لمواجهة الطقس السيء.. طوارئ بالمرور لسحب الكثافات المرورية وتحذيرات من السرعة الزائدة

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 04:16 م
لمواجهة الطقس السيء.. طوارئ بالمرور لسحب الكثافات المرورية وتحذيرات من السرعة الزائدة

تساقطت الأمطار بالمحافظات بمناطق الدلتا والإسكندرية والقاهرة، مما أدى الى تباطؤ حركة السيارات، وانعدام الرؤية فى بعض الطرق، مما دفع إدارة المرور للتمركز بسيارات الإغاثة بعدد من المحاور الرابطة بين المحافظات خوفاً من وقوع حوادث مرورية لحين تحسن حالة الطقس.
 
وأعطى اللواء هاني جرجس، مساعد الوزير لقطاع الشرطة المتخصصة، واللواء محمود عبد الرازق مدير الإدارة العامة للمرور، تعليمات بالتواجد الميداني على الطرق السريعة والدفع بسيارات الدفع الرباعى، والأقوال الأمنية، والدراجات النارية، وسيارات الإغاثة المرورية لمواجهة أي أعطال أو حوادث.
 
وفي الوقت الحالي، يتم التنسيق مع المحافظات، للدفع بسيارات شفط المياه لمواجهة أي كثافات مرورية أو تجميع لمياه الامطار لتسهيل وتسيير الحركة المرورية على قائدى السيارات.
 
ويأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بتكثيف التواجد المروري الفعال والجدي على الطرق السريعة في ظل تحذير هيئة الأرصاد الجوية من وجود طقس غير مستقر وسقوط أمطار ورياح محملة بالأتربة.
 
وبدأت الادارة العامة لمرور القاهرة،  في تنفيذ خطة محكمة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية بالتزامن  مع سقوط أمطار والعمل على مواجهتها لعدم اعاقة الحركة المرورية امام قائدي المركبات، بناء على توجيهات اللواء أشرف الجندي مدير أمن القاهرة.
 
وأكد مصدر أمنى أنه تم توزيع 8 سيارات شفط على قطاعات القاهرة الأربعة لسرعة الوصول لأماكن تجمع المياه المخطر بها لاسلكيا عن طريق غرفة العمليات، و يكون تحركهم من خلال وكيل القطاع والذي يعلم اماكن تواجد هذه الشفاطات بالقطاع، مضيفاً: أنه تم التنسيق مع هيئة الصرف الصحي وهيئة مياه الشرب علي تواجد مندوب بداخل غرفة العمليات "الطوارئ" ويكون بصحبته ارقام تليفونات قائدي الشفاطات بكل قطاع حتي يتم اصدار الامر بالتحرك وفقاًً لمتطلبات الحدث علي الارض.
 
وأشار المصدر إلى أنه تنسيقاً مع هيئة الإسعاف بدأ توزيع عدد من سيارات الاسعاف علي القطاعات الأربعة بمعدل اربع سيارات في كل قطاع توزع حسب المناطق الأكثر عرضه لحوادث امطار كثيفة تؤدي الي اصابات ومصادمات و تم تجهيز غرفة الطوارئ لإدارة الازمه من خلال الادارة العامة لمرور القاهرة وكافة الأجهزة المعاونة بمحافظة القاهرة.
 
وأوضح أنه بمجرد رصد أي لمعوقات معوقات مرورية يمكن للمواطنين الإبلاغ عن  أي تجمعات للمياه علي كافة مناطق العاصمة.
 
ووفرت الإدارة العامة للمرور عدداً من سيارات الإغاثة المرورية تم توزيعها على جميع أقسام الطرق، تقوم بمساعدة قائدي السيارات الذين تعطلت سياراتهم على الطرق أو حوادث للسيارات من خلال رقم الإغاثة 01221110000 وتجهيز غرف العمليات لمتابعة الحركة المرورية على مدار الـ 24 ساعة بالتنسيق مع إدارات المرور على مستوى الجمهورية، وتنسق إدارة المرور مع هيئة الأرصاد الجوية لمعرفة حركة الرياح ومدى الرؤية لمعرفة حركة السيارات وغلق أي طريق في حالة انعدام الرؤية.
 
كما كثفت إدارات المرور من التواجد المرورى الفعال لأى طارئ والأخطار مع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، ورقم الإغاثة المرورية على الطرق السريعة، وأهابت الإدارة العامة للمرور بقائدي السيارات الالتزام بتعليمات رجال المرور حفاظا على سلامتهم، مع مراقبة الطرق بواسطة كاميرات المراقبة المنتشرة على الطرق السريعة وسط انتشار الخدمات المرورية.
 
وحذرت إدارة المرور من السرعات الزائدة على الطرق السريعة، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من "40 - 50 مترا" بسرعة 100 كم مع تجنب السير عكس الاتجاه أو توجه السيارات للدورانات غير الشرعية منعا لوقوع الحوادث.
 
وأوصت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء محمود عبد الرازق مساعد الوزير للمرور، بمجموعة من الإرشادات المرورية أثناء قيادة السيارات أعلى الطرق، تحسبا لهطول الأمطار  تجنباً لوقوع أى حوادث وسقوط مصابين ويجب السير بسرعات منخفضة، نظرا لنقص معامل الاحتكاك للطريق مع إطارات السيارة، نتيجة مياه الأمطار.
 
كما شددت إدارة المرور على التحكم فى عجلة القيادة للسيارات جيداً، لأن سطح الطريق قد يكون زلقًا مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية، كما يجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك حتى تتمكن من الوقوف بأمان، وتفادى الاستخدام المفاجئ والضغط الشديد على جهاز الفرامل للسيارة حتى لا تنزلق السيارة فى أى اتجاه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق