مجمعات صناعية وتسهيلات مالية.. بالأرقام: كيف دعمت الدولة الصناعات الصغيرة؟

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 03:12 م
مجمعات صناعية وتسهيلات مالية.. بالأرقام: كيف دعمت الدولة الصناعات الصغيرة؟
إسلام ناجي

أولت الحكومة اهتمامًا بالغًا بتعزيز وتطوير قطاع الصناعة، حيث أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة لإنشاء مجمعات صناعية لمساعدة شباب وصغار المستثمرين الراغبين في إقامة مشروعات صناعية جديدة أو التوسع في مشروعاتهم القائمة علي امتلاك أو استئجار وحدات صناعية متنوعة الأنشطة والمساحات وكاملة المرافق والخدمات بالعديد من محافظات الجمهورية.

فيما أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات عن طرح 1657 وحدة صناعية بسبعة مجمعات صناعية بالمحافظات التالية:

1 – الإسكندرية "مجمع مرغم2" متوفر به 204 وحدة بمساعة 144م2 لكل وحدة ومتخصص في الصناعات البلاستيكية بأنواعها.

2 – البحر الأحمر "مجمع الغردقة" متوفر به 218 وحدة بمساحة 336م2 لكل وحده ومتخصص في الصناعات "الغذائية – الهندسية – الكيماوية – مواد بناء ديكورية – مفروشات وملابس جاهزة"

3- الغربية "مجمع المحلة الكبرى" متوفر به 611 وحده بمساحة 48م2 لكل وحدة ومتخصص في الصناعات " الكيماوية والهندسية وصناعات المفروشات والملابس"

4 – بني سويف "منطقة بياض العرب" متوفر به 266 وحده بمساحات "432م2 – 540م2 – 648م2" ومتخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية والمعدنية.

5 -  المنيا " منطقة المطاهرة" متوفر به 68 وحدة بمساحات "432م2 – 792م2" ومتخصص في الصناعات الهندسية والغذائية والكيماوية.

6 – سوهاج "منطقة غرب جرجا" متوفر به 178 وحدة بمساحات "612م2 – 648م2" ومتاح به كافة أنواع الصناعات.

7 – الأقصر "مجمع منطقة البغدادي" متوفر به 206 وحدة بمساعات "384م2 – 432م2" ومتخصص في الصناعات "الغذائية – الهندسية – الكيماوية – مواد بناء ديكورية – مفروشات وملابس جاهزة".

وأوضحت نيفين جامع أن هذه الوحدات سيتم تخصيصها للشباب وصغار المستثمرين بنظام الإيجار أو التمليك مع تقديم تسهيلات بنكية متنوعة، وأن كراسة الشروط يتراوح سعرها بين 300 إلي 500 جنيه تيسيرا علي الراغبين في الحصول علي تلك الوحدات ويمكن الحصور علي كراسات الشروط من خلال فروع هيئة المجمعات الصناعية وجهاز تنمية المشروعات بالسبع محافظات.

ويتم تجهيز هذه المجمعات الصناعية علي أعلي مستوي حيث تتوافر بكل مجمع منطقة للخدمات تشمل "مبني إدارية- معارض – مسجد – منافذ بيع وسوبر ماركت – بنك – مطعم وكافيتريا".

أما فيما يخص المباني والوحدات الصناعية فأوضحت الوزيرة انها عبارة عن منشآت معدنية خرسانية مع واجهات معمارية حديثة متميزة، وأن كافة الوحدات كاملة التشطيب والمرافق، حيث يوجد لكل وحدة منطقة للشحن والتحميل ومجهزة بنظام إطفاء حريق مع وجود نظام أمن متكامل.

وأضافت الوزيرة أن لكل مجمع تخصصات صناعية محددة ليتناسب مع الفرص الاستثمارية الموجودة بكل محافظة وليتم التفاعل والتكامل بين مختلف الوحدات بحكم تجاورها وتمركزها في منطقة واحدة.

وأشارت إلي أنه تم مراعاة أن تكون لهذه المجمعات مميزات جغرافية من حيث قربها من خطوط السكك الحديدية أو المواني أو الأسواق الكبرى او التجمعات العمالية، وسوف يقوم جهاز تنمية المشروعات علي تقدريم كافة أوجه الدعم والمساعدة لأصحاب تلك الوحدات حل تخصيصها وسيتم مساعدتهم في استخراج المستندات القانونية والتراخيص.

وأوضحت الوزيرة انه سيتم اتاحة تمويلات ميسرة لشراء الآلات والمعدات وتوفير السيولة المالية اللازمة لبدر المشروع وذلك طبقا للشروط المعتمدة لدي الجهاز.

وتعد التسهيلات التي تقدمها الدولة الأن فرصة حقيقية لكل الشباب وصغار المستثمرين سواء بالقطاع الرسمي أو غير الرسمي للراغبين في إقامة مشروع صناعي او تهيئة أوضاع مشروعاتهم والتوسع في انتاجه والحصول علي وحدة صناعة لائقة مكتملة الخدمات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق