مع تشديد الإجراءات الاحترازية خوفا من كورونا .. خطة جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني

السبت، 21 نوفمبر 2020 04:00 م
مع تشديد الإجراءات الاحترازية خوفا من كورونا .. خطة جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الثاني
الدكتور محمد عثمان الخشت

وسط إجراءات احترازية شديدة خوفا من فيروس كورونا، بدأت جامعة القاهرة اختبارات الميدتيرم بالنسبة للطلاب الذين يؤدون الامتحانات حضوريا أو من خلال المنصة التعليمية العالمية لجامعة القاهرة "بلاك بورد" التى تضاهى منصات الجامعات العالمية


 
 
من جانبه قال الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن الكلية جاهزة بخطة متكاملة لاختبارات الميد تيرم، مثلما تم فى امتحانات نهاية الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى الماضى، مع تطبيق إجراءات احترازية شديدة داخل الكلية سواء على مستوى التعقيم والكمامات الطبية أو إجراءات التباعد الاجتماعى داخل قاعات الامتحانات.
 
وأضاف أن الميزة هذا العام إمكانية إتمام الاختبارات على المنصة التعليمية لجامعة القاهرة، لافتا إلى أن هناك عدد كبير من أساتذة المواد فى الكلية ابدوا استعدادهم لاتمام الاختبارات من خلال المنصة التعليمية للجامعة أون لاين بنسبة تزيد عن 50%، وهذا يؤدى إلى أن عدد القاعات المستخدمة أقل، وبالتالي نتمكن تطبيق الإجراءات الاحترازية بشكل أوسع لتوزيع الطلاب على القاعات.
 
Untitled-1
 
وتابع عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية أن الكلية لم تكتفِ بفكرة تحديد موعد إتمام اختبارات الميد تيرم خلال أسبوع واحد، حيث سيتم منح الأساتذة تحديد موعد الامتحانات، بحيث تجرى الاختبارات على مدار 3 أسابيع طبقا لجدول أستاذ المادة واتفاقه مع الطلاب وذلك لمنع التكدس والزحام بالكلية.
 
وأشار الدكتور محمود السعيد إلى أنه سيتم تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية خلال امتحانات الميد تيرم، من استخدام الكواشف الحرارية وتوفير أدوات التعقيم والتطهير فضلا عن توزيع الطلاب على القاعات خاصة وأن هناك 50 % من الطلاب سيؤدون الاختبارات الكترونيا من خلال منصة الجامعة.
 
أما الدكتورة هويدا مصطفى عميد كلية الإعلام بجامعة القاهرة، فقالت: جاهزون لاتمام اختبارات الميد تيرم وفقا للجدول الزمنى المحدد، حيث سيتم مزج  الاختبارات ما بين الكترونيا لبعض الأقسام من خلال منصة الجامعة الالكترونية أو من خلال الحضور المباشر .
 
وأوضحت أن الكلية عملت خلال الفترة الماضية على تدريب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على المنصة التعليمية لجامعة القاهرة من حيث الاستخدام وطبيعة الاختبارات الالكترونية مما يؤكد الجاهزية لاتمامها إلكترونيا.
 
 
 
وتابعت عميد كلية الاعلام بجامعة القاهرة، أن فيما يخص بعض الأقسام التي ستجرى اختبارات الميد تيرم حضوريا سيتم مراعاة وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تطبقها الكلية منذ بداية جائحة كورونا من حيث التشديد على ارتداء الكمامة الطبية وكذلك توفير مواد التعقيم والتطهير وتحقيق التباعد الاجتماعى للطلاب داخل القاعات المخصصة للاختبارات.
 
ومن جانبه، طمأن الدكتور شريف شاهين القائم بأعمال عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة من مخاوف انتشار فيروس كورونا.
 
وأوضح أن الكلية ستعتمد فى الدرجة الأولى على المنصة التعليمية العالمية لجامعة القاهرة " بلاك بورد"، لافتا إلى أنه تم تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدامها وخاصة الامتحانات أون لاين.
 
وأضاف قائلا: إن الاختيار الاساسى فى امتحانات الميد تيرم ستكون أون لاين، والاختيار الثانوى الثانى هو اللجوء إلى الامتحان من خلال البابل شيت من خلال التواجد فى الجامعة.
 
وأشار إلي أنه حال اللجوء إلى الاختيار الثانى سيكون وفق الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا وشغل 30% فقط من القاعة الدراسية المخصصة للامتحان، مع المحافظة على كل الإجراءات الاحترازية من حيث كاشف الحرارة قبل الدخول وارتداء الماسك الطبى وتعقيم المكان، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.
 
1
 
وتابع عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة، أن كلية الآداب بها 18 قسم علمى منهم 11 قسم للغات والتي تضم أعداد قليلة من الطلاب باستثناء قسمى اللغة العربية واللغات الشرقية، وتشهد اعداد بسيطة ومستهدفين بتجربة الأون لاين وفى نفس الوقت الأقسام التي تشهد اعداد كبيرة تم منح الحرية المطلقة لاستاذ المادة لتحديد نوع اختبارات الميد تيرم خاصة وأن العلاقة مباشرة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب لأنه يتقابل معهم من خلال المحاضرات الأون لاين أو مباشرة فى الكلية .
 
وأكد الدكتور شريف شاهين علي انجاز حوالى 80% من رفع المقررات الدراسية على المنصة التعليمية ، مؤكدا أن إدارة الجامعة توفر كل الإمكانيات لإنجاح المنظومة وبدعم مباشر من رئيس الجامعة الدكتور محمد الخشت .
 
ونوه إلي استمرار نفس النهج فى التعليم الإلكترونى من خلال منصة الجامعة التعليمية العالمية خلال الفصل الدراسي الثاني حتى لو انتهت جائحة كورونا .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق