الأمطار في البداية.. وشوارع بالمحافظات غرقت.. والوجه البحري يستغيثون (صور)

الجمعة، 20 نوفمبر 2020 07:00 م
الأمطار في البداية.. وشوارع بالمحافظات غرقت.. والوجه البحري يستغيثون (صور)

تعد محافظات الوجه البحرى الأكثر تضرراً من سقوط الأمطار اليوم، الجمعة، ومنها محافظة الإسكندرية التى وصل ارتفاع المياه إلى إغراق بعض السيارات المتوقفة فى الشوارع، كما تضررت محافظة البحيرة التى اضطرت إلى توقف الصيد والحركة التجارية.
 
 
الأمطار تغرق شوارع المحافظات (1)

ففى الإسكندرية، شهدت المحافظة اليوم، هطول الأمطار الرعدية الغزيرة وبكثافات متفاوتة على مناطق متفرقة من المحافظة، حيث شهدت شرق ووسط الإسكندرية هطول الأمطار الرعدية الغزيرة والمتوسطة، فيما شهدت مناطق غرب الإسكندرية والطريق الصحراوي هطول الأمطار الغزيرة صباح اليوم، حيث تعرضت بعض مناطق الغرب للغرق وتراكمات مياه الأمطار، وشهدت بعض مناطق شرق الاسكندرية ارتفاعا فى منسوب المياه وغرق بعض المناطق، حيث شهدت مستشفى الأطفال بالرمل وسور نادى سبورتنج تجمعات لمياه الأمطار، ومناطق سموحة ميدان فيكتور عمانويل .

 

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (2)

وقال المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الاسكندرية، إن الاسكندرية وأجزاء من الساحل الشمالى تتعرض إلى نوة "باقى المكنسة"، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة، ووصلت الأمطار الغزيرة إلى حد السيول، مصحوبة برياح جنوبية غربية وانخفاض شديد في درجات الحرارة، مضيفاً أن الأمطار الغزيرة المتواصلة التى لم تتوقف منذ الساعات الأولى من الصباح الباكر، أغرقت بعض شوارع الإسكندرية.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (5)

 

وأكد المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الشرب بالإسكندرية استمرار أعمال سحب المياه والتجمعات الناتجة عن هطول كميات أمطار غزيرة صباح اليوم، مشيرا إلى أن الشركة دفعت بكامل معداتها المجهزة للتعامل مع الأمطار من بدالات وسيارات وطلمبات محمول، بكافة أنحاء مناطق التجمعات.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (6)

وتابع رئيس شركة المياه أعمال سحب المياه بمناطق الدخيلة أمام المحكمة، كوبرى أبو ثلاث عيون بوابور المياه، الكوبرى بعين واحدة بمحرم بك، وأمام مكتبة الإسكندرية وإدارة الجامعة بمنطقة الشاطبى ونفق كليوباترا وعدة مناطق متفرقة يالإسكندرية.

كما تابع اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، جهود قوات الحماية المدنية والجهات المعنية لإنقاذ أربعة مواطنين محتجزين عقب سقوط سقف الدور الثالث والأخير بعقار في نطاق حى الجمرك بالإسكندرية حتى سقف الدور الأرضي.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (7)

ونجحت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية في انقاذ اربع اشخاص محتجزين عقب سقوط سقف الدور الثالث والأخير بعقار بنطاق حى الجمرك بالإسكندرية حتى سقف الدور الأرضي.

ونظرا لاستمرار سوء الأحوال الجوية وهطول الأمطار بغزارة دون انقطاع على جميع أنحاء محافظة الإسكندرية خلال الساعات الماضية، ناشدت محافظة الإسكندرية السادة المواطنين عدم النزول إلا للضرورة القصوى حتى يتسنى للجهات التنفيذية القيام بأعمالها في كسح وشفط تجمعات المياه من المناطق المتفرقة.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (8)

كما ناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين عند النزول للضرورة القصوى، توخي الحذر واتباع التعليمات للحفاظ على سلامتهم، ومنها: تقليل التحرك بالسيارات  للسماح لسيارات رفع مياه الأمطار من التحرك بسهولة ويسر، وتجنب السير بسرعات عالية بالسيارات تتعدى 60 كم ، ‏والحفاظ على مسافة أمان أكبر من المعتاد، وعدم ‏الوقوف أسفل البلكونات القديمة والمتهالكة، وعدم ‏البقاء في أماكن مفتوحة أثناء حدوث البرق، وعدم ‏الاقتراب من الأسوار والأجسام المعدنية والسكك الحديدية ‏أثناء حدوث البرق تجنبا لخطر الصعق، وعدم وقوف السيارات على شنايش الأمطار.

وفى البحيرة، شهدت محافظة البحيرة، منذ الصباح الباكر حالة من الطقس السيئ، وسقوط أمطار غزيرة على عدد من المدن والمراكز خاصة المناطق الساحلية، حيث أدى سقوط الأمطار الى توقف الحركة التجارية، وكذلك حركة الصيد بمركزى رشيد وإدكو نظرا لارتفاع مستوى الأمواج .

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (9)

 من جانبه، وجه اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، القيادات التنفيذية والوحدات المحلية برفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة أثار الأمطار الغزيرة، وتطهير صفايات المطر والمصارف والترع لاستيعاب أكبر كمية من مياه الامطار.

وأشار محافظ البحيرة، إلى تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لمراجعة أى أحداث طارئة، وتلقي بلاغات المواطنين وحل الأزمات المتعلقه بالأمطار بشكل فورى.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (10)

وفى كفر الشيخ، شهدت عدد من المدن والقرى بالمحافظة اليوم، الجمعة، هطول أمطار متوسطة على مدن البرلس وبلطيم ، إضافة لهطول أمطار  خفيفة دسوق ،ومطوبس، وفوه وكفر الشيخ ووجه اللواء جمال نور الدين ،محافظ كفر الشيخ ، رؤساء المدن برفع مياه الأمطار من الشوارع ، لتيسير حركة سير المواطنين في الشوارع.

وأعلن محافظ كفر الشيخ، استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ بأجهزة المحافظة ،لمواجهة الأمطار والتغيرات المناخية ،واتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر، مشدداً بمواصلة جهود رفع مخلفات الأمطار بجميع مدن وقرى المحافظة في حالة هطولها ،ومواصلة صيانة شبكات صفايات الأمطار والصرف الصحي ،والكهرباء ،ومراجعة سلامة خطوط الغاز مع انعقاد غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة والفرعية بالمراكز والمدن على مدار الساعة.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (11)

وكلف المحافظ، رؤساء المدن ونوابهم ورؤساء القري وفرق الكهرباء وسائقي المعدات بالوحدات المحلية والنظافة والأجهزة المعنية، بالتواجد في الشوارع على مدار الساعة والتعامل الفوري مع أي أمطار قد تسقط في حينه، كما شددّ محافظ كفرالشيخ، على قطاعات الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي والغاز والري والميكانيكا والكهرباء والحماية المدنية، بتواجدهم جنباً إلى جنب مع رؤساء المراكز والمدن.

وفى الدقهلية، شهدت المحافظة اليوم، سقوط أمطاراً على بعض المناطق، وأعلنت الأجهزة التنفيذية حالة الطوارئ استعداداً للطقس السيئ، والتعامل الفورى مع أى طوارئ.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (12)

وفى محافظة القليوبية، شهدت المحافظة اليوم هطول أمطار خفيفة علي معظم أنحاء المحافظة دون وجود أي خسائر تذكر، فيما أعلنت المحافظة حالة الطوارئ لمواجهة الطقس السيئ أو تزايد حدة الأمطار.

فيما أعلن المهندس مصطفى مجاهد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالقليوبية، رفع حالة الطوارئ تحسبا لهطول أية أمطار على قرى ومدن المحافظة، وانتشار المعدات بمنازل الكبارى والأنفاق لسرعة رفع تراكمات المياه، موضحا أنه فى إطار استعدادات الشركة لاستقبال فصل الشتاء وموسم سقوط الأمطار، قامت الشركة بتنفيذ أعمال غرف صرف الأمطار فى نطاق محافظة القليوبية بقيمة تقديرية بحوالى 27 مليون جنيه.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (13)

وأوضح مجاهد، أنه من المخطط تنفيذ 1800 غرفة صرف أمطار بالمناطق الحيوية والطرق الرئيسية والمحاور والميادين الرئيسية، فمن المقرر تنفيذ غرف صرف أمطار بطريق القاهرة الإسكندرية الزراعى، ونفق أسفل الطريق الدائرى ومطالع ومنازل الكبارى بمدن المحافظة، والتى كانت تحدث تأثيرًا كبيرًا على حركة المواطنين أثناء فترت سقوط الأمطار.

وأشار إلي أنه بلغ إجمالى المعدات التى استعدت بها الشركة لاستقبال موسم الأمطار 108 معدة بالإضافة إلى 50 طلمبة غاطسة، تم توزيعها على مناطق تجمع مياه الأمطار بالمدن المختلفة على مستوى المحافظة، موضحا أن أطوال شبكات الصرف الصحى بالمحافظة تصل 1950.3 كم، فيما بلغ عدد محطات معالجة الصرف الصحى بالمحافظة 20 محطة، أما محطات رفع الصرف الصحى 149 محطة، فيما تم وضع خطة للعمالة لمواجهة الأمطار تضمنت 540 عامل تقريبا.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (14)

وأضاف، أنه قامت قطاعات التشغيل والصيانة والحملة الميكانيكية والطوارئ بالتنسيق مع فروع الشركة بمدن المحافظة، وبالتنسيق مع رؤساء مجالس المدن بتطهير بالوعات صرف الأمطار وشبكات الصرف الصحى، وتنفيذ محاكة لجاهزية وتحرك المعدات لمواجهة الأمطار والسيول بمناطق تجمع المياه والأنفاق وكيفية التعامل معها والتخلص منها فى وقت محدد وبالسرعة المطلوبة، حيث تم الاستعانة بالشفاطات وسيارات الكسح والطلمبات المحمولة على سيارات وطلمبات الرفع الخاصة بالأنفاق.

وفى الشرقية، شهدت العديد من مدن وقرى المحافظة، اليوم، سقوط أمطار متوسطة وخفيفة على عدد من المدن والمراكز خاصة المناطق الشمالية بالمحافظة منها مركزى كفر صقر وأولاد صقر والقرى التابعة لهما،فيما شهدت مدن الزقازيق والعاشر من رمضان امطار خفيفة.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (15)

 ومن جانبه، وجه الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، القيادات التنفيذية والوحدات المحلية برفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة أثار الأمطار، وتطهير صفايات المطر والمصارف والترع لاستيعاب أكبر كمية من مياه الامطار، مشيراً إلى تشكيل غرفة عمليات على مدار الساعة لمراجعة أى أحداث طارئة، وتلقي بلاغات المواطنين وحل الأزمات المتعلقه بالأمطار بشكل فورى.

الأمطار تغرق شوارع المحافظات (16)

وفى الفيوم، شهدت عدد من قرى مركز يوسف الصديق بمحافطة الفيوم، سقوط أمطار بعد عصر اليوم واشتدت لمدة دقائق مما تسبب في انقطاع الكهرباء بعدد من هذه القرى، وتشهد قري حمزاوي والسعداوي والريان وعقاب وعابدين انقطاع الكهرباء.

 
الأمطار تغرق شوارع المحافظات (17)
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا