسبب سرطان عنق الرحم - عدن للجرعتين المتبقيتين لإكمال اللقاح، كما قد نحتاج إلى إعادة التطعيم على فترات دورية، فيما يمكن أن تتضاعف التحديات إذا اتضح أن الناس بحاجة إلى إعادة التطعيم بانتظام.

5fa94758f7d1cb0019e3a758

لم يتمكن العلماء من دراسة فيروس كورونا الجديد، لفترة كافية لتحديد مدة استمرار المناعة، لكن تشير بعض الأدلة إلى أن الناس يمكن أن يصابوا مرة أخرى، وهو ليس بسبب سلالات جديدة ومميزة، وهو السبب الرئيسي في حاجتنا إلى لقاح جديد للأنفلونزا كل عام، وبدلاً من ذلك وجدت الأبحاث أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا تتبدد بعد أسابيع أو شهور، ما قد يعني أن مناعتنا قد تكون عابرة بالمثل، حيث تمتلك أجهزتنا المناعية أكثر من مجرد خط دفاع، على الرغم من ذلك لا تزال هناك العديد من الأسئلة حول المناعة ضد الفيروس.

5f4fefa1e6ff30001d4e6b4b

قال مارم كيلباتري، عالم بيئة الأمراض: "إذا تبين أن المناعة عابرة ، فسنحتاج إلى خطة للتطعيم بالإضافة إلى تعزيز ، أو إعادة التطعيم على فترات دورية".ومع ذلك ، فإن الأمر لا يفسد الصفقة إذا أصبح الناس عرضة للعدوى مرة أخرى.

فيما قال فلوريان كرامر، اختصاصي اللقاحات في كلية الطب في إيكان في ماونت سيناي الأمريكية: "يحدث هذا لكثير من اللقاحات" "إنها ليست مشكلة. يمكنك الحصول على التطعيم هذا هو الغرض من الجرعات المعززة.

5e90f86b0b3c9b7d98696683
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق