بشرى في نهاية 2020.. الشركات المنتجة للقاحات كورونا تذيل العقبات من أجل تصنيعه

الخميس، 19 نوفمبر 2020 10:01 ص
بشرى في نهاية 2020.. الشركات المنتجة للقاحات كورونا تذيل العقبات من أجل تصنيعه
لقاح فايزر

في ظل الانتشار السريع لوباء كورونا في موجات أخرى يعلق العالم بأسره آماله على بعض اللقاحات المرشحة مما يجعلها تتجاوز المعايير الصارمة لهيئة الأغذية والأدوية الامريكية "FDA" لإنقاذ العالم من المرض المخيف وأحيانًا القاتل.
 
وذكر موقع تايمز نيوز أن هناك العديد من اللقاحات المرشحة في مراحل مختلفة من التجارب، وهناك مخاوف من أن الدول الأكثر ثراءً قد قدمت بالفعل طلباتها للحصول على جزء كبير من اللقاحات لمواطنيها، وأن الدول الفقيرة ستضطر إلى الانتظار والمعاناة لفترة أطول، وتعد مؤسسة جافي"Gavi" واحدة من المؤسسات التى تهدف لوصول لقاحات كورونا للدول الفقيرة وعدم إهمالها، والتى تتعاون مع مؤسسة بيل جيتس Bill and Melinda Gates  ، وذلك كلما اجتازت اللقاحات التجارب النهائية، لكن كل هذه الحجج والنقاشات يمكن أن تحدث عندما تتجاوز اللقاحات عالم التجارب السريرية..
 
- لقاح مودرنا
 
 أعلنت شركة التكنولوجيا الحيوية في كامبريدج بولاية ماساتشوستس والتي تأسست قبل عقد من الزمن فقط يوم الإثنين، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا كان فعالاً بنسبة 94.5%، وهو نفس فعالية اللقاح الشائع ضد الحصبة، حيث جندت مودرنا Modern 30 ألف متطوع في جميع أنحاء الولايات المتحدة.
 
وقال الموقع، إن النتائج التي أعلنتها مودرنا Moderna أثبتت أن اللقاح يساعد في منع الإصابة بالفيروس، وإذا استمر إصابة الشخص بالعدوى، يظل المرض خفيفًا.
 
- لقاح فايزر
 
منذ أسبوع واحد فقط، أعلنت شركتى فايزر  Pfizer و BioNTech أيضًا عن النتائج المشجعة لتجاربهما، ومع ذلك، قدمت شركة فايزر تفاصيل أقل في إعلاناتها، مقارنة بإعلان مودرنا، وتقول شركة فايزر إن مجلس الخبراء الخارجي التابع لها قام بتحليل 94 متطوعًا، وقدر أن فعالية لقاحها تزيد عن 90% لم تعلن شركة فايزر عن تفاصيل عدد الأشخاص في المجموعة التي أبلغت عن المرض وتلقوا اللقاح أو الدواء الوهمي، حيث أن كل من هذين اللقاحين من شركة فايزر Pfizer ومودرنا Moderna  يستخدمان mRNA ويقومان بإقناع خلايا المضيف البشري لصنع نفس البروتين الفيروسي المسمى سبيك" spike"
 
ومع ذلك، فإن متطلبات هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية "FDA" للقاحات فيروس كورونا التي ستوضحها هي فعالية بنسبة 50% وأثبتت هذه اللقاحات أنه تجاوزت هذه النسبة.
 
من جانبها كشفت صحيفة The Sun البريطانية أن لقاح مودرنا لفيروس كورونا أثبت أنه يحقق فاعلية بنسبة 94.5%، لكن المملكة المتحدة لن تحصل على أى جرعات حتى الربيع على أقرب تقدير.
 
وقال متحدث باسم الحكومة، إنه سيتم طرح لقاح كورونا فى ربيع عام 2021 على أقرب تقدير، حيث تعمل الشركة الأمريكية على توسيع نطاق سلسلة التوريد الأوروبية، وذلك جنبًا إلى جنب مع لقاح فايزر، الذى وجد أنه فعال بنسبة 90%، ويمكن للولايات المتحدة أن تحصل على لقاحين مصرح بهما للاستخدام في حالات الطوارئ فى ديسمبر.
 
وأبرمت الولايات المتحدة صفقة بقيمة 1.16 مليار جنيه إسترليني (1.5 مليار دولار) مقابل 100 مليون جرعة، بينما أبرم الاتحاد الأوروبي صفقة "غير موقعة" مقابل 160 مليون جرعة.
 
أفادت التقارير أن مودرنا أبرمت صفقات مع اليابان، وكندا، وسويسرا، لتزويد المزيد من اللقاحات، من المتوقع أن تكلف 11.57 جنيهًا إسترلينيًا (15.25 دولارًا) لكل جرعة، ومع الحاجة إلى جرعتين لكل شخص، فإنها تعمل بشكل أرخص قليلاً من فايزرPfizer.
 
ومع ذلك، رحب علماء بريطانيون بالإعلان ووصفوه بأنه "مثير للغاية" ويقولون إنه يثير احتمالية وجود العديد من اللقاحات الفعالة.
 
قال ستيفان بانسل، الرئيس التنفيذى لشركة مودرنا: "هذه لحظة محورية فى تطوير لقاحنا المرشح لفيروس كورونا، هذا التحليل المؤقت الإيجابى من دراستنا فى المرحلة 3 قد أعطانا أول تحقق سريرى من أن لقاحنا يمكن أن يقى من فيروس كورونا، بما فى ذلك المرض الشديد، يأتى ذلك بعد أسبوع من إعلان شركة فايزر Pfizer عن فعالية بأكثر من 90% ضد فيروس كورونا.
 
وطلبت بريطانيا مسبقًا 40 مليون جرعة مع استعداد 10 ملايين جرعة الأولى بحلول عيد الميلاد إذا حصل اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية.
 
وعلى الرغم ذلك، يجب تخزين لقاح فايزر Pfizer عند -70 درجة مئوية (-94 درجة فهرنهايت)، وهو أقل بكثير مما يمكن أن يصل إليه الفريزر المتوسط.
 
فى المقابل يمكن تخزين لقاح مودنا Moderna فى الثلاجة لمدة شهر ما يعنى أنه سيكون من الأسهل بكثير توزيعها من شركة فايزر Pfizer الرائدة.
 
ويدعى العلماء أنه يظل ثابتًا عند -20 درجة مئوية لمدة تصل إلى نصف عام، وفي ظروف مبردة لمدة تصل إلى 30 يومًا، وفى درجة حرارة الغرفة لمدة تصل إلى 12 ساعة.
 
وقال خوان أندريس، رئيس العمليات الفنية ومسئول الجودة في شركة مودرنا: "إن القدرة على تخزين لقاحنا لمدة تصل إلى 6 أشهر عند درجة حرارة -20 درجة مئوية، بما في ذلك ما يصل إلى 30 يومًا في ظروف الثلاجة العادية بعد الذوبان، يعد تطورًا مهمًا وسيسهل توزيعه".
 
وأضافت الصحيفة أدرجت مودرنا أيضًا العديد من الأشخاص المعرضين للخطر وكبار السن فى تجربتها السريرية الرئيسية، والتى يزعم الخبراء أنها تجعل النتائج أكثر صلة بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا.
 
عقبات لقاح كورونا
 
أوضحت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أن صناعة لقاح كورونا يتطلب حوالي 500 مكون من المواد الكيميائية إلى المعدات، ومع وجود طلب كبير، قد يكون هناك نقص في المعروض، على سبيل المثال، هناك مخاوف بشأن توفير المواد المساعدة وهي مركبات مضافة إلى اللقاحات لتعزيز الاستجابة المناعية لها، مما يسمح بإعطاء جرعات أقل.
 
وأضافت الصحيفة، أن جرعة واحدة محتملة لفيروس كورونا من صنع شركة نوفافاكس Novavax  بالولايات المتحدة والتي طلبتها الحكومة للاستخدام هنا تتضمن مركبًا مساعدًا مستخرجًا من لحاء أحد الأشجار Quillaja حظ saponaria ، وهي شجرة موطنها أمريكا الجنوبية، كما أنها نوع أشجار دائمة الخضرة من الفصيلة الصابونية، وهي أصيلة المناطق الدافئة من وسط الشيلي، يمكنه تسريع وتقوية الاستجابة المناعية، ومع ذلك، كمنتج طبيعي، فإن العرض محدود، والأشجار عرضة للجفاف ولا يمكن حصاد اللحاء إلا لبضعة أشهر في السنة، موضحة أن اللقاح يستخدم مادة مساعدة أخرى هي سكوالين، وهو زيت موجود في كبد سمك القرش يستخدم بالفعل في لقاحات الإنفلونزا، وحذرت مجموعة Shark Allies للمحافظة على البيئة من أن الزيادة المفاجئة في الطلب قد تعني قتل نصف مليون سمكة قرش إضافية كل عام، مما يهدد السكان الضعفاء بالفعل.
 
تقول شركة جلاكسو سميث GlaxoSmithKline، التي تصف الزيت بأنه مكون أساسي من لقاحات فيروس كورونا، أن استخدام المواد المساعدة مهم بشكل خاص أثناء الجائحة.
 
تجري الأبحاث حول البدائل، بما في ذلك النسخ الاصطناعية من سكوالين، لكنها لن تكون جاهزة في الوقت المناسب للوباء الحالي، لقاحات الحمض النووي الريبي، التي تنطوي على حقن جزء من الشفرة الجينية لفيروس كورونا في الجسم، تؤدي إلى استجابة قوية بدون مادة مساعدة، لا يحتوي لقاح فايزر Pfizer على واحدة.
 
أعلنت شركة مودرنا Moderna الأمريكية أمس أن لديها لقاح قوي يظهر النتائج الأولية أنه قد يكون فعال بنسبة 95 %، وفي غضون ساعات، قدمت المملكة المتحدة طلبًا للحصول على5 ملايين جرعة.
 
قالت الصحفية، يأتي ذلك في أعقاب الكشف الأسبوع الماضي عن أن شركة فايزرPfizer لديها لقاح، وهو أحد اللقاحات الــ 7 التي تم طلبها الآن في المملكة المتحدة وهو فعال بنسبة 90%.
 
وقالت الصحيفة، أنه مع توقع نتائج تجربة استرازينيكا من جامعة أكسفورد على لقاحها في غضون أيام، فإن الآمال كبيرة في أن هناك أخيرًا طريقة للتغلب على فيروس كورونا.
 
قال البروفيسور روبن شاتوك، الذي يرأس الفريق في إمبريال كوليدج لندن الذي يعمل أيضًا على تطوير لقاح: "لا نعرف ما إذا كان "لقاح فايزر" سيحمينا لمدة 6 أشهر أم 12 شهر.
 
على أي حال، سنحتاج إلى أكثر من نوع واحد من اللقاح لأن بعضها قد يعمل بشكل أفضل في بعض الفئات العمرية أكثر من البعض الآخر، ولأن لقاحًا واحدًا يصل إلى السوق أولاً، فهذا لا يعني أنه سيكون الأفضل للجميع.
 
تسعير لقاح كورونا وتوفير الزجاجات 
 
وقالت الصحيفة، كل شيء بدءًا من توريد المكونات الخام للقاحات، والتي تتضمن في بعض الحالات مكونات مثل الزيت الموجود في كبد سمك القرش، إلى تصنيع القارورة الزجاجية التي يتم تخزين الجرعة فيها، يجب التخطيط له بدقة، مضيفا وبالطبع هناك تكلفة يجب مراعاتها، يُعتقد أن لقاح فايزر  Pfizerيكلف حوالي 15جنيهًا إسترلينيًا للجرعة، بينما يُعتقد أن اللقاح الذي يتم تطويره من قبل جامعة أكسفورد يكلف حوالي 2.23 جنيهًا إسترلينيًا للجرعة، على الرغم من أن كليهما اتفقا على عدم الاستفادة من لقاحاتهما
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة